الخميس 22 Sep / September 2022

تعرف على الدول التي وصلت إلى مونديال قطر.. متى يكتمل نصاب المتأهلين؟

تعرف على الدول التي وصلت إلى مونديال قطر.. متى يكتمل نصاب المتأهلين؟

Changed

تقرير عن المواجهات الحاسمة في تصفيات كأس العالم قطر 2022 (الصورة: غيتي)
ستكون قطر على موعد مع سحب قرعة كأس العالم في الأول من الشهر المقبل حيث تواصل منتخبات عدة سعيها إلى التأهل للمونديال.

مع دخول التصفيات المؤهلة لكأس العالم المقبلة، التي تقام في قطر أواخر العام الحالي مراحلها النهائية، انضمت منتخبات جديدة إلى ركب المتأهلين إلى المونديال المرتقب في الدوحة. 

ووصل عدد المنتخبات المتأهلة حتى اليوم إلى 19 منتخبًا، بما فيهم الدولة المضيفة لفعاليات المونديال، و4 منتخبات آسيوية ليصل العدد إلى خمسة من القارة الصفراء، و10 منتخبات أوروبية، و4 منتخبات من القارة الأميركية اللاتينية. 

أما منتخبات آسيا فتتمثل بقطر والسعودية، وهما المنتخبان العربيان الوحيدان اللذان تأهلا حتى اليوم، بالإضافة إلى إيران وكوريا الجنوبية واليابان. 

وتنتظر القارة تحديد المركز الثالث في المجموعة الأولى بين الإمارات والعراق، حيث سيواجه أستراليا ثالثة ترتيب المجموعة الثانية في مباراة فاصلة، تؤهل الفائز للقاء خامس القارة الأميركية الجنوبية في مباراة فاصلة تحسم اسم المتأهل رسميًا إلى المونديال. 

وعن أوروبا، وصلت منتخبات ألمانيا وفرنسا، وإنكلترا، وهولندا، وإسبانيا، وبلجيكا، وكرواتيا، والدنمارك، وسويسرا، وصربيا. 

وتنتظر القارة العجوز ثلاثة منتخبات أخرى، ستتأهل بعد جولة حاسمة تلعب الثلاثاء في 29 مارس/ آذار الجاري، فيتأهل الفائز في مباراة البرتغال ومقدونيا الشمالية، وكذلك الفائز من مباراة بولندا والسويد، والفائز في مباراة ويلز والفريق الذي سيحسم لقاء أوكرانيا واسكتلندا والذي تأجل بفعل الهجوم الروسي على كييف حتى يونيو/ حزيران المقبل. 

ومن أميركا الجنوبية كانت البرازيل والأرجنتين أولى المنتخبات التي وصلت "جنة" المونديال، ولحق بهما فجر اليوم الأوروغواي والإكوادور فيما تتصارع ثلاثة منتخبات على خطف بطاقة الملحق التي ستضع الفائز منهم في مواجهة مع المنتخب الآسيوي المتأهل، والمنتخبات المتنافسة على المركز الخامس هي: بيرو (21 نقطة)، كولومبيا (20) وتشيلي (19). 

وتتنطلق عجلة الحسم في القارة الإفريقية اليوم، حيث تدور خمس مواجهات بين 10 فرق، بشكل مباراتين (ذهاب وإياب)، سترسم الثلاثاء المقبل اسم المنتخبات المتأهلة، وسط فرصة كبيرة للمنتخبات العربية لحسم أربع بطاقات منها، لكل من المغرب والجزائر وتونس ومصر. 

وفي أميركا الشمالية، فمن المتوقع وصول 3 منتخبات إلى المونديال. وتنحصر المنافسة الحالية بين كندا متصدرة الترتيب بـ25 نقطة والمكسيك والولايات المتحدة، بينما يخوض المنتخب الرابع مباراة ملحق مع المتأهل من قارة أوقيانوس. 

ومن المفترض أن يجري سحب قرعة النهائيات في الأول من أبريل/ نيسان المقبل في قطر، داخل مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات. 

وسيتم خلال القرعة تقسيم المنتخبات إلى أربعة مستويات، تعتمد بشكل كبير على التصنيف الشهري للمنتخبات من الفيفا. 

يذكر أن الدوحة ستكون مسرحًا لمبارياتي الملحق بين ممثل قارة آسيا وصاحب المركز الخامس في تصفيات أميركا الجنوبية، وكذلك المباراة الفاصلة بين رابع مجموعة (الكونكاكاف) ونيوزلندا. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close