الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

تصفيات المونديال في مراحلها الحاسمة.. 5 بطاقات تنتظر المنتخبات العربية

تصفيات المونديال في مراحلها الحاسمة.. 5 بطاقات تنتظر المنتخبات العربية

Changed

تقرير "العربي" عن المرحلة الحاسمة من تصفيات مونديال قطر 2022 (الصورة: غيتي)
تدخل تصفيات كأس العالم قطر 2022 اليوم مراحلها النهائية في أكثر من قارة وستكون 5 منتخبات عربية على موعد حاسم للتأهل، فيما يبدو أن المنتخب السعودي الأقرب بينها.

سيكون 14 منتخبًا دوليًا في كرة القدم، على موعد مع حجز بطاقات التأهل إلى كأس العالم (فيفا قطر 2022)، مع انطلاق مرحلة الحسم النهائي في أكثر من قارة اليوم الخميس، لينضموا إلى 15 منتخبًا آخرين وصلوا إلى نهائيات المونديال. 

عرب إفريقيا

وتتنافس في القارة الإفريقية 10 منتخبات لخطف 5 بطاقات للعرس العالمي، وتتجه أنظار العرب إلى أربعة منتخبات للبلدان الناطقة بحرف الضاد، لخطف 4 بطاقات من أصل 5، مع انطلاق مباريات الذهاب غدًا الجمعة. 

ويواجه المنتخب المغربي منتخب الكونغو، على أرض الأخير، حيث شهد تدريب أسود الأطلس أمس فوضى تسببت بها الجماهير الكونغولية، بعد اعتراض مغربي على خلفية سوء استقبال البلد الأخير لبعثته، لكن ذلك لم يؤثر على مستوى جهوزية "الأسود" الذي يعول على نجميه أشرف حكيمي وسفيان بوفال، في ظل غياب نجم تشيلسي حكيم زياش بسبب التوتر بينه وبين المدرب البوسني للمنتخب وحيد خليلوزيتش. 

في مباراة أخرى، حط المنتخب التونسي رحاله في عاصمة مالي باماكو، حيث سيقابل منتخبها الذي يمني النفس في التأهل لأول مرة. وخسر نسور قرطاج جهود نجميه وهبي الخزري وديلان برون بسبب الإصابة، فيما تحوم الشكوك حول مشاركة إلياس السخيري وعصام الجبالي. 

يذكر أنه سبق لمنتخبي المغرب وتونس التأهل لنهائيات كأس العالم 5 مرات في مناسبات سابقة. 

وسيكون المنتخب الجزائري مُطالَبًا بالتعويض عن الظهور المخيب في كأس الأمم الإفريقية الماضية، حين يلاقي خارج ملعبه منتخب الكاميرون القوي، الذي يلعب في استاد مدينة دوالا التي لم يسبق لمحاربي الصحراء أن فازوا على أرضها، لكن جمال بلماضي وكتيبته القوية بقيادة النجم المتألق رياض محرز سيحاولون تحقيق نتيجة إيجابية تريح الجماهير التي تنتظر لقاء الإياب في العاصمة الجزائرية. 

" المعركة الأشرس"

أما الفراعنة، فيسخوضون "المعركة الأشرس" لإنتزاع بطاقة التأهل حين يواجهون منتخب السنغال في مباراة حاسمة بعد شهرين من مباراتهما "الملحمة" خلال نهائي كأس الأمم الإفريقية والتي حسمها النجم ساديو ماني وزملائه لصالحهم. 

وسيتعين على النجم محمد صلاح ورفاقه الحسم المبكر في استاد القاهرة، قبل التوجه يوم الثلاثاء المقبل إلى السنغال، لتكرار إنجاز عام 2018 حين بلغت مصر المونديال للمرة الثالثة في تاريخها بعد عامي 1934 و1990. 

وفي مباراة خامسة يتواجه منتخبا نيجريا وغانا للتنافس على حسم بطاقة إفريقية أخرى لدخول جنة المونديال. 

القارة الأوروبية

أوروبيًا، كان من المفترض أن يتسابق 12 منتخبًا لانتزاع 3 مقاعد في مونديال قطر 2022، لكن العقوبات التي طالت المنتخب الروسي جراء الهجوم الذي أعلنه الرئيس فلاديمير بوتين على أوكرانيا أطاحت بأحلام "الدب الأحمر" بعيدًا وسهلت على بولندا الوصول إلى المرحلة الثانية من الملحق الأوروبي. 

وللسبب نفسه تأجلت مباراة الذهاب المرتقبة بين اسكتلندا وأوكرانيا، لتشهد القارة أربع مباريات من أصل 6. 

ووضع مسار القرعة المنتخبين الإيطالي والبرتغالي في مواجهة حاسمة مرتقبة شرط أن تتخطى إيطاليا، المتوجة ببطولة أوروبا العام الماضي، والبرتغال بطلة أوروبا 2016 كلًا من مقدونيا الشمالية وتركيا، في مباراتين يخوضها الأزوري ورونالدو روفاقه على أرضهما. 

وخاطب رونالدو جمهوره بالقول عبر حسابه الرسمي في فيسبوك: "ليس سرًا، حين أؤكد أن تمثيل بلدي هو دائمًا لحظة خاصة جدًا بالنسبة لي. معًا لرفع اسم البرتغال عاليًا، ولجلب الفرح والفخر لجميع البرتغاليين، ولنظهر لشبابنا أن لا شيء مستحيلًا، آمنوا بنا، آمنوا باختيارنا. وسنفعل كل ما يلزم لنستحق دعمكم، هيا يا برتغال". 

ووزع 12 منتخبًا، عشرة منها من أصحاب المركز الثاني في دور المجموعات، على ثلاثة مسارات يضم كل مسار أربعة منتخبات، وتتضمن كل مجموعة مرحلتين. وتخوض الفرق الأعلى تصنيفًا مباريات قبل النهائي على أرضها.

وستلعب ويلز ضد النمسا فيما يقود زلاتان أبراموفيتش منتخب السويد لمواجهة قوية مع منتخب التشيك. 

السعودية تقترب

آسيويًا، تتنافس منتخبات السعودية واليابان وأستراليا على انتزاع بطاقتي المجموعة الثانية، ويقابل المنتخب" الأخضر" متصدر الترتيب بـ19 نقطة نظيره الصيني وعينه على لقاء اليابان بمنتخب أستراليا، إذ يملك الأول 18 نقطة، فيما يملك نظيره 15 نقطة. 

وتسعى السعودية لحسم مباراة اليوم في استاد الشارقة بالإمارات لتتأهل للمرة السادسة في تاريخها إلى المونديال. 

وبينما تأهل منتخبا كوريا الجنوبية وإيران عن المجموعة الأولى، سيكون صاحبا المركز الثالث في المجموعتين على موعد مع لقاء الخامس من قارة أميركا الجنوبية، التي تستكمل مبارياتها اليوم بعد تأهل كل من البرازيل والأرجنتين. 

وتتنافس خمس منتخبات في القارة اللاتينية على بطاقتي التأهل المباشر، وهي الإكوادور وبيرو وتشيلي وكولومبيا، وبوليفيا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close