السبت 13 أبريل / أبريل 2024

"تقوّض فرص السلام".. الأردن يدين ممارسات إسرائيل في حي الشيخ جراح

"تقوّض فرص السلام".. الأردن يدين ممارسات إسرائيل في حي الشيخ جراح

Changed

مراسل "العربي" يتحدث عن آخر التطورات في حي الشيخ جراح في ظل اقتحام عضو الكنيست الإسرائيلي المتطرّف إينمار بن غفير للحي مجددًا (الصورة: غيتي)
اعتبر الأردن أن استمرار المُمارسات الإسرائيلية الأحادية من مصادرة الأراضي الفلسطينية وهدم المنازل وترحيل الفلسطينيين من بيوتهم، تُقوّض فرص تحقيق السلام العادل والشامل.

اعتبرت وزارة الخارجية الأردنية اليوم الإثنين، أن الممارسات الإسرائيلية في حي الشيخ جرّاح بمدينة القدس المحتلة "تُكرس الاحتلال وتُقوّض فرص تحقيق السلام العادل والشامل".

وكان حي الشيخ جراح شهد حالة من التوتر الشديد على مدار اليومين الفائتين تخللتهما اعتداءات مستوطنين متطرفين على الأهالي والمتضامنين معهم بحماية شرطة الاحتلال التي اعتقلت 12 مقدسيًا على الأقل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأردنية هيثم أبو الفول في بيان: "تدين وزارة الخارجية وشؤون المغتربين المُمارسات الاستفزازية التصعيدية التي يقوم بها المستوطنون في حيّ الشيخ جرّاح في القدس الشرقية المحتلة".

وأضاف أن "أوامر الإخلاء والتهجير لأهالي حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة تُعد خرقًا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وشدد أبو الفول على أن "إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال في القدس الشرقية، مُلزمة وفق القانون الدولي بحماية حقوق الفلسطينيين في منازلهم".

واعتب أن استمرار المُمارسات الإسرائيلية الأحادية من مصادرة الأراضي الفلسطينية وهدم المنازل وترحيل الفلسطينيين من بيوتهم، "ممارسات لا شرعية ولا قانونية تُكرس الاحتلال وتُقوض فرص تحقيق السلام العادل والشامل".

"لعب بالنار"

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس حذّر أمس الأحد من تداعيات ما يجري في القدس، لا سيما في حي الشيخ جراح، من اعتداءات على المواطنين ومحاولة الاستيلاء على ممتلكاتهم.

وأكد الرئيس الفلسطيني أن هذا الموضوع سيكون على جدول أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية القادم.

من جهتها، اعتبرت حركة "حماس"، فجر الأحد، أن اعتداء المستوطنين الإسرائيليين على الفلسطينيين في حي الشيخ جرّاح بمدينة القدس المحتلة "لعب بالنار".

وعلى المستوى الدولي، عبّر الاتحاد الأوروبي عن "قلقه" من التطورات، وشدّد على ضرورة وقف "عنف المستوطنين الإسرائيليين واستفزازاتهم غير المسؤولة" بحي "الشيخ جراح"

التوتر في حي الشيخ جراح

في خطوة استفزازية، اقتحم عضو الكنيست اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، صباح اليوم الإثنين، حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، فيما تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فرض الإغلاق على الحي وتمنع الفلسطينيين من الدخول أو الخروج منه.

وأمس الأحد، بلغ عدد الإصابات بصفوف الفلسطينيين جراء الممارسات القمعية لقوات إسرائيلية بحي الشيخ جراح، 31، فضلًا عن 12 حالة اعتقال، وفق بيان سابق لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وبدأ التوتر في الحيّ، أمس، بعدما أقام بن غفير، خيمة على أرض فلسطينية داخل حي الشيخ جراح.

واقتحم عشرات المستوطنين الحي برفقة النائب في الكنيست (البرلمان) بن غفير، في محاولة لإخلاء عائلة سالم من منزلها الذي تقيم فيه منذ قبل العام 1948.

وكانت دائرة الإجراء الإسرائيلية أنذرت بإخلاء عائلة سالم من منزلها خلال مارس/ آذار المقبل، فيما تؤكد العائلة على أن ملكية المنزل تعود لها، وأن اعتزام طردها منه غير قانوني.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close