السبت 15 يناير / يناير 2022

تلسكوب بالأشعة السينية.. "ناسا" تستكشف أكثر الظواهر عنفًا في الكون

تلسكوب بالأشعة السينية.. "ناسا" تستكشف أكثر الظواهر عنفًا في الكون
الأربعاء 8 ديسمبر 2021

تستعد وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" لإطلاق تلسكوب جديد يعمل بالأشعة السينية، للبحث عن الظواهر الأكثر عنفًا في الكون، على غرار النجوم النيوترونية والثقوب السوداء وتقديم الملاحظات عنها.

وهذه المهمة هي الأولى المخصّصة لقياس استقطاب الأشعة السينية من مجموعة متنوعة من المصادر الكونية.

وستسمح هذ المهمة لعلماء الفيزياء الفلكية بالتحقيق في المجالات المغناطيسية القوية للأجسام الكونية مثل النجوم النيوترونية والثقوب السوداء، والتي تتشكّل عندما ينفد الوقود من النجوم الضخمة ولا يعود بإمكانها دعم نفسها في مواجهة الجاذبية.

ومن المقرّر إطلاق التلسكوب الفضائي "آي أكس بي إي" (Imaging X-ray Polarimetry Explorer (IXPE))، من مركز كينيدي للفضاء التابع للوكالة في فلوريدا يوم غد الخميس بعد الساعة 1 صباحًا (بتوقيت شرق الولايات المتحدة).

في أبريل/نيسان الماضي، استخدم فريق من علماء الفلك تلسكوبًا حديثّا لالتقاط صورة للثقب الأسود الهائل في قلب مجرة ميسييه الإهليجية الضخمة التي تبعد بمسافة 55 مليون سنة ضوئية عن الأرض، وتُعتبر أشدّ المجرات لمعانًا.

وقدّمت صورة الثقب الأسود، التي تم تصويرها سابقًا بالضوء المرئي عام 2019، أوضح صورة حتى الآن للمجالات المغناطيسية على حافة ثقب أسود كبير.

ويُعتقد أن الحقول المغناطيسية حول الثقوب السوداء تلعب دورًا مهمًا في كيفية "تغذية" هذه الأجسام على مواد مثل الغاز والغبار الذي يحيط بها، والتي تسقط تدريجيا على سطحها.

وهذا الأمر يُمكن أن يساعد العلماء على فهم العمليات التي تُطلق نفاثات فيزيائية فلكية قوية من المناطق المحيطة بالثقوب السوداء.

وفي يوليو/ تموز الماضي، وللمرة الأولى في تاريخ علم الفضاء، رصد علماء انبعاثات أشعة سينية صادرة من خلف ثقب أسود هائل في مركز مجرة تقع على بعد حوالي 800 مليون سنة ضوئية عن الأرض، في اكتشاف يؤكد بشكل عملي نظرية ألبيرت آينشتاين حول الثقوب السوداء.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تكنولوجيا - أخبار العالم
منذ 7 ساعات
دراسة: أجسام رواد الفضاء تدمر ثلاثة ملايين خلية دم حمراء في الثانية في الرحلات الفضائية التي تستغرق الواحدة منها ستة أشهر
دراسة: أجسام رواد الفضاء تدمر ثلاثة ملايين خلية دم حمراء في الثانية في الرحلات الفضائية التي تستغرق الواحدة منها ستة أشهر (غيتي)
شارك
Share

تستدعي الرحلة الفضائية إلى المريخ توافر كرات الدم الحمراء الحاملة للأكسجين في الجسم بكميات كافية بسبب تكسر الخلايا الناتج عن تحولات السوائل في الجسم.

تكنولوجيا - أخبار العالم البرامج - العربي اليوم
منذ 17 ساعات
شهد العام الماضي إطلاق نحو 2 مليون تطبيق ولعبة جديدة (غيتي)
شهد العام الماضي إطلاق نحو مليوني تطبيق ولعبة جديدة (غيتي)
شارك
Share

شددت الباحثة الاجتماعية وديعة الأميوني على وجوب أن تعتمد وزارة التربية في مناهجها "كيفية استخدام الإنترنت"، وعلى ضرورة أن يراقب الأهل أولادهم، خاصة الأطفال منهم.

تكنولوجيا - العالم
الخميس 13 يناير 2022
صورة تعبيرية عن قرصنة بيانات سيارة "تسلا" (غيتي)
صورة تعبيرية عن قرصنة بيانات سيارة "تسلا" (غيتي)
شارك
Share

تفاخر شاب يعيش في ألمانيا بأنه يمتلك "تحكمًا كاملًا عن بُعد" في سيارات "تسلا"، ليتحول بعدها إلى محط أنظار وسائل الإعلام الأميركية.

Close