الخميس 11 يوليو / يوليو 2024

تنديدًا بالعدوان على غزة ودعمًا لفلسطين.. مئات المظاهرات في إيران

تنديدًا بالعدوان على غزة ودعمًا لفلسطين.. مئات المظاهرات في إيران

Changed

مظاهرات في إيران دعمًا لفلسطين – رويترز
مظاهرات في إيران دعمًا لفلسطين – رويترز
نُظّمت مئات التجمعات في إيران تنديدًا بالولايات المتحدة وإسرائيل ودعمًا للفلسطينيين بالتزامن مع الذكرى السنوية لاحتجاز رهائن في السفارة الأميركية في طهران.

تزامنًا مع إحياء إيران "يوم مقارعة الاستكبار العالمي" مثل كل عام في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني، نُظّمت مئات المظاهرات اليوم السبت دعمًا لفلسطين وتنديدًا بالولايات المتحدة وإسرائيل، وفق ما نقلت وسائل إعلام رسمية.

و"يوم مقارعة الاستكبار العالمي" هو الذكرى السنوية لاحتجاز 52 دبلوماسيًا أميركيًا رهائن في السفارة الأميركية في طهران عام 1979، طيلة 444 يومًا. 

وبعد خمسة أشهر على ذلك، قطعت واشنطن علاقاتها الدبلوماسية مع طهران وفرضت حظرًا عليها، ولا تزال العلاقات الدبلوماسية بينهما مقطوعة حتى اليوم.

مئات التجمعات في إيران دعمًا للفلسطينيين – رويترز
مئات التجمعات في إيران دعمًا للفلسطينيين – رويترز

"تسقط أميركا، تسقط إسرائيل"

وخلال المظاهرات، هتف المشاركون أمام المقر السابق للسفارة الأميركية في وسط طهران: "تسقط أميركا، تسقط إسرائيل!"، ودُهست وحُرقت أعلام البلدَين، ورُفعت رسوم ودُمى تسخر من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الأميركي جو بايدن.

وبحسب وسائل إعلام رسمية، جرت التظاهرات التي دعت إليها السلطات الإيرانية في 1200 مدينة بينها مشهد شمال شرق البلاد، وأصفهان في الوسط، وشيراز جنوبًا.

كما رفع العديد من المتظاهرين اليوم السبت العلم الفلسطيني وعلم "حزب الله" اللبناني.

دهس وحرق أعلام أميركا وإسرائيل في إيران – رويترز
دهس وحرق أعلام أميركا وإسرائيل في إيران – رويترز

إشادة بـ"طوفان الأقصى"

ورحّب رئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف الذي كان المتحدث الرئيسي في التجمّع في طهران، بعملية "طوفان الأقصى" التي "غيّرت مجرى التاريخ" وفق قوله. 

رئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف
رئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف - رويترز

وندّد قاليباف بالعدوان الإسرائيلي على غزة، الذي شنته قوات الاحتلال، وقال إن "مذبحة الأطفال والنساء" هي "ذروة الاستهانة والعجز".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة اليوم السبت، ارتفاع حصيلة شهداء الغارات الإسرائيلية على القطاع، إلى 9488 فلسطينيًا، بينهم 3900 طفل و2509 سيدات.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close