الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

تناسب أصدقاء البيئة.. شركة أميركية تبني منشأة لإنتاج اللحوم المزروعة

تناسب أصدقاء البيئة.. شركة أميركية تبني منشأة لإنتاج اللحوم المزروعة

Changed

فقرة ضمن برنامج "صباح النور" تسلط الضوء على اللحوم النباتية (الصورة: تويتر)
ستنشئ شركة "غود ميت" أكبر مفاعلات حيوية معروفة للدجاج ولحوم البقر المزروعة لتنتج ما يصل إلى 30 مليون رطل من اللحوم دون الحاجة إلى ذبح أي حيوان.

تعتزم شركة أميركية بناء أكبر مفاعلات حيوية في العالم لإنتاج لحوم مزروعة صناعيًا لا تتطلب قتل الحيوانات.

وبحسب صحيفة "إندبندنت"، ستنشئ شركة "غود ميت"، وهي قسم اللحوم المزروعة في شركة "إيت جاست"، أكبر مفاعلات حيوية معروفة للدجاج ولحوم البقر المزروعة.

ما هي اللحوم المزروعة؟

واللحوم المزروعة، التي يشار إليها أحيانًا باللحوم القائمة على الخلايا أو اللحوم النظيفة أوالمستنبتة أو المختبرية، هي لحوم مزروعة صناعيًا يتم إنتاجها عن طريق زراعة الخلايا الحيوانية مباشرة.

فبعد أخذ الخلايا من حيوان سليم دون قتله توضع في خزان كبير، حيث يتم تغذيتها بالمغذيات ما يجعلها تنقسم وتنمو.

وسيتم بناء عشرة مفاعلات حيوية سعة 250 ألف لتر في الولايات المتحدة، لتشكل الأساس لمرفق اللحوم المزروعة على نطاق واسع التابع لشركة "غود ميت". 

وتدعي الشركة أن المجمع سيكون لديه القدرة على إنتاج ما يصل إلى 30 مليون رطل من اللحوم دون الحاجة إلى ذبح حيوان واحد.

ويعد إنتاج الغذاء حول العالم مسؤولًا عن ثلث غازات الاحتباس الحراري التي ينتجها البشر على الكوكب، حيث تتسبب اللحوم في ضعف تلوث الأطعمة النباتية، وفقًا لدراسة أجرتها جامعة "إلينوي".

وبحسب صحيفة "إندبندنت"، ستنتج المنشأة في البداية الدجاج ولحم البقر. كما تخطط الشركة لتوزيع المنتجات على ملايين العملاء في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وتخطط شركة "غود ميت" للانتهاء من اختيار موقع المنشأة في الأشهر الثلاثة المقبلة. وتواصل العمل مع إدارة الغذاء والدواء ووزارة الزراعة الأميركية على المسار التنظيمي للمشروع.

ونقلت الصحيفة عن جوش تيتريك، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "إيت جاست"، قوله: "إن غود ميت هي الشركة المصنعة الوحيدة للحوم المزروعة في العالم التي حصلت على الموافقة التنظيمية".

وأضاف: "كانت خطوتنا الأولى هي الحصول على الموافقة التنظيمية والبدء في سنغافورة، وخطوتنا الثانية هي البيع للعملاء من خلال المطاعم والباعة الجائلين ومنصات التوصيل. لقد علمنا أن المستهلكين يريدون ذلك، ونحن مستعدون لاتخاذ الخطوة التالية لتحقيق ذلك على نطاق تجاري".

وفي فكرة مشابهة تستهدف النباتيين، تستخدم شركة أميركية أخرى وهي شركة "بيرفكت داي" الناشئة في مجال التكنولوجيا الغذائية، ومقرها كاليفورنيا، الفطريات لصنع بروتين ألبان "مطابق جزيئيًا" للبروتين الموجود في حليب البقر، ما يُمكّنها من استخدامه لصنع منتجات الألبان مثل الجبن واللبن (الزبادي).

وتجمع الشركة الجين الخاصّ ببروتين مصل اللبن في حليب البقر، وتُدخله إلى الفطريات.

اللحوم النباتية

ويتجه البعض إلى أنواع اللحوم النباتية التي باتت متاحة في الأسواق حول العالم، وقد شرحت مراقبة تعزيز تغذية المجتمع في "الهيئة العامة للغذاء والتغذية" وجد العثمان أن أسباب اللجوء إلى اللحوم النباتية صحية، حيث إن النظام الغذائي النباتي أكثر صحة. 

وأشارت في حديثها إلى "العربي" من الكويت إلى أن ذلك دفع بالشركات لصناعة لحوم نباتية ومنتجات تشبه بالشكل والطعم والملمس ما نتناوله من اللحوم مثل البرغر النباتي وغيرها. 

وتصنع هذه اللحوم من ثلاث مواد مثل التوفو وفول الصويا وبروتين القمح.

ولفتت العثمان إلى أن الدهون المستخدمة في اللحوم النباتية هي أيضًا نباتية، لكن كمية هذه الدهون هي أعلى من تلك الموجودة في اللحوم الحيوانية الطبيعية. كما تحتوي هذه اللحوم على كمية أكبر من الألياف والصوديوم.

كما أكّدت العثمان أن التوجه لمصادر الغذاء النباتية هو أقل ضررا على البيئة، لكنه ليس الأكثر صحة، لأن التوجه إلى المصادر الطبيعية وغير المصنّعة هو الأفضل لصحة الإنسان.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close