السبت 2 يوليو / يوليو 2022

تمرين منزلي بسيط يحدد "مخاطر الوفاة" خلال 10 سنوات

تمرين منزلي بسيط يحدد "مخاطر الوفاة" خلال 10 سنوات
الأربعاء 22 يونيو 2022

أظهرت دراسة طبية جديدة أن عدم قدرة الشخص على الوقوف على ساق واحدة لمدة 10 ثوانٍ مرتبط بمضاعفة خطر الوفاة خلال السنوات الـ10 المقبلة من عمر الشخص.

وذكرت الدراسة، التي نُشرت في المجلة البريطانية للطب الرياضي، أنه من المفيد تضمين اختبار التوازن البسيط في الفحوصات البدنية الروتينية للأشخاص في منتصف العمر وكبار السن.

وأشارت إلى أنه في حين أن الشيخوخة قد تؤدي إلى انخفاض في اللياقة البدنية وقوة العضلات ومرونتها، فإن التوازن يبقى بشكل معقول حتى سن الخمسين قبل أن يبدأ في التراجع.

وشملت الدراسة حوالي 1700 شخص (1702) تتراوح أعمارهم بين 51 و75 عامًا يعيشون في البرازيل. وطلب الباحثون منهم التوازن من دون دعم على ساق واحدة خلال الفحص الأولي.

كما طُلب من المشاركين وضع مقدمة القدم الحرة خلف الساق الواقفة، ووضع أذرعهم على جانبيهم مع بقاء أعينهم ثابتة إلى الأمام مباشرة. وسُمح للجميع بما يصل إلى ثلاث محاولات على أي من القدمين.

وفشل حوالي 1 من بين كل 5 مشاركين الذين يبلغ متوسط عمرهم 61 عامًا وثلثاهم من الرجال، في التوازن على ساق واحدة لمدة 10 ثوانٍ في الفحص الأولي.

أما أكثر من نصف المشاركين في الدراسة (حوالي 54%)، الذين تتراوح أعمارهم بين 71 و75 عامًا لم يتمكنوا من إكمال الاختبار، مقارنة بـ 5% في الفئة العمرية الأدنى.

وبعد الفحص الأولي، راقب الباحثون المشاركين لمدة سبع سنوات، توفي خلالها 7% (123 شخصًا) ممن خضعوا للدراسة.

وكانت نسبة الوفيات بين من فشلوا في الاختبار (17.5%)، وهي أعلى بكثير من نسبة الوفيات بين من أتموا الاختبار والتي بلغت (4.5%).

ووجدت الدراسة أنه بالنسبة لأولئك الذين فشلوا في اختبار التوازن، زاد خطر الوفاة بنسبة 84%، حتى مع الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى مثل العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم أو المخاطر الصحية السابقة مثل أمراض الشرايين التاجية، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري.

بشكل عام، عانى أولئك الذين فشلوا في الاختبار من ضعف في الصحة، والسمنة ويعانون من أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، ودهون الدم غير الصحية. كما كان مرض السكري من النوع 2 أكثر شيوعًا.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

صحة - أوروبا
منذ 8 ساعات
تقرير حول انتشار جدري القرود في العالم ولاسيما في دول أوروبية (الصورة: تويتر)
شارك
Share

أفادت معطيات منظمة الصحة أن أوروبا سجلت أكثر من 4500 إصابة مؤكدة بجدري القرود الذي انتشر في 31 بلدًا أو منطقة.

صحة - أخبار العالم
منذ 20 ساعات
تقرير في مارس 2021 حول فعالية لقاحات كورونا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

لا تتطلب التعديلات التي تدخل سنويًا على لقاحات الوقاية من الإنفلونزا إجراء اختبارات جديدة قبل إنتاجها.

صحة - أخبار العالم
الخميس 30 يونيو 2022
العربي يناقش انتقال فيروس جدري القرود وانتشاره (الصورة: مواقع التواصل)
شارك
Share

كشف مدير المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن القارة لا تملك لقاحات واقية من فيروس جدري القرود مشيرًا إلى نقص في أدوات الاختبار والفحص.

Close