الخميس 25 يوليو / يوليو 2024

تضم 48 منتخبًا.. الفيفا: بطولة كأس العالم 2026 ستتألف من 104 مباريات

تضم 48 منتخبًا.. الفيفا: بطولة كأس العالم 2026 ستتألف من 104 مباريات

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" عن بطولة كأس العالم 2022 التي أقيمت في قطر عام 2022 (الصورة: الفيفا)
أوضح اتحاد الفيفا أن التعديل المقترح على صيغة بطولة كأس العالم 2026، يقلل خطر التواطؤ، كما يوفر وقت راحة متوازنا بين الفرق المنافسة.

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" اليوم الثلاثاء أن "كأس العالم 2026" ستتألف من 104 مباريات، وليس 64 لقاء، في ضوء زيادة عدد الفرق المشاركة إلى 48 منتخبًا، وذلك قبل مؤتمره في كيجالي عاصمة رواندا.

وستكون هذه النسخة، التي تقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، الأولى التي يشارك فيها 48 فريقًا، وسيقام النهائي في 19 يوليو/ تموز من ذلك العام.

وتقرر أن تضم المجموعة أربعة منتخبات بعد رفض مقترح بأن تتألف من ثلاثة فرق بسبب مخاوف التواطؤ.

وفي السابق ذاته، كان أول فريقين فقط يتأهلان عن كل مجموعة لدور الـ16، لكن في النسخة المقبلة ستتأهل أفضل ثمانية منتخبات من أصحاب المركز الثالث إلى دور 32.

وقال الفيفا في بيان: "أقر مجلس الفيفا بالإجماع التعديل المقترح على صيغة بطولة كأس العالم 2026".

وأضاف: "تقلل الصيغة المعدلة خطر التواطؤ، وتضمن خوض كل منتخب ثلاث مباريات على الأقل، كما يوفر وقت راحة متوازنا بين الفرق المنافسة".

وشهدت النسخة الماضية من البطولة التي أقيمت في قطر 64 مباراة على مدار 29 يوم. وكانت البطولة مؤلفة من 24 فريقًا عندما أقيمت في المكسيك في 1986 وأميركا 1994.

وكانت نسخة 1998 هي الأولى التي تقام بمشاركة 32 فريقًا موزعة على ثماني مجموعات، وكان البطل ووصيفه يلعبان سبع مباريات، مقارنة بثمانية لقاءات في 2026.

وكان من المقرر أن تقام 80 مباراة في النسخة المقبلة من البطولة، لكن تقرر زيادتها إلى 104 مباريات خلال اجتماع لمجلس الفيفا اليوم الثلاثاء.

بطولة الأندية

وقال الفيفا: إن "كأس العالم للأندية ستقام كل أربع سنوات بمشاركة 32 فريقًا اعتبارًا من يونيو/ حزيران 2025"، ليؤكد الإعلان الذي قام به رئيس الاتحاد جياني إنفانتينو في قطر العام الماضي.

وستتمكن الأندية أبطال القارة بين عامي 2021 و2024 من المشاركة في كأس العالم للأندية، ما يعني أن تشيلسي وريال مدريد والأهلي المصري والوداد المغربي تأهلت للمشاركة في البطولة.

وحال فوز أي منها بدوري الأبطال مجددًا، فإن الفريق المتأهل سيتحدد عن طريق حساب تصنيف النادي بناء على المعايير الرياضية.

وستكون نسخة 2023 هي الأخيرة لكأس العالم للأندية بصورتها الحالية بمشاركة سبعة منتخبات، على أن تقام بطولة جديدة للأندية وافق عليها الفيفا اعتبارًا من العام التالي.

وقال الفيفا "ستشهد هذه البطولة مشاركة أبطال البطولات الرئيسية للأندية من جميع الاتحادات وتختتم بنهائي يقام على أرض محايدة، بين الفائز بدوري أبطال أوروبا والفائز في الجولة الفاصلة بين أبطال القارات الأخرى".

وأعلن الفيفا أن الأندية ستسمح للاعبيها بالانضمام إلى منتخباتهم اعتبارًا من 25 مايو/ أيار 2026 إلا إذا كان الفريق يخوض نهائيًا كبيرًا مثل مباراة اللقب بدوري الأبطال، حينها سيتعين على الأندية السماح لهم بالانضمام للمنتخب بحلول 30 مايو/ آيار.

وقال الاتحاد: "برصيد 56 يومًا، يظل إجمالي عدد أيام الراحة وسماح الأندية للاعبين بالانضمام لمنتخباتهم وأيام البطولة متطابقا مع نسخ 2010 و2014 و2018 لكأس العالم".

كما أقر الفيفا جدول منافسات دولية يتألف من تسعة أيام في مارس/ آذار ومثلها في يونيو/ حزيران تقام في كل منها مباراتان وتوقف مسابقات الأندية لمدة 16 يومًا لأربع مباريات في سبتمبر/ أيلول-أكتوبر/ تشرين الأول يليه توقف دولي آخر لمدة تسعة أيام تقام فيه مباراتان في نوفمبر/ تشرين الثاني.

إنهاك بدني وذهني

من جهته، أعرب اتحاد اللاعبين المحترفين عن قلقه بشأن "الإنهاك البدني والذهني" للاعبين نتيجة ازدحام جدول المنافسات، وقال رئيسه التنفيذي ماهيتا مولانجو إن الجدول يحتاج "إعادة ضبط كاملة".

وأضاف: "زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم 2026 يعني من جديد فرض مزيد من المباريات على جدول مزدحم بالفعل".

وأعرب الاتحاد عن سعادته بعدما أعطى الفيفا أولوية لمخاوف بينها الحاجة "إلى 72 ساعة على الأقل بين المباريات ويوم راحة إلزامي كل أسبوع وفترة راحة سنوية".

وأضاف: "رغم ذلك، فمن الصعب جدًا أن نرى هذا متماشيًا مع زيادة متواصلة في جدول المنافسات المحلية والدولية".

وتابع: "نعرف أن الحمل الحالي الذي يواجهه اللاعبون له تأثير مستمر على رفاهيتهم. لا يمكننا أن نضغط عليهم إلى أن ينهاروا".

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close