الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تفاجأت بانقلاب أكتوبر.. مريم الصادق المهدي تفتح ملفات السودان الساخنة

تفاجأت بانقلاب أكتوبر.. مريم الصادق المهدي تفتح ملفات السودان الساخنة

Changed

الحلقة الثالثة من إطلالة وزيرة الخارجية السودانية السابقة مريم الصادق المهدي في برنامج "وفي رواية أخرى"
تفتح وزيرة الخارجية السودانية السابقة مريم الصادق المهدي، في حلقة "وفي رواية أخرى"، ملفات تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل وسد النهضة وانقلاب أكتوبر 2021.

تستعرض وزيرة الخارجية السودانية السابقة ونائبة رئيس حزب الأمة القومي السوداني والقيادية في قوى الحرية والتغيير مريم الصادق المهدي محطات هامة عاصرتها في تاريخ السودان المعاصر.

وفي ظهورها في الحلقة الثالثة من مقابلة ضمن برنامج "وفي رواية أخرى" على شاشة "العربي"، تتحدث الصادق المهدي عن تأثير غياب والدها الإمام الصادق المهدي عن الساحة السياسية ومسار حزب الأمة في أعقاب ذلك الغياب.

كما تستعرض ملفات تطبيع العلاقات مع إسرائيل وسد النهضة وانقلاب أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

رحيل الإمام الصادق

في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، رحل الإمام الصادق المهدي ليترك فراغًا كبيرًا في حزب الأمة السوداني وبين أنصاره.

وتقول المهدي إن والدها "أراد أن يقول عنه مشيّعوه أننا زففنا حقّانيًا إلى الحق"، حيث عاش ليقول ما يعتقد ويفكر".

وتلفت إلى أن موقف الحزب السياسي أضعف التأييد للصادق المهدي، وتضيف: "ترك غيابه فراغًا حقيقيًا على مستوى العائلة والأنصار وعلى مستوى السودان بصورة واضحة".

وتوضح المهدي أن غياب والدها ترك تأثيرًا في العالم العربي والإسلامي، مشيرة إلى عدد من الشهادات التي سمعتها من قادة عرب ومسلمين بينهم ملك البحرين والرئيس التركي ورئيس غانا.

خلافة حزب الأمة

وبحسب المهدي، فقد عمل الإمام الصادق طيلة حياته على تكريس المؤسسية وأصرّ أن يكون إمامًا منتخبًا وأن تدعم إماميته مؤسسة قوية تقوم عليها هيئة شؤون الأنصار، لذلك بعد وفاته استجمعت الهيئة أمرها وقررت أن يقوم مجلس الحل والعقد مكان الإمام إلى أن يقام مؤتمر عام للأنصار ليصار إلى انتخاب الإمام التالي.

ترك رحيل الإمام الصادق المهدي فراغًا كبيرًا في حزب الأمة السوداني
ترك رحيل الإمام الصادق المهدي فراغًا كبيرًا في حزب الأمة السوداني

لكن المهدي تعتبر أن عدم الاستقرار السياسي حال دون عقد المؤتمر، حيث تعذر قدوم الناس من كافة المناطق.  وفي الشق السياسي اختير رئيس مكلف لممارسة النشاط خلفًا للإمام.

انتخاب ديمقراطي

وتقول: "الإمام الصادق كان يقول إن هناك نحو 20 شخصًا من رجال ونساء مهيئين لترأس حزب الأمة"، مؤكدة أن تولي رئاسة الحزب ليس خلافة بل سيكون نتاج انتخاب ديمقراطي في المؤتمر العام.

وإذ تشير إلى أن اسمها كان من بين الأسماء المطروحة، تؤكد مريم الصادق المهدي "أن هناك من اعتقد أنها لا تصلح لرئاسة الحزب"، لكنها تعتبر أن اتهامها بالتفرد في الرأي أو التوجه السياسي "غير دقيق".

كما تلفت إلى أن جميع المبادرات التي قامت بها كانت نابعة من فكر وتوجهات حزب الأمة وكانت تعمل بتناغم وتكامل مع رئاسة الحزب والإمام الصادق.

وتقول: "أنا متهمة بالديناميكية لكنني أرجو دومًا أن تكون بخدمة الحزب"، مؤكدة أن المؤسسية في حزب الأمة لا تسمح بالانفراد في الرأي. 

وزيرة الخارجية السودانية

وفي 2 فبراير/ شباط 2021 كُلفت مريم الصادق المهدي بمنصب وزارة الخارجية. وحول ظروف مشاركتها في الحكومة، تلفت المهدي إلى أن حزب الأمة تبنى عدم مشاركة الشخصيات السياسية البارزة في الحكومة بعد الثورة وأن تقتصر المشاركة في المجلس التشريعي الذي يمهد نحو التحول إلى الديمقراطية عبر التشريعات.

وتقول: "للأسف لم يلتزم الجميع بهذا الأمر وتحديدًا حزب البعث العربي والتجمع الاتحادي اللذان دفعا بشخصيات سياسية معروفة وشاركوا في الحكومة الأولى".

