الإثنين 25 مارس / مارس 2024

تصفيات المونديال.. فوز "كبير" لإنكلترا وسويسرا ترسل إيطاليا إلى الملحق

تصفيات المونديال.. فوز "كبير" لإنكلترا وسويسرا ترسل إيطاليا إلى الملحق

Changed

ستضطر إيطاليا لخوض الملحق بعد الاكتفاء بالمركز الثاني عقب أربعة أشهر من فوزها بلقب بطولة أوروبا 2020
ستضطر إيطاليا لخوض الملحق بعد الاكتفاء بالمركز الثاني عقب أربعة أشهر من فوزها بلقب بطولة أوروبا 2020 (غيتي)
لم يجد "الأسود الثلاثة" أي صعوبة في اختراق دفاعات خصمهم، وسجّلوا 10 أهداف دون مقابل، فيما فشلت إيطاليا بطلة أوروبا في حجز بطاقة التأهل المباشر لكأس العالم.

تأهلت إنكلترا رسميًا إلى نهائيات كأس العالم "قطر 2022" عقب فوزها الكبير على مضيفتها سان مارينو بعشرة أهداف دون مقابل، الإثنين، في ختام منافسات المجموعة التاسعة من التصفيات الأوروبية.

في المقابل، فشلت إيطاليا بطلة أوروبا في حجز بطاقة التأهل المباشر لكأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر بعد التعادل بدون أهداف مع أيرلندا الشمالية اليوم الإثنين.

وفازت سويسرا (4-صفر) على بلغاريا لتحسم صدارة المجموعة الثالثة برصيد 18 نقطة مقابل 16 لإيطاليا.

وستضطر إيطاليا لخوض الملحق بعد الاكتفاء بالمركز الثاني عقب أربعة أشهر من فوزها بلقب بطولة أوروبا 2020.

فرحة المنتخب الإنكليزي بالفوز الكبير والتأهل إلى نهائيات كأس العالم
فرحة المنتخب الإنكليزي بالفوز الكبير والتأهل إلى نهائيات كأس العالم (غيتي)

إنكلترا تتأهّل "بالعشرة"

لم يجد منتخب "الأسود الثلاثة" أي صعوبة في اختراق دفاعات خصمه المتواضع ونجح في تسجيل ستة أهداف كاملة في شوط المباراة الأول، ليواصل سطوته في الشوط الثاني ويضيف أربعة أهداف أخرى.

وفي تفاصيل الأهداف، فقد افتتح هاري ماغواير الأهداف بضربة رأس بعد ست دقائق من البداية وأحرز فيليبو فابري هدفًا بالخطأ في مرماه قبل أن يجعل كين النتيجة 6-صفر قبل نهاية الشوط الأول.

واحتفل إميل سميث رو بأول مباراة له من البداية مع إنكلترا عندما سجل الهدف السابع، وحتى بعد استبدال كين استمر عقاب سان مارينو بطرد دانتي روسي بعد حصوله على الإنذار الثاني.

وسجل باقي الأهداف العشرة تايرون مينجس والبديل تامي أبراهام وباكايو ساكا في مباراة من طرف واحد بشكل تام.

وحسمت إنكلترا صدارة الترتيب بعد أن رفعت رصيدها إلى 26 نقطة، في حين ذهب المركز الثاني إلى بولندا بـ20 نقطة التي ستبحث عن التأهل من بوابة الملحق الأوروبي.

وتحتل ألبانيا المركز الثالث بـ18 نقطة، والمجر رابعًا بـ17 نقطة، ثم أندورا بـ6 نقاط، وأخيرًا سان مارينو بدون أي نقطة.

المنتخب الإنكليزي

فوز كبير لسويسرا

وفي مباراة ثانية، حجزت سويسرا مقعدًا لها في مونديال قطر 2022 وأرسلت إيطاليا إلى الملحق، بعدما هزمت ضيفتها بلغاريا بأربعة أهداف نظيفة، الإثنين، ضمن منافسات المجموعة الثالثة من التصفيات الأوروبية.

وحملت أهداف سويسرا توقيع كل من نوا أوكافور، وروبين فارغاس، وسيدريك إيتن، وريمو فريلير، في الدقائق 48، 57، 72، 90.

واستطاعت سويسرا نيل بطاقة التأهل بعد أن حسمت صدارة الترتيب برصيد 18 نقطة، تاركة المركز الثاني لإيطاليا التي فشلت في تجاوز أيرلندا الشمالية وتعادلت معها بدون أهداف، ليستقر رصيدها عند 16 نقطة.

لاعبو المنتخب السويسري يحتفلون بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم (غيتي)
لاعبو المنتخب السويسري يحتفلون بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم (غيتي)

وبتعادلها احتلت أيرلندا الشمالية المركز الثالث برصيد 9 نقاط، تليها بلغاريا بـ8 نقاط، وأخيرا لتوانيا بـ3 نقاط.

يذكر أن إيطاليا لا تملك ذكريات طيبة في الملحق الأوروبي المؤهل إلى كأس العالم، حيث سبق وخسرت فرصة الذهاب إلى مونديال روسيا 2018 بعدما أقصيت من السويد في مواجهات الملحق.

اسكتلندا تهزم الدنمارك

وفي مباريات الإثنين أيضًا، حققت اسكتلندا انتصارًا رائعًا (2-صفر) على الدنمارك ضمن المجموعة السادسة لتضمن أفضلية خوض الملحق على أرضها وتلحق بمنافستها أول خسارة في التصفيات أمام الجماهير المحتشدة في استاد هامبدن بارك.

وتأهلت الدنمارك بالفعل إلى نهائيات العام المقبل في قطر عبر تصدر المجموعة بعد تحقيق تسعة انتصارات متتالية. وضمنت نتيجة اليوم احتلال اسكتلندا المركز الثاني والتأهل لخوض الملحق الأوروبي.

وكان صاحب الأرض بحاجة للفوز اليوم للانضمام إلى ستة منتخبات مصنفة تملك أفضلية خوض الملحق، الذي يضم 12 منتخبًا، على أرضه في مارس/ آذار المقبل.

وافتقدت الدنمارك العديد من اللاعبين الذين ساهموا في بلوغ الفريق قبل نهائي بطولة أوروبا 2020 في يوليو/ تموز الماضي، لكن الحارس كاسبر شمايكل تصدى بشكل رائع لمحاولة من تشي آدمز حيث بدأ فريق المدرب ستيف كلارك المباراة بقوة.

منتخب اسكتلندا

وتقدمت اسكتلندا في الدقيقة 35 عندما حول ليام كوبر الركلة الركنية الثامنة لفريقه في الشوط الأول بضربة رأس للخلف تابعها زميله المدافع جون سوتار بضربة رأس اخرى في المرمى.

وبدت الدنمارك شبحًا للفريق الذي شق طريقه في التصفيات بدون خسارة لكن تحسن الأداء في الشوط الثاني.

ووضع الضيوف دفاع اسكتلندا تحت ضغط هائل لفترات طويلة، لكن صاحب الأرض تماسك.

ومع اقتراب المباراة من نهايتها واستمرار محاولات الدنمرك لإدراك التعادل، سجل آدمز هدف الفوز بتسديدة رائعة بعيدة عن متناول شمايكل.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close