الخميس 27 يناير / يناير 2022

"تفاؤل" أوروبي بأجواء محادثات فيينا.. هل يقترب الاتفاق مع إيران؟

"تفاؤل" أوروبي بأجواء محادثات فيينا.. هل يقترب الاتفاق مع إيران؟
الجمعة 14 يناير 2022

اعتبر منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الجمعة، أن المباحثات النووية بين إيران والقوى الكبرى باتت "أفضل" مما كانت عليه قبل نهاية العام، مبديًا توقعه بـ"احتمال" التوصل إلى اتفاق في فيينا "في الأسابيع المقبلة".

جاء ذلك فيما توالت ردود الفعل الدولية بشأن الحديث عن أجواء "إيجابية" في مباحثات فيينا النووية، حيث أبدت موسكو "تفاؤلًا" في تلك المباحثات، بحسب وزير خارجيتها.

تفاؤل وحذر

وأوضح بوريل إثر اجتماع لوزراء خارجية الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أنّ "الأجواء أفضل بعد عيد الميلاد. قبل عيد الميلاد كنت بالغ التشاؤم. اليوم اعتقد أن هناك احتمالًا للتوصل إلى اتفاق".

وأشار المسؤول الأوروبي إلى احتمال التوصل إلى "نتيجة نهائية" في "الأسابيع المقبلة"، مضيفًا: "ما زلت آمل أنه سيكون من الممكن إعادة صوغ الاتفاق وجعله يعمل".

لكن في إشارة إلى أن هذا التقييم لا يحظى بالإجماع، كرّر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن المفاوضات تتقدم "ببطء شديد".

وشدّد خلال مؤتمر صحافي مشترك على أن "من المهم أن نتمكن من الإسراع لأن هذه المفاوضات تتم بشكل حيوي ملح".

وأضاف الوزير الفرنسي "إما يرغب الإيرانيون في اختتامها ونشعر بأن مرونة الموقف الأميركي في محلها، واما لا يريدون أن يختتموها، وفي تلك اللحظة سنواجه أزمة انتشار (نووي) كبيرة".

روسيا "متفائلة"

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: "موقفي متفائل بالأحرى، هناك تقدّم حقيقي ورغبة حقيقية، بين إيران والولايات المتحدة، في فهم المخاوف الملموسة".

ومضى لافروف يقول: "في فيينا، يتمتّع المفاوضون بخبرة عالية، يعرفون كلّ تفاصيل الموضوع"، مضيفًا: "برأيي، إنّهم يحرزون تقدمًا جيدًا في الوقت الحالي. أطرق على الخشب. نعتقد أنّهم سيتوصلون إلى اتفاق".

وتخوض إيران مباحثات في فيينا تهدف الى إحياء الاتفاق المبرم عام 2015 بشأن برنامجها النووي، وذلك مع الأطراف التي لا تزال منضوية فيه (فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا). وتشارك الولايات المتحدة التي انسحبت أحاديًا من الاتفاق عام 2018، بشكل غير مباشر في المباحثات.

وتهدف المفاوضات إلى إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق ورفع العقوبات التي تم فرضها على طهران، في مقابل عودة الأخيرة إلى الالتزام الكامل به.

وتراجعت إيران عن جزء كبير من تعهداتها بموجب الاتفاق بعد انسحاب واشنطن، لكنها ما تزال مصرة على أن أي اتفاق جديد مع الغربيين ينبغي أن يقوم على أساس رفع الحظر المفروض عليها.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

سياسة - تركيا
منذ 15 دقائق
ناقشت حلقة للخبر بقية في أبريل الماضي خلفيات القرار الأميركي بالاعتراف بـ"الإبادة الأرمنية" (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تختلف تركيا وأرمينيا حول عدة قضايا، أهمها وأبرزها 1.5 مليون أرميني، تقول يريفان إن القوات العثمانية قتلتهم سنة 1915.

سياسة - أخبار العالم
منذ 54 دقائق
تقرير عن إعلان الجيش في بوركينا فاسو تنحي الرئيس كابوري وتعليق العمل بالدستور (الصورة: غيتي)
شارك
Share

حذر قائد الانقلاب في بوركينا فاسو من فعل أي شيء يعرقل عمل المجلس العسكري أو السفر إلى خارج العاصمة، لكنه أضاف أنه يرحب بأي مساهمة منهم في المرحلة الانتقالية.

سياسة - روسيا البرامج - صباح جديد
منذ ساعة
تعرض الفقرة السياسية من برنامج "صباح جديد" تبعات اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أعلن المتحدث باسم الكرملين أن من مصلحة موسكو وواشنطن مواصلة الحوار من أجل الوصول إلى حل في ملف أوكرانيا.

Close