رفض حزب الأمة الاتفاق بين البرهان ورئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك
رفض حزب الأمة الاتفاق بين البرهان ورئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك

وتعتبر أن الوزراء في الحكومة الأولى كانوا دون حاضنة سياسية قوية. وفي يوليو/ تموز 2020، قرر المجلس السياسي في حزب الأمة أن يشارك في الحكومة، رغم أنه كان قد جمّد مشاركته في قوى الحرية والتغيير، وأراد بذلك أن يؤكد أن الفترة الانتقالية ستنتهي بسلاسة في موعدها المحدد.

وتقول: "مهاجمة عبد الفتاح البرهان الوجود الحزبي في الحكومة كان أمرًا غريبًا لأن العسكريين هم من طالبوا بالوجود الحزبي".

وبحسب المهدي، فقد جرى ترشيحها للمشاركة في الحكومة من قبل لجنة الترشيحات. وتضيف: "قامت الحكومة على المحاصصة الحزبية وفق مطالب اتفاقية جوبا وقبلنا على مضض رغم معارضتنا لها وكنا آخر الملتحقين".

وتوضح مريم أنها كانت تفضّل العمل في الجسم التشريعي، لكن مجلس التنسيق الأعلى للحزب والمكتب التشريعي فيه قدموا 3 أسماء بينها اسمها الذي وقع الاختيار عليه للمشاركة في الحكومة".

التطبيع مع إسرائيل

وحول موقف حزب الأمة من التطبيع، تقول مريم الصادق: "موقفنا هو أن الكيان الصهيوني معتد ومتغول على حق الآخرين ونقف مع الموقف الداعي للسلام مقابل الأرض وحل الدولتين".

وتعتبر أن طريقة التطبيع كانت خاطئة وفيها انتهاك للكرامة السودانية، مشيرة إلى أنه جاء في إطار الابتزاز السياسي من خلال ربطه برفع العقوبات الأميركية، وهذا لا يستقيم مع الثورة السودانية.

وترفض مريم الصادق دخول السودان إلى قائمة الإرهاب بسبب أفعال النظام السابق الذي يُعتبر الشعب السوداني ضحية له.

وترى ضرورة طرح العلاقة مع إسرائيل بشفافية، وتقول: "مؤسسات الدولة مغيبة تمامًا عن ملف التطبيع وهناك تعتيم كامل من بعض الأشخاص في مجلس السيادة تحت إشراف البرهان".

سد النهضة

وفي ملف سد النهضة، عملت الخرطوم من أجل التوصل لاتفاق ملزم بين مصر وإثيوبيا والسودان، وقد سعت الوزيرة السابقة في هذا الإطار عندما كانت في الحكومة، وتضيف: "إن مسألة المياه في حوض النيل متداخلة، وأنا أؤمن بأحقية الاعتراف بحق دول المنبع كما دول المصب بالمياه".

وتؤكد أن السودان كان من الداعمين لاستثمار إثيوبيا لمياه النيل كدولة منبع. كما يدرك السودان ارتباط مصر بالنيل وحاجتها لمياهه في ظل ازدياد أعداد السكان.

خرج الشعب السوداني إلى الشوارع بعد انقلاب البرهان
خرج الشعب السوداني إلى الشوارع بعد انقلاب البرهان

كما تلفت المهدي إلى أنها جاءت إلى وزارة الخارجية وهي ملمة بملف سد النهضة، وتقول: "نحن في حزب الأمة رأينا بسد النهضة فائدة لإثيوبيا والسودان ومصر ولكن هذا يستوجب اتفاقًا قانونيًا ملزمًا للجميع".

وتعتبر "أن الملء الأول للسد في عام 2020 دون إخطار السلطات السودانية كان خطرًا عظيمًا لأننا بلد زراعي ما سيؤثر على السدود لدينا"، لافتة إلى أن السودان اتفق مع مصر على أساس المبادئ التي خرج بها مؤتمر الخرطوم حول السد.

وتتابع مريم الصادق "نجحنا في الحصول على بيان من مجلس الأمن باعتبار سد النهضة مهددًا لأمن المواطنين السودانيين".

وتعتبر المهدي أن هناك تعنتًا إثيوبيًا في ظل الحساسية التاريخية بين مصر وإثيوبيا التي لا تتعامل مع ملف النهضة بموضوعية.

انقلاب البرهان

وحول انقلاب أكتوبر/ تشرين الأول 2021 الذي نفذه عبد الفتاح البرهان، تؤكد مريم الصادق أن الانقلاب سبقه الكثير من الشواهد. وتقول: "رغم ذلك تفاجأت بحدوثه، حيث توقعت أن يحدث بعد تسلم السودان مبالغ وُعد بها من قبل صندوق النقد والبنك الدولي في نوفمبر وديسمبر".

وتشير إلى أن الحكومة الثانية أنجزت الكثير على الصعيد الاقتصادي والتصالح السياسي. وإذ تؤكد أن المرحلة الانتقالية شهدت الكثير من المشاكل، تعتبر أن الأمور كانت تسلك في الاتجاه الصحيح.

وتلفت مريم الصادق إلى أن الشعب السوداني لم يقبل بالانقلاب حيث خرج الناس إلى الشارع الذي رفض المكون العسكري والمدني. ولم ينجح الانقلابيون طيلة أشهر في تشكيل حكومة وواجهوا حصارًا داخليًا وإقليميًا ودوليًا.

وتؤكد مريم الصادق رفض حزب الأمة للاتفاق بين البرهان ورئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك، معتبرة أنه كان يقدم حلًا سياسيًا بُنِي على تجريم المدنيين.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close