الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تفجير اسطنبول.. بلغاريا توجه اتهامات لخمسة أشخاص بدعم الإرهاب

تفجير اسطنبول.. بلغاريا توجه اتهامات لخمسة أشخاص بدعم الإرهاب

Changed

نافذة إخبارية لمراسل "العربي" في أنقرة وتفاصيل جديدة حول هجوم اسطنبول من التخطيط وصولًا إلى التنفيذ (الصورة: غيتي)
اعتقلت بلغاريا قبل أيام ثلاثة رجال من أصل مولدوفي، ورجلًا وامرأة ينحدران من أصل كردي سوري، بعد تحقيقات وتعاون وثيق مع ممثلي ادعاء في تركيا المجاورة.

أعلن المدعي العام البلغاري إيفان جيشيف اليوم السبت، أن ممثلي الادعاء اتهموا خمسة أشخاص بدعم الأعمال الإرهابية، فيما يتعلق بانفجار وقع في وسط اسطنبول وأودى بحياة ستة أشخاص يوم 13 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأفاد جيشيف وكالة "رويترز"، أن القوات الخاصة في الشرطة البلغارية اعتقلت قبل أيام 3 رجال من أصل مولدوفي، ورجلًا وامرأة ينحدران من أصل كردي سوري، بعد تحقيقات وتعاون وثيق مع ممثلي ادعاء في تركيا المجاورة.

"دعم أعمال إرهابية"

وأضاف: "تم اتهام خمسة أشخاص. تتكون الاتهامات من مجموعتين: الأولى دعم أعمال إرهابية في دولة أخرى، ألا وهي الهجوم في اسطنبول والثانية تهريب البشر".

وبعد ذلك، أصدرت محكمة بلغارية اليوم السبت حكمًا في جلسة مغلقة باستمرار حبس الرجال الأربعة إلى حين المحاكمة بتهم تهريب البشر، قائلة إنه ليس لديها أدلة كافية لاحتجازهم بتهمة دعم أعمال إرهابية، ولم يطلب الادعاء من المحكمة استمرار حبس المرأة بسبب ظرف صحي.

وفي كيشيناو، أكدت وزارة الخارجية المولدوفية اعتقال ثلاثة مواطنين.

وقال المتحدث باسم الوزارة دانييل فودا: "تدين دولتنا بشدة أي أعمال إرهابية، بما في ذلك ما حدث في اسطنبول".

وأكد جيشيف أن الادعاء في تركيا طلب بالفعل تسليم البلاد بعض المشتبه بهم المتواطئين مع مدبري الانفجار.

اتهام حزب العمال الكردستاني

وأمرت محكمة تركية أمس الجمعة بحبس ‭‭‭17‬‬‬ متهمًا على ذمة المحاكمة بتهمة الضلوع في الانفجار، من بينهم المتهمة بتنفيذ التفجير التي قالت الشرطة إنها سورية اسمها أحلام البشير.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الانفجار الذي أسفر أيضًا عن إصابة أكثر من 80 شخصًا في شارع الاستقلال، وهو مكان تاريخي يعج بالمشاة.

وأسرعت الحكومة التركية بتوجيه أصابع الاتهام إلى المتمردين الأكراد، وقالت الشرطة إن منفذة الهجوم تلقت تدريبًا من المسلحين الأكراد في سوريا.

في المقابل، نفى حزب العمال الكردستاني أي ضلوع له في الهجوم الدامي. وقال الحزب في بيان نُشر على موقعه على الإنترنت: "ليس واردًا بالنسبة لنا استهداف المدنيين بأي شكل من الأشكال".

وشيّعت تركيا، الإثنين، ضحايا التفجير الإرهابي، وشارك في مراسم تشييع ضحايا تفجير شارع الاستقلال، مسؤولون أتراك وبرلمانيون وممثلون عن حزب العدالة والتنمية، فضلًا عن حضور شعبي كبير.

يذكر أن شارع الاستقلال الواقع في الحيّ التاريخي لمنطقة بيوغلو هو أحد أشهر الشوارع في اسطنبول ويمتدّ على مسافة 1,4 كلم وهو مخصّص بالكامل للمارّة، وتصطفّ على جانبيه متاجر ومطاعم ويرتاده نحو ثلاثة ملايين شخص في اليوم خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ويمرّ في وسطه قطار قديم يعود لنحو مئة عام، كما أن أغلب البيوت والمباني الموجودة بالشارع يعود عمرها لأكثر من مئة عام، ويتضمن مراكز دبلوماسية وقنصليات لعدة دول فضلًا عن مراكز خدمية، وفنادق تستضيف أهم المؤتمرات الدولية.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close