الخميس 24 نوفمبر / November 2022

تمديد الهدنة في اليمن.. تحركات مكثفة والحوثي يعلن موافقته المبدئية

تمديد الهدنة في اليمن.. تحركات مكثفة والحوثي يعلن موافقته المبدئية

Changed

تقرير يتناول آخر التطورات حول ملف تمديد الهدنة في اليمن (الصورة: غيتي)
أعلنت جماعة الحوثي في اليمن موافقتها مبدئيًا على دعوة تمديد الهدنة التي تنتهي بعد نحو أسبوعين، وسط تحركات دولية مكثفة لضمان تمديدها.

في ظل تعثر مستمر لمسار تهدئة أعلن عنه في اليمن في أبريل/ نيسان الماضي، تتكثف التحركات الدولية لضمان تمديد الهدنة الأممية التي تنتهي في 2 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وسبق أن وافقت الحكومة اليمنية والحوثيون مطلع يونيو/ حزيران الماضي، على تمديد لشهرين إضافيين للهدنة التي دخلت حيّز التنفيذ في أبريل/ نيسان بوساطة أممية، وساهمت بشكل فاعل في خفض حدّة المعارك في نزاع تقول الأمم المتحدة إنه أدى إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وكان المبعوث الأممي الخاص لليمن هانس غروندبرغ، قد أشار إلى أنّ مقترح الهدنة الموسّع "سوف يتيح المجال أمام التوصل إلى اتفاق على آلية صرف شفافة وفعّالة لسداد رواتب موظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين المدنيين بشكل منتظم، وفتح الطرق في تعز (جنوب غرب) ومحافظات أخرى، وتسيير المزيد من وجهات السفر من وإلى مطار صنعاء، وتوفير الوقود وانتظام تدفقه عبر موانئ الحديدة".

ومؤخرًا، عاد المبعوث الخاص لليمن تيم ليندركينغ إلى واشنطن، من رحلته في المنطقة التي شملت الإمارات والسعودية وسلطنة عمان، بدعوى توسيع الهدنة إلى أشهر أخرى.

وهذا ما سيطرحه أيضًا، وزير الخارجية أنتوني بلينكن أيضًا، في اجتماعه برئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي في نيويورك.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية أمس الأحد، إن بلينكن سيلتقي بالعليمي اليوم الإثنين في نيويورك، مع وصول شخصيات عالمية بارزة لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

موافقة مبدئية

واستقبلت جماعة الحوثي دعوة تمديد الهدنة بإعلان موافقتها مبدئيًا، حيث ذكر بيان رسمي لمجلسها السياسي في صنعاء أن توسيع مزايا الهدنة إلى مطلب صرف رواتب الموظفين وفتح المطارات والموانئ والطرق سيساعد حتمًا على تثبيتها، مشيرًا إلى أنه "سيتخذ القرار المناسب بشأن الهدنة بما يخدم المصلحة الوطنية العليا".

في المقابل، اتهم التحالف العسكري بقيادة السعودية الحوثيين بالمناورة، وتعطيل أهم بند في الهدنة وهو فك الحصار عن مدينة تعز.

وقال المتحدث باسم التحالف العميد تركي المالكي، إنهم عرضوا على الحوثيين زيارة أسراهم، لكنهم قدموا أولوية ملف الوقود على ملف الأسرى.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close