الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

تصفية شركة الحديد والصلب المصرية... وردود فعل شاجبة

تصفية شركة الحديد والصلب المصرية... وردود فعل شاجبة

Changed

شركة الحديد والصلب- مصر
(شركة الحديد والصلب المصرية (الأهرام
الاتحاد العام لنقابات عمال مصر يصف القرار الذي يشرد 7114 عاملا بـ "غير المدروس" والجمعية العامة للشركة تعلل الخطوة بتراكم الخسائر.  

أعلنت الجمعية العامة غير العادية لشركة الحديد والصلب المصرية تصفية الشركة وتأسيس شركة مساهمة جديدة لنشاط المحاجر تحت اسم شركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر. ويُتوقع أن يدخل القطاع الخاص شريكًا فيها لتشغيلها خلال المرحلة المقبلة. 

وأوقفت بورصة مصر التداول على أسهم الشركة اليوم لحين إرسال قرارات الجمعية العامة غير العادية للشركة.

وقال خالد الفقي عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية إنّه "تمت الموافقة على فصل نشاط المحاجر بالشركة وتأسيس شركة مساهمة منفصلة له وفي نهاية الاجتماع تمت الموافقة على عدم استمرار شركة الحديد والصلب دون نقاش أو أي شيء"، مضيفًا: "قرار ظالم". وتمتلك الشركة القابضة للصناعات المعدنية، وهي مملوكة للحكومة، نحو 83 بالمئة من خلال أسهم شركة الحديد والصلب المصرية. 

وتكبدت الشركة خسائر بلغت 490 مليون جنيه في السنة المالية 2019-2020 مقابل 1.526 مليار قبل عام. وبلغت خسائر الشركة نحو 274 مليون جنيه في الربع الأول من السنة المالية 2020-2021 مقابل 368 مليونا قبل عام. ولم تستطع الشركة تغطية أسعار بيع جميع المنتجات لتكلفتها المتغيرة. ولم تستطع الإنتاج بكميات اقتصادية للوصول إلى نقطة التعادل على الأقل. وقد بلغت الالتزامات والمتطلبات على الشركة بنهاية السنة المالية 2019-2020 في 30 يونيو حزيران الماضي نحو ستة مليارات جنيه مقابل 5.3 مليار جنيه قبل عام. كما توقف الإنتاج بالشركة بشكل متكرر نتيجة تقادم الآلات والمعدات وعدم توافر الخامات اللازمة. حيث ألغى مجلس إدارة الشركة في أغسطس/آب 2018 المناقصة الخاصة بتأهيل وتطوير الشركة.

غير مدروس

ولاقى القرار بتصفية الشركة ردود فعل شاجبة، حيث رفض الاتحاد العام لنقابات عمال مصر القرار الذي وصفه بـ"غير المدروس"، وقال إن "هذا القرار يأتي في إطار مناخ عام تصنعه الحكومة الحالية لتصفية القطاع العام الذي كان درعا وسيفا للوطن في مجال الإنتاج". 

واعتبر  خالد الفقي بصفته نائب رئيس الإتحاد العام لنقابات عمال مصر، أن الخسائر المتراكمة هي بسبب سوء الادارة وعجز الحكومة عن التطوير واستغلال الموارد والمقومات، والنهوض بالصناعة الوطنية.

ويعمل في الشركة 7114 عاملا. وبلغت أجور هؤلاء العمّال 827 مليون جنيه في السنة المالية الماضية 2019-2020 مقابل 844 مليونا في العام المنصرم. وكانت الشركة قد لجأت إلى الشركة القابضة للصناعات المعدنية لسداد رواتب الموظفين بين أكتوبر /تشرين الأول 2019 وأغسطس/آب من العام 2020. 

يتمثل نشاط الشركة في استخراج خام الحديد وكافة الخامات المعدنية الأخرى وخامات المحاجر والاتجار فيها داخليا وخارجيا. وقد تأسست شركة الحديد والصلب وهي إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام المصرية في عام 1954.

شارك القصة

تابع القراءة
Close