الخميس 28 مارس / مارس 2024

تطور قد يحرج بايدن.. الولايات المتحدة تتصدر العالم في تعدين "البتكوين"

تطور قد يحرج بايدن.. الولايات المتحدة تتصدر العالم في تعدين "البتكوين"

Changed

الولايات المتحدة تحتل صدارة العالم بأكبر حصة في تعدين البتكوين
الولايات المتحدة تحتل صدارة العالم بأكبر حصة في تعدين البتكوين (غيتي)
انخفضت حصة الصين من قوة أجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكة Bitcoin العالمية، والمعروفة باسم "معدل التجزئة"، من 44% في مايو إلى صفر في يوليو/ تموز.

تفوقت الولايات المتحدة على الصين لتحتل صدارة العالم بأكبر حصة في تعدين البتكوين، وفقًا لبيانات حديثة كشف عنها باحثون في جامعة كامبريدج. 

وتظهر الأرقام الظاهرة في البيانات تأثير الحملة المناهضة لتداول البتكوين والتعدين التي أطلقتها الحكومة الصينية في أواخر مايو/ أيار، والتي تسببت في توقف عمليات التعدين بشكل كبير وانتقال معظمها إلى الخارج.

فنتيجة السياسات الاقتصادية الصينية الجديدة، انخفضت حصة الصين من قوة أجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكة Bitcoin العالمية، والمعروفة باسم "معدل التجزئة"، من 44% في مايو إلى صفر في يوليو/ تموز، وفق ما أظهرت البيانات من مركز كامبريدج للتمويل البديل. 

وعام 2019، كانت حصة الصين 75%.

في المقابل، حوّل هواة التعدين تركيزهم إلى أميركا الشمالية وآسيا الوسطى، منهم صينيون كبار.

نتيجة ذلك، فإن الولايات المتحدة باتت تستحوذ الآن على النصيب الأكبر من التعدين، مع حوالي 35.4% من معدل التجزئة العالمي حتى نهاية أغسطس/ آب، تليها كازاخستان وروسيا، حسبما أظهرت البيانات.

ويتم إنشاء عملة الـ Bitcoin أو "تعدينه" بواسطة أجهزة كمبيوتر عالية الطاقة. وعادةً تقام العملية في مراكز البيانات في أجزاء مختلفة من العالم، والتي تتنافس على حل الألغاز الرياضية المعقدة في عملية تستخدم الطاقة الكهربائية بشكل مكثّف.

أما سياسيًا، فيمكن أن يؤدي التوسع في هذه الصناعة بالولايات المتحدة واستخدامها الضخم للكهرباء إلى طرح أسئلة محرجة للرئيس جو بايدن قبيل قمة المناخ COP26 في غلاسغو الشهر المقبل. 

بالمقابل، مكنت تكاليف الطاقة المنخفضة والمناخ البارد في روسيا بعض الشركات من استخدام فائض الكهرباء للاستفادة من ارتفاع أسعار البتكوين في وقت سابق من هذا العام، لكن المخاوف تتزايد بشأن التعدين غير القانوني في البلاد.

وفي وقت تتعامل فيه سلطات عدد من البلدان بسياسات أكثر تسامحًا أو حتى ترحب بتعدين البتكوين مثل السيلفادور، أعلنت السلطات الصينية عن قواعد أكثر صرامة للتعدين وتداول البتكوين الشهر الماضي.

المصادر:
الغارديان

شارك القصة

تابع القراءة
Close