الثلاثاء 9 أبريل / أبريل 2024

تصيب الرئتين وتتخطى المناعة.. متغيرات فرعية لأوميكرون تثير القلق

تصيب الرئتين وتتخطى المناعة.. متغيرات فرعية لأوميكرون تثير القلق

Changed

الطبيب المتخصص في جراحة القلب والصدر عامر شيخوني يتحدث عن طفرات كوفيد الجديدة (الصورة: تويتر)
أضيف كل من متغيري متحور أميكرون من كوفيد "بي آي4" و"بي آي5" إلى قائمة منظمة الصحة العالمية للمراقبة.

تثير متغيرات متحور أميكرون من فيروس كوفيد-19 مخاوف من موجة جديدة للفيروس، حيث بدأت بعض الدول تشهد أعدادًا متزايدة من الإصابات، ولوحظ أن أحدث المتغيرات الفرعية لأميكرون قد تطورت لتستهدف الرئة. 

وتقوم منظمة الصحة العالمية بالتحقيق في اثنين من متغيرات أوميكرون الفرعية منذ أبريل/ نيسان الماضي لتقييم ما إذا كانت أكثر عدوى أو خطورة من سابقتها. وقد أضيف كل من متغيري "بي آي4" و "بي آي5" إلى قائمة المنظمة للمراقبة. 

ارتفاع الإصابات في بريطانيا والولايات المتحدة

وبحسب صحيفة "إندبندنت"، قد أظهرت البيانات الجديدة الأسبوع الماضي أن إصابات كوفيد-19 قد ارتفعت في المملكة المتحدة بنسبة 43% في الأسبوع الذي تلا احتفالات اليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث، ويعتقد أن المتغيرين الفرعيين الجديدين وراء الزيادة المفاجئة.

كما أصيب حوالي 1.4 مليون شخص في المملكة المتحدة بفيروس كورونا في الأسبوع المنتهي في 11 يونيو/ حزيران الجاري، مقارنة مع 990 ألف إصابة في الأسبوع السابق.و أظهرت بيانات خدمة الصحة البريطانية أن حالات دخول المستشفيات لمرضى كوفيد في إنكلترا بدأت في النمو مرة أخرى.

كما تسبب المتغيران الفرعيان مؤخرًا في موجة جديدة من العدوى في جنوب إفريقيا.

وأظهرت بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن متغير "بي آي 5" أصبح السائد في الولايات المتحدة، حيث شكل ما يقرب من ربع إصابات كوفيد الأسبوع الماضي، بينما شكل متغيّر "بي آي 4" نحو 11% من الإصابات الجديدة. 

كما شهدت ألمانيا والبرتغال إصابات بمتغيرات أوميكرون في مطلع يونيو/ حزيران الجاري. 

تصيب خلايا الرئة

ووفقًا للبيانات الأولية من كاي ساتو من جامعة طوكيو وزملاؤه، قد تكون "بي آي 4" و"بي آي 5"  و"بي آي 2.12.1" تطورت لإعادة تغذية عدوى خلايا الرئة، بدلًا من أنسجة الجهاز التنفسي العلوي، مما يجعلها أكثر تشابهًا مع المتغيرات السابقة، مثل ألفا أو دلتا، وبحسب صحيفة "إندبندنت".

وقال ساتو: "إجمالاً، تشير تحقيقاتنا إلى أن مخاطر متغيرات أوميكرون، بخاصة بي آي 4 وبي آي 5 على الصحة العالمية قد تكون أكبر من مخاطر بي آي 2 الأصلية".

وتشير تجارب ساتو إلى أن متغيرات  "بي آي 4" و"بي آي 5" و"بي آي  2.12.1" تتكاثر بشكل أكثر كفاءة في خلايا الرئة البشرية مقارنة بـ "بي آي 2"، بينما تشير التجارب الإضافية على الفئران إلى أن متغيرات  "بي آي 4" و"بي آي 5" قد تسبب مرضًا أكثر حدة.

ونقلت الصحيفة عن ستيفن غريفين، عالم الفيروسات في جامعة "ليدز" قوله: "أنه يبدو أن هذه الأشياء تعود إلى الشكل الأكثر خطورة من العدوى، لذا تنخفض في الرئة".

ومنذ اكتشافها للمرة الأولى في جنوب إفريقيا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أصبحت متحوّرة أوميكرون  المهيمنة في جميع أنحاء العالم.

وكان الطبيب المتخصص في جراحة القلب والصدر عامر شيخوني قد شرح في مايو/ أيار الماضي أن الطفرات التي حصلت في الفيروس أصبحت أقرب إلى أن تُصبح شبيهة بالإنفلونزا، ولا تتطلّب دخول المستشفى.

ولكنه، حذّر في حديث إلى "العربي" من الدوحة، أن هذا لا يعني "إلقاء الدفاعات" في مواجهة الفيروس من ناحية الكمامات وإجراءات التباعد الاجتماعي ولا سيما للفئات المعرضة للخطر مثل كبار السن والأطفال والذين يعانون من أمراض مزمنة. وأكّد أن فيروس كورونا من النواع الكثيرة التغيّر.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة