الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تمهيدًا للجنازة الإثنين.. نقل نعش الملكة إليزابيث إلى قاعة ويستمنستر

تمهيدًا للجنازة الإثنين.. نقل نعش الملكة إليزابيث إلى قاعة ويستمنستر

Changed

كاميرا "العربي" تتابع عملية نقل جثمان الملكة إليزابيث الثانية من قصر باكينغهام إلى قاعة ويستمنستر (الصورة: غيتي)
شارك الملك تشارلز الثالث في عملية نقل النعش التي استمرت 38 دقيقة سيرًا على الأقدام من القصر الملكي إلى القاعة التاريخية.

انتقل نعش الملكة إليزابيث الثانية قصر بكنغهام، ظهر الأربعاء، إلى قاعة "ويستمنستر" التاريخية حيث سترقد 4 أيام حتى موعد جنازتها في 19 سبتمبر/ أيلول المقبل.

واستمرت عملية نقل نعش الملكة في موكب 38 دقيقة سيرًا على الأقدام من القصر الملكي إلى القاعة التاريخية، شارك فيه الملك تشارلز الثالث وأشقاؤه الأمراء آن وأندرو وإدوارد، إضافة إلى نجليه الأميرين ويليام وهاري.

وقالت الأميرة آن (72 عامًا)، الإبنة الوحيدة للملكة والتي رافقت النعش خلال نقله من إسكتلندا في وقت سابق في بيان: "حظيت بشرف مرافقتها في رحلاتها الأخيرة. رؤية مشاهد الحب والتبجيل التي أبداها الكثيرون في هذه الرحلات كان أمرًا يبعث على الامتنان والسعادة".

"أربعة أيام من أجل النظرة الأخيرة"

وتعتبر القاعة الكبرى (قاعة ويستمنستر) أقدم جزء من مبنى قصر ويستمنستر، الذي يضم البرلمان البريطاني حيث سيوضع النعش أربعة أيام تمهيدًا لمراسم الجنازة، الإثنين المقبل.

وسار النعش في لندن على طول جادة "المال"، مرورًا بشارع خيالة الحرس الملكي، ثم عبر طريق "وايتهول" حتى يصل إلى كنيسة ويستمنستر حيث ترأس رئيس أساقفة كانتربريال صلاة مع إلقاء عظة قصيرة لنحو 20 دقيقة.

وبوصول نعش الملكة إلى قاعة "ويستمنستر" ستفتح القاعة للجمهور لإلقاء النظرة الأخيرة على النعش، تعبيرًا عن احترامهم للملكة على مدى الأيام الأربعة المقبلة.

ومع توقع توافد ما يصل إلى 750 ألفًا من المعزين لإلقاء نظرة الوداع على النعش خلال الأيام الأربعة، اصطف البعض وناموا في الشوارع تحت المطر ليتمكنوا من إلقاء نظرة الوداع على الملكة.

دعوة ملكية لكوريا الشمالية

في غضون ذلك، كشف مصدر بوزارة الخارجية البريطانية، اليوم الأربعاء، أن بريطانيا ستدعو ممثلًا من كوريا الشمالية لحضور جنازة الملكة إليزابيث يوم الإثنين المقبل، لكنها لن ترسل دعوات إلى أفغانستان والنظام السوري وفنزويلا. هذا في حين أعلن بالفعل عدد من زعماء العالم وغيرهم من الشخصيات المرموقة أنهم سيحضرون.

وأضاف المصدر لوكالة "رويترز" أن الدعوة لكوريا الشمالية ستكون على مستوى السفراء. ويعني هذا أن الرئيس كيم جونغ أون لن يكون بين الحاضرين. ولبيونغيانغ سفارة في غرب لندن.

ويأتي عدم توجيه الدعوة للنظام السوري وفنزويلا لأن بريطانيا ليس لديها علاقات دبلوماسية معهما حاليًا، فيما قال المصدر إن أفغانستان لم تتم دعوتها بسبب الوضع السياسي الراهن هناك. وانضمت هذه الدول إلى روسيا وميانمار وروسيا البيضاء التي لم تتم دعوتها لحضور الجنازة.

كما ستتم دعوة الشخصيات الأجنبية البارزة التي تأتي إلى بريطانيا لرؤية النعش داخل قاعة وستمنستر بالبرلمان قبيل الجنازة.

ويتم إرسال دعوات حضور الجنازة لجميع حاملي أعلى وسام عسكري في بريطانيا وهو صليب فيكتوريا وصليب جورج الذي يمكن أن يتقلده المدنيون أيضًا.

وكتب مسؤولو وزارة الخارجية بخط اليد حوالي 1000 دعوة لحضور الجنازة، الإثنين، وحفل استقبال مع الملك تشارلز يوم الأحد.

وتنقضي مهلة قبول دعوات الجنازة غدًا، ليضع المسؤولون بعد ذلك اللمسات الأخيرة في ما يتعلق بمواقع جلوس الحاضرين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close