الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

تم تدميرها بنسبة 90%.. "كارثة حقيقية" في ماريوبول الأوكرانية

تم تدميرها بنسبة 90%.. "كارثة حقيقية" في ماريوبول الأوكرانية

Changed

إضاءة على مجازر منطقة ماريوبول والجثث التي تم التخلص منها ودفنها على عجل (الصورة: غيتي)
يتبادل الروس والأوكرانيون منذ عدة أيام مسؤولية الصعوبات التي تواجه عمليات الإجلاء من ماريوبول إلى زابوريجيا.

كشف رئيس بلدية ماريوبول المحاصرة في جنوب شرق أوكرانيا فاديم بويتشينكو أن المدينة "دمرت بنسبة 90%" فيما "40% من بنيتها التحتية غير قابلة للإصلاح". 

وقال في مؤتمر صحافي الإثنين: "الخبر المحزن هو أن 90% من البنية التحتية للمدينة دُمرت، و40% منها غير قابلة للإصلاح"، مضيفًا أن "نحو  130 ألف نسمة" لا يزالون محاصرين فيها. وقبل الحرب، كان عدد سكان ماريوبول نحو نصف مليون نسمة. 

وأضاف بويتشينكو: "الجيش الروسي يدمر ماريوبول بوحشية... القصف لا يتوقف"، لاسيما "قاذفات الصواريخ المتعددة".

وأكد أنّ الهجمات على ماريوبول تأتي خصوصًا "من البحر"، حيث توجد "سفن روسية". وقال آسفًا: "نخطط لإجلاء السكان المتبقين، لكن لا يمكننا القيام بذلك اليوم".

صعوبات الإجلاء

ويتبادل الروس والأوكرانيون منذ عدة أيام مسؤولية الصعوبات التي تواجه عمليات الإجلاء من ماريوبول إلى زابوريجيا، على بعد أكثر من 200 كيلومتر غربًا.

وتعرضت ماريوبول للدمار إذ يحاصرها الجيش الروسي منذ أكثر من شهر ويقصفها، تاركًا السكان لمصيرهم في ظروف مروعة.

وفي وقت لاحق، اليوم الإثنين، قال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر جيسون سترازيوسو: إن فريقًا من اللجنة تم توقيفه خلال محاولته الوصول إلى ماريوبول اليوم لإجلاء مدنيين، وهو محتجز الآن في بلدة مانوش القريبة.

وقال سترازيوسو: "فريق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر محتجز في بلدة مانوش على بعد 20 كيلومترًا غربي ماريوبول". وتابع قائلًا: إن الشرطة هي التي تحتجز الفريق، دون أن يكشف تفاصيل. وأضاف أن هذا "ليس موقف احتجاز رهائن".

وكان سترازيوسو قد قال في وقت سابق إن فريقه لم يتمكن من الوصول إلى ماريوبول المحاصرة لإجلاء المدنيين، وعزا ذلك إلى ظروف أمنية.

وهذه المحاولة هي الرابعة خلال عدة أيام للوصول إلى المدينة المحاصرة منذ الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير/ شباط.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close