الجمعة 29 مارس / مارس 2024

تصعيد إسرائيلي مستمر.. خمسة شهداء فلسطينيين في الضفة الغربية

تصعيد إسرائيلي مستمر.. خمسة شهداء فلسطينيين في الضفة الغربية

Changed

متابعة مراسل "العربي" في رام الله لمشاركة مئات الفلسطينيين في جنازة الشابين جهاد وظافر الريناوي اللذين ارتقيا على يد الاحتلال الإسرائيلي (الصورة: غيتي)
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الشاب رائد النعسان في قرية المغير برام الله ليرتفع عدد الشهداء اليوم الثلاثاء إلى خمسة.

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين الذين قضوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية اليوم الثلاثاء، إلى خمسة بينهم شقيقان ومنفذ عملية دهس قرب مستوطنة شرقي رام الله.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إنّ الإدارة الأميركية تتحمل مسؤولية كبرى عن جرائم الاحتلال بوصفها الراعية الوحيدة لدولة الاحتلال في العالم سلاحًا وتمويلاً.

شهيد جديد في رام الله

ومساء الثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الشاب رائد غازي النعسان برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها قرية المغير شرقي رام الله.

وأشارت الوزارة إلى أنّ الشاب النعسان وهو في العشرينيات من عمره استشهد بعد إصابته بالرصاص الحي في صدره أطلقه صوبه جنود الاحتلال خلال اقتحامهم القرية.

وقال الناشط في مقاومة الجدار والاستيطان كاظم حج محمد، إن قوة من جيش الاحتلال داهمت القرية، وأطلقت الأعيرة النارية صوب عدد من الشبان الذين حاولوا التصدي للاقتحام، ما أدى لإصابة الشاب النعسان بالرصاص الحي في الصدر.

وأضاف الناشط لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" أنه تم "نقل الشاب على إثرها إلى عيادة طبية في بلدة ترمسعيا المجاورة، ومنها إلى المستشفى الاستشاري بمدينة رام الله، حيث أعلن عن استشهاده متأثرًا بإصابته".

وبارتقاء الشاب النعسان شهيدًا، يرتفع عدد شهداء اليوم إلى خمسة، حيث استشهد الشاب مفيد محمد محمود خليل (44 عامًا)، متأثرًا بجروح حرجة أصيب بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الرأس، في بلدة بيت أمر، شمال الخليل، إضافة إلى الشقيقان جواد وظافر عبد الرحمن عبد الجواد ريماوي (22 و21 عامًا)، من بلدة بيت ريما، بعد إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار عليهما في كفر عين شمال غرب رام الله. كما أعلن عن استشهاد شاب بعملية دهس قرب مستوطنة في مدينة رام الله.

تصعيد مستمر 

وكان مئات من الفلسطينيين قد شيعوا اليوم الثلاثاء جثامين شهداء ثلاثة قضوا برصاص قوات الاحتلال في محافظتي رام الله والخليل بالضفة الغربية المحتلة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن "مواطنين اثنين استشهدا برصاص الجيش الإسرائيلي في قرية كُفر عين شمال غرب مدينة رام الله (وسط)، وثالث في بلدة بيت أُمر شمالي مدينة الخليل (جنوب)".

وارتفع عدد الشهداء إلى 5، آخرهم تم إطلاق النار عليه بزعم تنفيذه عملية دهس شرقي رام الله في الضفة الغربية، حسبما نقل مراسل "العربي" في رام الله.

واعتبرت الرئاسة الفلسطينية أن "جرائم القتل اليومية هي إعلان حرب على شعبنا وتدمير لكل شيء".

وحمل الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة "الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه الجرائم" داعيًا إلى محاسبتها.

وأشار إلى أن "الحكومة الحالية واليمينية القادمة أعلنتا الحرب اليومية على الشعب الفلسطيني".

وكتب الأمين العام لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ في تغريدة: "إن الاعدام بدم بارد سلوك فاشي لقوات الاحتلال واستباحة للدم الفلسطيني بتعليمات سياسية".

وبعد هذه المواجهات قالت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، إن "الاحتلال الصهيوني يحاول بائسًا أن يوقف نضال شعبنا المشروع لاسترداد أرضه عبر عمليات القتل والاغتيال، لكن هذه الدماء ستكون وقودًا لثورة شعبنا وانتفاضته المستمرة".

وشددت حماس على أن "تصعيد الاحتلال لجرائمه وإرهابه سيواجه بتصعيد الفعل المقاوم والعمل الثوري ردًا على هذا الإرهاب الصهيوني".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close