السبت 20 أبريل / أبريل 2024

"تعهد بالرد".. الجيش السوداني يتهم إثيوبيا بإعدام سبعة من جنوده ومدني

"تعهد بالرد".. الجيش السوداني يتهم إثيوبيا بإعدام سبعة من جنوده ومدني

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على خلفيات الصراع الإثيوبي السوداني (الصورة: القوات المسلحة السودانية )
أفاد الجيش السوداني في بيان بأن إثيوبيا عرضت جثث الأشخاص الذين تم إعدامهم على الجمهور، متعهدًا بالرد " على هذا التصرف الجبان بما يناسبه".

اتهم الجيش السوداني في بيان الجيش الإثيوبي بإعدام سبعة جنود سودانيين ومدني كانوا أسرى لديه، مشيرًا إلى أن إثيوبيا عرضت جثث الأشخاص الذين تم إعدامهم على الجمهور.

وتعهد الجيش السوداني بالرد "على هذا التصرف الجبان بما يناسبه".

فقد صرح الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية في مؤتمر صحفي، أن "الجيش الإثيوبي أعدم 7 جنود سودانيين ومواطنًا كانوا أسرى لديه، ثم عرضهم على المواطنين بكل خسة ودناءة".

وأضاف أن "القوات المسلحة السودانية تتقدم بخالص التعازي لأسر الشهداء الكرام، وتؤكد وبشكل قاطع للشعب السوداني الكريم، بأن هذا الموقف الغادر لن يمر بلا رد، وسترد على هذا التصرف الجبان بما يناسبه، فالدم السوداني غال دونه المهج والأرواح، (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)".

وتصاعدت التوترات بين السودان وإثيوبيا في السنوات الأخيرة بسبب تداعيات الصراع في منطقة تيغراي بشمال إثيوبيا وبناء إثيوبيا سدًا عملاقًا للطاقة الكهرومائية على النيل الأزرق.

وفر عشرات الآلاف من اللاجئين إلى شرق السودان ووقعت مناوشات عسكرية في منطقة من الأراضي الزراعية المتنازع عليها على طول الحدود بين السودان وإثيوبيا.

إثيوبيا تستعرض مسيرات قتالية

في غضون ذلك، استعرض الجيش الإثيوبي، طائرات مسيّرة أجنبية الصنع خلال حفل تخريج طيارين عسكريين، وفق مشاهد بثّها التلفزيون الرسمي.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، أوضح خبير طائرات مسيرة تابع من كثب النزاع في إثيوبيا أن الطائرات التي ظهرت في مشاهد بثت السبت من نوع "بيرقدار تي.بي2" وهي مسيرة تركية، ومن نوع "وينغ لونغ1" وهي مسيرة صينية الصنع.

والطائرتان المسيّرتان متوسطتا الارتفاع ويمكن التحكم بهما من بعد، وهما قادرتان على شن هجمات مسلّحة.

وقتل العشرات في غارات جوية في شمال إثيوبيا أواخر العام 2021 ومطلع العام 2022، وقد دقت الأمم المتحدة ناقوس الخطر من جراء ارتفاع حصيلة القتلى المدنيين.

وكانت جبهة تحرير شعب تيغراي قد أعلنت في ديسمبر/كانون الأول أنها بصدد الانسحاب إلى معقلها تيغراي في تحول كبير في مسار الحرب بعدما بدا مسلحو الجبهة قبل أسابيع قليلة في طريقهم نحو أديس أبابا.

في مارس/ آذار أعلنت الحكومة "هدنة إنسانية" في النزاع الذي أوقع عددًا غير محدد من القتلى المدنيين منذ اندلاعه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 وجعل الملايين بأمس الحاجة إلى مساعدات طارئة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close