الخميس 28 مارس / مارس 2024

"تمييز وعنصرية".. الجمهوريون يواصلون انتقامهم من إلهان عمر لانتقادها إسرائيل

"تمييز وعنصرية".. الجمهوريون يواصلون انتقامهم من إلهان عمر لانتقادها إسرائيل

Changed

فقرة من "تواصل" ترصد ردود الفعل الغاضبة على محاولات الجمهوريين استبعاد إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأميركي (الصورة: غيتي)
يعمل زعماء الجمهوريين في مجلس النواب على جمع الأصوات لاستبعاد إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية، بسبب انتقادها لإسرائيل.

لطاما تصدّرت النائبة الديمقراطية إلهان عمر عناوين وسائل الإعلام الأميركية، سواء بكونها أول مسلمة محجبة في الكونغرس الأميركي، أو بتصريحاتها التي أثارت كثيرًا من الجدل.

غير أن الجديد هو أن زعماء الجمهوريين في مجلس النواب يعملون على جمع الأصوات لاستبعادها من لجنة الشؤون الخارجية.

والسبب الرئيسي في ذلك هو انتقادها لإسرائيل، وهو ما دفع زعيم الأغلبية الجمهورية كيفن مكارثي، منذ سيطرة الجمهوريين على مجلس النواب الأميركي، إلى التعهّد بطرد عمر من لجنة الشؤون الخارجية.

وبالفعل بدأت تحركات الجمهوريين تؤتي ثمارها مع استبعاد عمر عن لجنة الشؤون الإفريقية داخل الكونغرس.

ويؤكد مكارثي أن لديه الأصوات الكافية لطرد إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية أيضًا.

وترى عمر، التي وصفت قرار استبعادها من لجنة الشؤون الإفريقية بـ"التمييز والعنصرية وكراهية أصحاب الأصول الأجنبية"، أن تحركات مكارثي الحزبية البحتة ليست مجرد حيلة سياسية، بل هي أيضًا ضربة لسلامة مؤسستنا الديمقراطية وتهديد لأمننا القومي".

انتقادات لمحاولات استبعاد إلهان عمر

وأثارت محاولات الجمهوريين استبعاد إلهان عمر تفاعلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة.

وغرّد السيناتور الأميركي بيرني ساندرز أن "إلهان عمر تواجه مرة أخرى هجمات شخصية وسياسية قبيحة بشجاعة وكرامة لا تصدّق"، مضيفًا: "إنه لأمر مشين أن قيادة مجلس النواب تريد طردها من لجنة الشؤون الخارجية، ولذلك يجب على الجمهوريين المنصفين أن ينضموا إلى الديمقراطيين في منع حدوث ذلك".

بدوره، عدّد عضو مجلس الشيوخ الأميركي عن الحزب الديمقراطي إد ماركي في تغريدة على تويتر، صفات عمر، مشيرًا إلى أنها "عضوة متفانية في الكونغرس، ولاجئة، ومناضلة شرسة من أجل حقوق الإنسان، وقد حصلت على مكانتها في لجنة الشؤون الخارجية"، مضيفًا: "أوقفوا التعصّب".

أما عضو مجلس الشيوخ الديمقراطية إيانا بريسلي فوصفت عمل إلهان عمر في لجنة الشؤون الخارجية بـ"المهم جدًا"، معتبرة أن "الجهود الجبانة التي يبذلها الجمهوريون لاستبعادها وإسكاتها هي وصمة عار".

وأضافت بريسلي: "بصفتك لاجئة، وصادقة، وباحثة عن العدالة، وأمًا، ومشرّعة، فأنت في المكان الذي تنتمين إليه تمامًا أختي".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close