الأربعاء 10 يوليو / يوليو 2024

تصفيات كأس الأمم الإفريقية.. قرعة متوازنة للمنتخبات العربية

تصفيات كأس الأمم الإفريقية.. قرعة متوازنة للمنتخبات العربية

Changed

منتخب السنغال صاحب لقب النسخة الأخيرة لبطولة أمم إفريقيا - غيتي
منتخب السنغال صاحب لقب النسخة الأخيرة لبطولة أمم إفريقيا - غيتي
أسفرت قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023 في ساحل العاج عن قرعة متوازنة للمنتخبات العربية باستثناء المغرب، الذي سيواجه مجموعة قوية في طريقه إلى النهائيات.

شهدت مدينة جوهانسبرغ في جنوب إفريقيا، يوم أمس الثلاثاء، مراسم سحب قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية المقبلة، والمقرر استضافتها في ساحل العاج بين شهري يونيو/ حزيران، ويوليو/ تموز عام 2023. 

ورفع اتحاد اللعبة الإفريقي الـ"كاف" من عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات، من 16 منتخبًا كالعدد الذي شارك في البطولة الأخيرة خلال يناير/ كانون الثاني في الكاميرون، إلى 24 منتخبًا للمرة الأولى في تاريخ المسابقة القارية.

وسيفرض هذا الإجراء على البلد المضيف رفع مستوى التنظيم، وزيادة عدد الملاعب والتجهيزات، ولا سيما أن ساحل العاج ستفتح ذراعيها للحدث الرياضي القاري الأبرز للمرة الثانية في تاريخها بعد عام 1984. 

وسيتنافس 48 منتخبًا إفريقيًا لانتزاع البطاقات المؤهلة للبطولة، بعد أن تم تقسيم هذه المنتخبات إلى 12 مجموعة، حيث ستلعب ساحل العاج في مجموعة على سبيل الاستعداد، من دون أن تؤثر نتائجها على باقي فرق المجموعة، كونها المنتخب المضيف. 

ويتأهل المنتخبان الأول والثاني عن كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات، باستثناء المجموعة الثامنة حيث ستتأهل ساحل العاج بصرف النظر عن ترتيبها، يرافقها المنتخب صاحب الترتيب الأعلى. وضمت المجموعة زامبيا، وجزر القمر، وليسوتو. 

المنتخبات العربية

ووقع المنتخب المصري في المجموعة الرابعة بجانب كل من غينيا، وملاوي، وإثيوبيا. أما المنتخب الجزائري فسيلعب ضمن المجموعة السادسة بجانب أوغندا، والنيجر، وتنزانيا. 

بدورهما سيلعب ممثلا المنتخبات العربية الإفريقية في المونديال، تونس والمغرب في المجموعتين العاشرة والحادية عشرة.

ويلاقي نسور قرطاج منتخبًا عربيًا آخر وهو الليبي، في مجموعة ضمت غينيا الاستوائية، وبوتسوانا. أما أسود الأطلس فسيواجهون مجموعة قوية تضم جنوب إفريقيا، وزمبابوي، وليبيريا. 

وسيلعب منتخب السنغال حامل لقب النسخة الأخيرة من البطولة، في المجموعة الثانية عشرة أمام بنين، وموزمبيق، ورواندا. 

ووقع منتخب موريتانيا والسودان في المجموعة نفسها، إذ ضمت المجموعة التاسعة معهما جمهورية الكونغو الديمقراطية، والغابون. 

التصنيف

واحتلت المنتخبات الخمسة المتأهلة إلى مونديال قطر 2022، أي السنغال والمغرب وتونس والكاميرون وغانا، المستوى الأول في القرعة.

ودخلت المنتخبات الـ42 الأعلى تصنيفًا في "فيفا" مباشرة إلى التصفيات، فيما خاضت غامبيا، أسواتيني، ليسوتو، ساو تومي وبرنسيبي وجنوب السودان دورًا تمهيديًا.

ومن المقرّر إقامة أوّل جولتين في 30 مايو/ أيار و14 يونيو/ حزيران، مع جولتين أخريين في 19 و27 سبتمبر/ أيلول، ثم تختتم في 20 و28 مارس/ آذار المقبل.

ويأمل العاجيون إحراز اللقب الثالث في تاريخهم على أرضهم، بعد التتويج بركلات الترجيح على حساب غانا عام 1992 في السنغال و2015 في غينيا الاستوائية.

وساعد في عملية القرعة قلب دفاع ليدز يونايتد الإنكليزي السابق الجنوب إفريقي لوكاس راديبي، والمهاجم العاجي السابق سالومون كالو. وأحرز النجمان اللقب القاري سابقًا، راديبي مع "بافانا بافانا" عام 1996 وكالو مع "الفيلة" عام 2015.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close