السبت 24 Sep / September 2022

تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي.. اعتصام أمام السفارة الإسرائيلية في الأردن

تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي.. اعتصام أمام السفارة الإسرائيلية في الأردن

Changed

تقرير لـ"العربي" يرصد الإدانات المستنكرة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة (الصورة: الأناضول)
طالب عشرات الأردنيين في وقفة قبالة السفارة الإسرائيلية حكومة بلادهم باتخاذ موقف رسمي وجاد لطرد السفير الإسرائيلي، ردًا على العدوان الإسرائيلي على غزة.

طالب عشرات المحتجين الذين نظَّموا وقفة قبالة السفارة الإسرائيلية في العاصمة عمّان الحكومة الأردنية باتخاذ موقف رسمي وجاد لطرد السفير الإسرائيلي.

وجاء هذا الطلب أمس السبت، ردًا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث بدأت السبت فعاليات تتمثل بوقفات احتجاجية، دعت إليها أحزاب شعبية على رأسها حزب جبهة العمل الإسلامي نصرة لأهالي غزة ورفضًا للهجوم الإسرائيلي.

وردد المحتجون هتافات تدعم الشعب والفصائل الفلسطينية، ومنها "يا غزتنا الأبية.. خلي الهمة قوية.. ودوسي عالصهيونية"، و"يا قسامي يا حبيب.. فجر أضرب تل أبيب"، و"منك نتعلم يا غزة.. أسما معاني الصمود".

وعلى هامش الوقفة، قال مراد العضايلة الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي: "الشعب الأردني يؤكد أنه في الخندق المتقدم مع القضية (الفلسطينية)، فمنذ اللحظات الأولى لسقوط الشهداء في غزة، تفاعل الشعب الأردني".

وتابع العضايلة: "هذه الفعاليات والمظاهرات تُطالب الحكومة الأردنية بأن يرتقي موقفها الرسمي إلى مستوى القضية والتضحيات على أرض فلسطين".

واعتبر أن "ما يحدث على أرض فلسطين يؤكد بأن شعبها ماضٍ نحو التحرير وتقرير المصير ولا يمكن أن يقبل بهذا الاحتلال".

من جهته، أدان ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية في الأردن الاعتداء الإسرائيلي على قطاع غزة، مؤكدًا في بيان السبت، أن "العدو لن ينجح في تحقيق أهدافه من هذا العدوان المتجدد على قطاع غزة".

وأضاف الائتلاف: "سيحقق شعبنا الانتصار والنصر على العدو رغم التطبيع والمطبعين".

بدوره، استنكر مجلس النواب الأردني العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، داعيًا إلى ضرورة وقفه الفوري.

وشدد المجلس، في بيان على أن "جرائم الاحتلال لن توقف الشعب الفلسطيني عن مساعيه لنيل حقوقه المشروعة، وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف".

وطالب المجلس في بيانه، "المجتمع الدولي والمنظمات الإقليمية و الدولية والبرلمانات بضرورة التحرك العاجل والفاعل؛ لوقف التصعيد وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني".

كما طالب المجلس الفلسطينيين "بضرورة إنهاء حالة الانقسام، عبر تشكيل حكومة وحدة وطنية تضع أولوية القضية الفلسطينية على سلم الأولويات في ظل حالة الاستقطاب على الساحة الدولية".

"الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي المُدان"

وكان الأردن، دعا إلى "الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي المدان" على قطاع غزة، مطالبًا في بيان الجمعة المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوقف التصعيد وتوفير الحماية للفلسطينيين.

وطالبت وزارة الخارجية الأردنية "المجتمع الدولي بالتحرك العاجل والفاعل لوقف التصعيد وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق".

ونقل البيان عن الناطق الرسمي باسم الوزارة هيثم أبو الفول تحذيره "من التبعات الخطيرة للتصعيد الإسرائيلي وترويع المدنيين الذي لن يؤدي إلا لزيادة التوتر والعنف وتعميق بيئة اليأس".

وأكد أن "حل مشكلة قطاع غزة والحؤول دون تفاقم العنف يكمن في إيجاد أفق سياسي حقيقي بالعودة لطاولة المفاوضات لتحقيق السلام العادل على أساس حل الدولتين، ورفع الحصار الجائر عن القطاع والمعالجة السريعة للاحتياجات الإنسانية فيه".

ولليوم الثالث على التوالي، يواصل الجيش الإسرائيلي شنّ غاراته على قطاع غزة، ضمن عملية عسكرية بدأها عصر الجمعة، ضد أهداف قال إنها تتبع لحركة الجهاد الإسلامي.

وتقول وزارة الصحة الفلسطينية: إن عدد ضحايا "العدوان" الإسرائيلي المستمر ارتفع إلى 31 شهيدًا بينهم 6 أطفال و4 سيدات و265 جريحًا.

​​​​في المقابل، تواصل سرايا القدس، الجناح المسلّح لحركة الجهاد، إطلاق رشقات صاروخية، وقذائف هاون باتجاه المواقع الإسرائيلية المُحاذية للقطاع.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close