الخميس 28 مارس / مارس 2024

تصعيد جديد بين أوكرانيا وروسيا.. جرحى بقصف للانفصاليين الموالين لموسكو

تصعيد جديد بين أوكرانيا وروسيا.. جرحى بقصف للانفصاليين الموالين لموسكو

Changed

أوكرانيون في الملاجىء خوفًا من تصعيد عسكري في دونباس.
أوكرانيون في الملاجئ خوفًا من تصعيد عسكري في دونباس بأوكرانيا (غيتي)
أصيب جنديان من الجيش في منطقتي سومي ونوفوتوشكوفكا في دونباس، نتيجة إطلاق نار من قبل الانفصاليين الموالين لروسيا، بحسب لقوات المسلحة الأوكرانية.

أعلن الجيش الأوكراني، السبت، إصابة جنديين ومدني بنيران انفصاليين موالين لروسيا، في منطقة دونباس (شرق)، في انتهاك جديد لوقف إطلاق النار الموقع بتاريخ 27 يوليو/ تموز 2020.

وأفادت القوات المسلحة الأوكرانية، في بيان، بأن "جنديين من الجيش أُصيبا الجمعة في منطقتي سومي ونوفوتوشكوفكا في دونباس نتيجة إطلاق نار من قبل الانفصاليين"، كما استهدف الانفصاليون بالنيران مناطق زولوتي ونوفوليكساندريفكا وسفيتلودارسك وبيشوفيك وكراسنوهوريفكا التابعة لدونباس.

وأوضحت أن الانفصاليين خرقوا وقف إطلاق النار شرقي البلاد 13 مرة، مشيرة إلى أن كييف قامت بتبليغ ممثلي "منظمة الأمن والتعاون في أوروبا" بشأن هذه الحادثة.

وعلى صعيد متصل، أدانت وزارة الخارجية الأوكرانية قيام روسيا بحملة التجنيد في شبه جزيرة القرم التي ضمتها إلى أراضيها بطريقة غير قانونية.

وقالت في بيان: إن التجنيد ينتهك القانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.

روسيا تنشر قواتها على الحدود مع أوكرانيا

وفي 26 مارس/ آذار الماضي، تصاعد التوتر مجددًا في دونباس، عقب مقتل 4 جنود أوكرانيين، وإصابة اثنين آخرين جرّاء إطلاق نار من قبل انفصاليين موالين لروسيا.

وعقب الحادثة، بدأت روسيا نشر قوات على الحدود مع أوكرانيا، في خطوة اعتبرت كييف أنها "تهدّد أمن البلاد"، متهمة موسكو بانتهاج "سياسة عدوانية" تجاهها.

وردًا على التحرّك الروسي، أعلنت أوكرانيا وضع قواتها على أهبة الاستعداد، مع تعزيز وحداتها العسكرية في شرق أوكرانيا، وعلى الحدود مع شبه جزيرة القرم.

واتّهمت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية روسيا بالتحضير "لتوسيع تواجدها العسكري" في منطقتي دونيتسك ولوغانسك شرقًا، الخاضعتين لسيطرة الانفصاليين.

تحذيرات متبادلة بين موسكو والغرب

وحذّرت الولايات المتحدة روسيا، الخميس، من "ترهيب" أوكرانيا، حيث أكد الرئيس الأميركي جو بايدن في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة؛ دعم واشنطن "الثابت" لكييف التي تتهم موسكو بحشد قوات عند الحدود.

من جهته، حذّر الكرملين، الجمعة، الدول الغربية من التدخل عسكريًا في أوكرانيا، مضيفًا أن موسكو قد تضطر لاتّخاذ إجراءات إضافية لضمان الأمن.

وتشهد العلاقات بين كييف وموسكو توترًا متصاعدًا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضمّ روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين في دونباس.

المصادر:
العربي/ وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close