الخميس 28 مارس / مارس 2024

تمزج بين العالم الواقعي والافتراضي.. إليكم مميزات خوذة فيجن برو من آبل

تمزج بين العالم الواقعي والافتراضي.. إليكم مميزات خوذة فيجن برو من آبل

Changed

تناول برنامج "العربي تك" عالم "الميتافيرس"، وبحث في خصوصياته ومميّزاته والوسائط التقنية المتاحة للدخول إليه (الصورة: وسائل التواصل)
خوذة "فيجين برو" متصلة ببطارية يمكن وضعها في الجيب وتخدم لساعتين، ويمكن للمستخدمين اختيار درجة الانغماس في العوالم من الواقع المعزز إلى الافتراضي.

بعد طول انتظار، أطلقت شركة "آبل" الإثنين، أول خوذة من إنتاجها للواقع المختلط، الذي يمزج الواقعين الافتراضي والمعزز، أطلق عليها اسم "فيجين برو"، في مجال تهيمن عليه راهنًا شركة "ميتا" (فيسبوك وإنستغرام وكويست).

وقال رئيس "آبل" تيم كوك في كلمة قبيل الكشف عن هذا "المنتج الثوري الجديد": إن "مزج المحتويات الرقمية مع العالم الحقيقي سيتيح ابتكار تجارب جديدة لم نشهدها من قبل".

وسيُباع الجهاز الجديد مطلع العام المقبل بدءًا من 3499 دولارًا.

بدوره، قال نائب رئيس الشركة المسؤول عن قسم التصميم ريتشرد هوارث: "إذ اشتريتم أحدث جهاز تلفزيون ومكبرات صوت عالية الأداء وجهاز كمبيوتر قويًا ومزودًا بشاشات كثيرة عالية الدقة وغيرها من الأجهزة المتطورة، فلن تصلوا إلى مستوى فيجين برو.

وأُطلقت الخوذة التي ليست لاسلكية، بخلاف الطرازات الحديثة "كويست" من "ميتا" و"فايف" من "إتش تي سي"، خلال مؤتمر "آبل" السنوي للمطورين.

"فيجين برو"

وخوذة "فيجين برو" متصلة ببطارية يمكن وضعها في الجيب وتخدم لساعتين.

ويمكن للمستخدمين اختيار درجة الانغماس في العوالم بفضل نقرة تتيح لهم الانتقال من الواقع المعزز إلى الافتراضي.

ويتحكم المستخدمون في التطبيقات والشاشات الافتراضية من خلال حركات عيونهم وإيماءات وأوامر صوتية.

وأوضح هوارث أن الخوذة مزودة بأجهزة استشعار "من شأنها ابتكار صورة المستخدم الرقمية" من خلال برنامج للذكاء الاصطناعي مُدرَّب على مقاطع فيديو لـ"آلاف الأفراد".

وقالت المحللة في "كرييتف ستراتيجيز" كارولينا ميلانيسي لوكالة "فرانس برس": "مذهولة بسلاسة استخدام الخوذة"، مضيفة "كنت في عالم غامر عندما بدأ أحدهم يتحدّث معي وكان هذا الشخص واقفًا أمامي".

وفي سياق متصل، رأى المحلل في "إنسايدر إنتيليجنس" يوري ورمسر أن عرض الخوذة كان "مذهلاً"، مع أن "خيار وجود بطارية خارجية غريب بعض الشيء".

وتابع: "يبقى سؤالان رئيسيان لم نتلق أجوبة عليهما: من سيدفع 3500 دولار لحيازة هذه الخوذة؟ (...) وهل الناس يرغبون فعلاً بتجارب في الواقعين الافتراضي والمعزز من خلال خوذة غير لاسلكية؟".

وعرض المسؤولون في "آبل" استخدامات محتملة للخوذة مرتبطة بعالم الأعمال والتواصل والترفيه، مع الإشارة إلى شراكة مع مجموعة ديزني.

وأوضح مؤسس شركة "في آر دايركت" الاستشارية في مجال الواقع الافتراضي رولف إيلّنبرغر أن شركة آبل "تجاوزت كل توقعاتي"، مبديًا أسفه لأن "آبل" عرضت تحديدًا تطبيقات ثنائية الأبعاد (أفلام وألعاب فيديو).

وقال: "كنت أتمنى لو عرضت مزيدًا من التطبيقات على 360 درجة. لكن عليها أولاً إنشاء نظام لإدارة محتوى جديد يتوافق مع القدرات التقنية".

"الخوذة"

ويشكل عرض خوذة "فيجين برو" أكبر عملية إطلاق لمنتج من "آبل" منذ كشف ساعتها الذكية "آبل ووتش" عام 2015.

وبذلك، تكون "آبل" قد طرحت نفسها منافسة لمجموعة"ميتا"، جارتها ومنافستها في السيليكون فاليه، على أرض اختصاصها.

وتسيطر "ميتا" على قطاع الواقع الافتراضي راهنًا، إذ استحوذت الخوذ من ماركة "كويست" على أكثر من 80% من السوق نهاية 2022، وفقًا لشركة "كاوتنربوينت".

وأطلقت "ميتا" الخميس  جهازًا جديدًا هو "كويست 3"، يشكل "أول خوذة موجهة إلى العامة مع واقع مختلط بألوان عالية الدقة"، وسيُطرح للبيع في الولايات المتحدة خلال الخريف بسعر يبدأ بـ500 دولار.

ونهاية العام 2021، اعتمدت فيسبوك اسم "ميتا" لشركتها الأم، انطلاقًا من رؤية تقوم خصوصًا على اعتبار الميتافيرس مستقبل الإنترنت، بعد الويب وأجهزة المحمول.

وبحسب شركة الأبحاث هذه، يستخدم حوالي 35 مليون شخص حاليًا خوذ الواقع الافتراضي مرة واحدة على الأقل شهريًا في الولايات المتحدة، أو حوالي 10% من السكان.

وتشتهر المجموعة بأنها لا تُصدر منتجات جديدة إلا عندما يكون من المؤكد أنها ستُحدث ضجة كبيرة، مع طموحها في ترسيخ نفسها كمرجع من خلال بدء ابتكار منتجات فاخرة للشركات ولمحبيها.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close