الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تصعيد في اليمن.. ليلة "حامية" في صنعاء ومعارك "كرّ وفرّ" في مأرب

تصعيد في اليمن.. ليلة "حامية" في صنعاء ومعارك "كرّ وفرّ" في مأرب

Changed

نافذة خاصة من اليمن ضمن برنامج "العربي اليوم" مع رسالة مباشرة لمراسل "العربي" حول آخر التطورات الميدانية (الصورة: غيتي)
بعيدًا عن حسابات الربح والخسارة، فقد ضاعفت الحرب خلال أشهرها الأخيرة معاناة آلاف النازحين في مأرب مثلما فاقمت معاناة ملايين السكان في أرجاء اليمن.

تتّجه الأوضاع في اليمن نحو فصول جديدة من التعقيد والتصعيد، تحمل معها تشدّدًا في المواقف السياسية ومزيدًا من التأزّم في الأوضاع الاقتصادية والمعيشية لليمنيين الذين يدفعون ثمنًا باهظًا لهذه الحرب.

يأتي ذلك في وقت يبدأ المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ جولة تشمل عواصم الخليج ولندن، حسبما أكّدت الخارجية الأميركية، التي أضافت أنّ ليندركينغ سيزور هذه العواصم لتنشيط جهود السلام والضغط من أجل وقف التصعيد ولمعالجة الأزمات الأليمة في اليمن، وفق وصف الوزارة.

وبعيدًا عن حسابات مكاسب المعركة العسكرية أو خسائرها، فقد ضاعفت الحرب خلال أشهرها الأخيرة معاناة آلاف النازحين في مأرب مثلما فاقمت معاناة ملايين السكان في أرجاء اليمن.

التطورات الميدانية من صنعاء إلى مأرب

ميدانيًا، أعلن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن تنفيذ 19 عملية استهداف لمواقع الحوثيين في مأرب خلال الساعات الماضية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أنّ الاستهداف أدّى إلى تدمير 11 آلية عسكرية، ومقتل أكثر من 90 شخصًا من أفراد الجماعة الحوثية.

كما شهدت صنعاء غارات عدّة شنّها التحالف بقيادة السعودية على مواقع قال إنها عسكرية، فيما نفى الحوثيون وقالوا إنّ التحالف استهدف مواقع مدنية.

وأوضح عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي حزام الأسد أنّه "لا وجود لأهداف عسكرية لا في العاصمة صنعاء ولا في المدن الأخرى"، مشدّدًا على أنّ "مسار العملية العسكرية معروف، وجبهاتها معروفة".

مراسل "العربي" يرصد الأجواء

وبحسب مراسل "العربي" في صنعاء نبيل اليوسفي، فإنّ صنعاء شهدت ليلة "حامية الوطيس"، حيث شنّ التحالف بقيادة السعودية أكثر من 14 غارة جوية على مناطق مختلفة في العاصمة، حيث ساد الخوف والهلع والرعب في نفوس السكان.

ويشير إلى أنّ المعارك تتواصل في محافظة مأرب، وينقل عن المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع تأكيده أنّهم "صدّوا زحفًا واسعًا لقوات ألوية العمالقة، وأنّ هذا التصدّي أدّى إلى سقوط 50 شخصًا من قوات ألوية العمالقة ما بين قتيل وجريح".

ويتحدّث عن تبادل في الاتهامات على خلفيّة سقوط خمسة مدنيين في مديرية عين، حيث تقول جماعة الحوثي إنّ التحالف استهدف سيارة أحد المواطنين كما استهدف محطة بنزين فضلًا عن مستشفى عين الطبي، فيما تتهم قوات ألوية العمالية الحوثيين باستهداف محطة البنزين.

ويخلص إلى أنّ معارك "الكرّ والفرّ" ما زالت حتى اللحظة تتواصل بين الطرفين، وسط سقوط عشرات القتلى والجرحى من الجانبين، بالتزامن مع غارات مكثفة لطائرات التحالف.


تابعوا البث المباشر - العربي أخبار
المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close