السبت 20 أبريل / أبريل 2024

تلميح روسي بقرب انتهاء الهجوم.. سلوفاكيا تزود كييف بمنظومة إس-300

تلميح روسي بقرب انتهاء الهجوم.. سلوفاكيا تزود كييف بمنظومة إس-300

Changed

تقرير سابق على "العربي" حول الدمار الهائل في أوكرانيا جراء الهجوم الروسي (الصورة: غيتي)
أعلن رئيس وزراء سلوفاكيا أن تزويد كييف بمنظومة الدفاع الجوي جاء استجابة لطلب مساعدة قدمته أوكرانيا لتمكينها من ممارسة "الدفاع المشروع عن النفس".

أعلن الكرملين اليوم الجمعة، أن ما تقول روسيا إنها "عملية خاصة" في أوكرانيا قد تنتهي "في المستقبل القريب"؛ وذلك نظرًا لأن أهدافها تتحقق، وكذلك بفضل الجهد الذي يبذله الجيش الروسي والمفاوضون الروس.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، إنّ بلاده تدرك أن بعض البلدان التي حاولت تبني موقف متوازن تعرضت لضغوط للتصويت أمس الخميس، على تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان.

وعلّقت الجمعية العامة للأمم المتحدة عضوية روسيا في المجلس على خلفية تقارير عن "انتهاكات جسيمة ومنهجية لحقوق الإنسان" في أوكرانيا، الأمر الذي دفع موسكو إلى إعلان انسحابها من المجلس.

وتصاعدت عمليات القصف في أوكرانيا، حيث قُتل أكثر من 50 شخصًا، الجمعة، في هجوم صاروخي على محطة قطارات في كراماتورسك في شرق أوكرانيا، كانت تستخدم في عمليات إجلاء مدنيين.

ويأتي التصعيد العسكري، في ظل انسداد أفق الحل السياسي بين كييف وموسكو، على الرغم من وجود مسار تفاوضي بينهما، إلا أن روسيا لا تزال تتمسك بمطالبها، في وقت تدعوها أوكرانيا إلى "خفض عدوانيتها" في المفاوضات.

إس-300 لدعم أوكرانيا

وفيما تقول موسكو إن عمليتها العسكرية ستنتهي قريبًا، أعلن رئيس وزراء سلوفاكيا إدوارد هيغير، اليوم الجمعة، أن بلاده زودت أوكرانيا بمنظومة للدفاع الجوي من طراز إس-300 لدعمها في صد الهجوم الروسي الذي بدأ 24 فبراير/ شباط الماضي.

وكتب هيغير على فيسبوك: "يمكنني أن أؤكد أن جمهورية سلوفاكيا قدمت منظومة الدفاع الجوي إس-300 إلى أوكرانيا".

وأوضح هيغر، الذي كان الجمعة في قطار متوجه إلى كييف، أن هذه "الهبة" جاءت استجابة لطلب مساعدة قدمته أوكرانيا لتمكينها من ممارسة "الدفاع المشروع عن النفس" بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

ومنظومة المدفعية المضادة للطائرات من طراز إس-300 الروسية التصميم من ضمن الأسلحة المحددة التي طلبتها السلطات الأوكرانية من الدول الغربية.

وشدّد رئيس الوزراء على أن تقديم المنظومة "لا يعني أن جمهورية سلوفاكيا أصبحت طرفًا في النزاع المسلح في أوكرانيا".

ورأى أن هذه الصواريخ "ستساعد في إنقاذ أكبر عدد ممكن من الأوكرانيين الأبرياء" بمواجهة الهجوم الروسي.

وأوضح هيغير أن سلوفاكيا العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، ستتلقى في الأيام المقبلة "منظومة دفاع مضاد للصواريخ إضافية" من حلفائها بدون كشف المزيد من التفاصيل.

بريطانيا تدعو لوقف الحرب

وفي سياق متصل، أكد وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اليوم الجمعة، أن الدعم المقدم لأوكرانيا في دفاعها ضد الهجوم الروسي سيتغير إذا تغيرت التكتيكات التي تستخدمها موسكو في الحرب.

وقال والاس للصحفيين خلال زيارة لرومانيا: "إذا تغيرت تكتيكات الروس، فإن ما نقدمه لهم أوكرانيا سيتغير أيضًا".

وحتى الآن، أعلنت أوكرانيا مقتل نحو 19 ألف جندي روسي خلال الفترة بين 24 فبراير/ شباط الماضي و8 أبريل/ نيسان الجاري، إضافة إلى خسارة الجيش الروسي 150 طائرة و135 مروحية، و700 دبابة، و1891 عربة مدرعة، و333 مدفعًا، و108 قاذفات صواريخ.

وبحسب هيئة الأركان الأوكرانية فإنه جرى تدمير 55 من أنظمة الدفاع الجوي الروسية، فضلًا عن 1361 عربة، و7 سفن وزوارق خفيفة، و76 عربة وقود و112 طائرة من دون طيار.

وباتت القوات الأوكرانية تسيطر على كامل منطقة سومي الواقعة شمال شرقي البلاد والمحاذية لروسيا، حسبما أعلن حاكم المنطقة الجمعة، محذرًا الأهالي من العودة إليها قبل أن يتم تطهيرها من الألغام.

كما أعلنت أوكرانيا أنها تسعى إلى فتح ما يصل إلى عشرة ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين المحاصرين اليوم الجمعة، لكن المدنيين الذين يحاولون الفرار من مدينة ماريوبول المحاصرة سيضطرون إلى استخدام سيارات خاصة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close