الخميس 11 أبريل / أبريل 2024

تكلفة قليلة وأضرار كبيرة.. "معركة المسيّرات" تحتدم بين روسيا وأوكرانيا

تكلفة قليلة وأضرار كبيرة.. "معركة المسيّرات" تحتدم بين روسيا وأوكرانيا

Changed

"العربي" يواكب مستجدات الهجوم الروسي بالمسيرات على كييف (الصورة: غيتي)
أكدت القوات الجوية الأوكرانية أن أنظمة دفاعها الجوي أسقطت 39 طائرة مسيّرة أطلقتها روسيا الليلة، فيما استهدفت طائرة أوكرانية مماثلة منطقة روسية حدودية.

شنت روسيا سلسلة هجمات جوية على أوكرانيا، اليوم الإثنين، مستخدمة الطائرات المسيرة التي استهدفت البنية التحتية في العاصمة الأوكرانية والمناطق المحيطة بها، وفق ما أعلن مسؤولون أوكرانيون. 

وألحقت تلك الهجمات أضرارًا عديدة بمنشآت الطاقة، متسببة في انقطاع التيار الكهربائي ببعض المناطق، في الوقت الذي استمرت فيه روسيا في قصف مواقع أوكرانية لليوم الثاني من عام 2023.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن أنظمة دفاعها الجوي أسقطت جميع الطائرات المسيرة التي أطلقتها روسيا من طراز "شاهد" الإيرانية الصنع، البالغ عددها 39، والتي استهدفت أوكرانيا خلال الليل، واصفة الهجوم بـ"المروع".

"معركة المسيرات"

وأشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأفراد شعبه لإبدائهم الامتنان لقواتهم ولبعضهم بعضًا، وقال إن الجهود الروسية مآلها الفشل. وأضاف: "الطائرات المسيرة والصواريخ وكل شيء آخر لن يساعدهم، لأننا نقف متحدين، بينما يجمعهم الخوف فقط". 

وعلى الجانب الآخر، لم يشر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أي توقف محتمل لهجماته على أوكرانيا في خطابه بمناسبة العام الجديد ‭‬‬‬الذي جاء صارمًا.

وواصلت أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية عملها طوال الليل لإسقاط الطائرات المسيرة التي تطلقها روسيا، وسط تحذير للتجمعات السكنية من اقتراب الخطر.

وقال حاكم منطقة كييف أوليكسي كوليبا في تطبيق تيليغرام: "أطلق الروس عدة هجمات بطائرات مسيرة من طراز شاهد، مستهدفين مرافق البنية التحتية الحيوية، ولكن أنظمة الدفاع الجوي بدأت عملها".

وأعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو عبر التطبيق نفسه أن الهجمات الروسية تسببت في انقطاع التيار الكهربائي والتدفئة في بعض المناطق. وكان في وقت سابق قد أعلن عن نقل شاب أصيب جراء سقوط حطام طائرة مسيرة ألحق أضرارًا بأحد المباني في المنطقة الشمالية الشرقية بالعاصمة.

"أضرار هائلة"

وفي هذا الإطار، أكد رمضان أوراغ، المشرف على مركز الأوراس للدراسات الاستراتيجية، أن الحرب "دخلت مرحلة المسيرات الإيرانية من الجانب الروسي، لاسيما أن ثمن هذه طائرات ليس باهظ الثمن، وتتمتع بصواريخ عالية الدقة".

وأشار في حديث إلى "العربي" من كييف، إلى أن المسيرات الإيرانية تحدث أضرارًا هائلة عند سقوطها على البنية التحتية، ويعد التشويش الكهرومغناطيسي أفضل سبيل لإيقافها، وهذا ما تعمل عليه القوات الأوكرانية، حيث باتت الهجمات من خلال تلك الطائرات مزعجة، وذات ضرر اقتصادي كبير. 

وقالت القيادة العسكرية الإقليمية الأوكرانية في شرق البلاد إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت تسع طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد فوق منطقتي دنيبروبتروفسك وزابوريجيا بحلول الساعات الأولى من صباح اليوم.

هجوم بطائرة مسيرة على منطقة روسية

وتقول روسيا إن ضرباتها الجوية تهدف إلى الحد من قدرة أوكرانيا على القتال، بينما تقول كييف إن الضربات الروسية ليس لها أي غرض عسكري وتهدف إلى إيذاء المدنيين وتمثل جريمة حرب.

وذكر أوراغ في حديثه، أن روسيا تستعمل سياسة "جس النبض" من خلال الطائرات المسيرات، والتي تقابل أوكرانيًا بمضادات للطائرات ما قد يكشف للقوات الروسية المواقع الاستراتيجية، والمؤثرة للجيش الأوكراني. 

وفي روسيا، قال حاكم منطقة بريانسك المتاخمة لأوكرانيا، اليوم الإثنين، إن هجومًا بطائرات مسيرة أوكرانية ألحق أضرارًا بمنشأة للطاقة في المنطقة، من دون أن يسفر عن وقوع ضحايا.

وأعلنت روسيا الأسبوع الماضي أنها أسقطت طائرة مسيرة أوكرانية بالقرب من إحدى قواعد راجمات الصواريخ البعيدة المدى في عمق أراضيها، وأن ثلاثة من أفراد قواتها الجوية قتلوا في الحادث. وأكد أوراغ في حديثه إلى "العربي"، أن أوكرانيا طورت المسيرات الروسية الصنع، وهي قادرة على أن تطال العمق الروسي. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close