الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تلقت رسالة بريطانية.. الصين ترفض التأثر بالعقوبات التي تُفرض على روسيا

تلقت رسالة بريطانية.. الصين ترفض التأثر بالعقوبات التي تُفرض على روسيا

Changed

نافذة من "العربي" تسلط الضوء على العلاقات الروسية الصينية وانعكاساتها على الحرب في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
حذّر وزير الخارجية الصيني من أن بلاده ترفض أن تتأثر بالعقوبات الغربية التي تُفرَض على روسيا فيما دعت لندن بكين لوقف أي دعم تقدمه لموسكو.

رفضت الصين على لسان وزير خارجيتها أن تتأثر بالعقوبات الغربية التي تُفرض على روسيا، محذرة في الوقت ذاته من حصول ذلك، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية رسمية، اليوم الثلاثاء، وذلك في الوقت الذي يزداد فيه الضغط على بكين لتكفّ عن دعمها لموسكو.

وقال وزير الخارجية وانغ يي خلال اتصال مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس: إنّ "الصين ليست طرفًا في الأزمة، ولا تزال ترغب بألاّ تتأثر بالعقوبات".

وأضاف الوزير الصيني: "لطالما اعترضت بكين على استخدام العقوبات لحلّ المشاكل، ناهيك عن العقوبات أحادية الجانب التي لا أساس لها في القانون الدولي، والتي ستضر بحياة الناس في جميع البلدان".

وتشترك الصين مع روسيا بأكثر من أربعة آلاف كيلومتر من الحدود، حيث تمدّ الأخيرة جارتها بنسبة 16% من احتياجاتها من النفط بمتوسط مليون و590 ألف برميل يوميًا سُلّمت العام الماضي.

ونُشرت تصريحات وانغ بعد لقاء استمرّ سبع ساعات بين مسؤولين أميركيين كبار ومسؤولين صينيين في روما والتي قالت خلاله واشنطن إن الولايات المتحدة أعربت عن قلقها بشأن "التوافق" بين روسيا والصين.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية الثلاثاء بأن الدبلوماسي الصيني يانغ جيتشي أكد خلال اجتماع روما أمس الإثنين مع مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان موقف الصين بأن بكين "ملتزمة بتعزيز محادثات السلام".

ومنذ بدء الحرب على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي، باتت قائمة طويلة من العقوبات المتراكمة توجه ضربة تلو الأخرى للاقتصاد الروسي، علّ ذلك يكون العصا التي توقف عجلة الحرب الطاحنة في أوكرانيا.

دعوة بريطانية

وقال وزير الدولة في وزارة الخارجية البريطانية جيمس كليفرلي، اليوم الثلاثاء، إنه يجب ألا تدعم الصين روسيا في هجومها على أوكرانيا. 

وأضاف في تصريح لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي): "نواصل دعوة الصين وكل الدول في الواقع لوقف أي دعم ربما يقدمونه لروسيا".

وتابع: "نريد تشكيل تحالف واسع النطاق قدر الإمكان من المعارضة لروسيا، لذا سنجري بالطبع محادثات في هذا الصدد مع الصينيين".

ويقول مسؤولون أميركيون إنّ روسيا طلبت دعمًا عسكريًا واقتصاديًا من بكين، مما يشير إلى استعدادها لتقديم المساعدة. وحذرت الولايات المتحدة الصين من تقديم مساعدات عسكرية أو مالية لموسكو.

ونفت بكين المزاعم الأميركية، وقالت السفارة الصينية في لندن لوكالة "رويترز" في بيان: "تنشر الولايات المتحدة مرارًا معلومات مضللة خبيثة ضد الصين بشأن قضية أوكرانيا". وأكدت أنّ "الصين تقوم بدور بناء في تعزيز محادثات السلام".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close