الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

تنديد بجلسة البرلمان وتحذيرات من الصدر.. احتجاجات حاشدة في بغداد

تنديد بجلسة البرلمان وتحذيرات من الصدر.. احتجاجات حاشدة في بغداد

Changed

مشاهد على "العربي" من المواجهات العنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن قرب المنطقة الخضراء (الصورة: تويتر)
حذّر التيار الصدري من إعادة "العراق إلى المربع الأول"، فيما تتواصل الاحتجاجات بالقرب من المنطقة الخضراء ببغداد.

أفاد مراسل "العربي" في بغداد بأن المئات من المتظاهرين العراقيين توافدوا بشكل كبير باتجاه الجسر الجمهوري في العاصمة العراقية وسط انسحاب القوات الأمنية من الأبراج.

وأشار إلى أن المتظاهرين استعانوا بآليات الدعم اللوجستي لإزالة الحواجز الإسمنتية، في محاولة للتقدم باتجاه المنطقة الخضراء شديدة التحصين، والتي تضم مقرات أمنية ودبلوماسية ومبنى مجلس النواب الذي عقد جلسة للتصويت على "تجديد الثقة" لرئيسه محمد الحلبوسي.

ويحتشد المتظاهرون منذ انطلاق جلسة البرلمان الذي صوّت بالأغلبية على رفض استقالة الحلبوسي، فيما أعلن التيار الصدري رفضه لما سماه إعادة "العراق إلى المربع الأول".

وقالت الدائرة الإعلامية للبرلمان في بيان: إنّ البرلمان "صوّت على تجديد الثقة برئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي"، مبينة أن "العدد الكلي للمصوتين بلغ 235 نائبًا".

وبحسب الدائرة فقد وافق على الاستقالة 13 نائبًا فقط، فيما رفضها 222 نائبًا.

احتجاجات في بغداد

والإثنين الماضي، قدّم الحلبوسي استقالته من منصبه، فيما حدّد البرلمان الأربعاء موعدًا للتصويت عليها.

وأثناء ذلك، تجمع آلاف العراقيين، في عدد من المدن، رفضًا لجلسة مجلس النواب للنظر في استقالة الحلبوسي.

وفي خضم محاولة المتظاهرين العراقيين من أنصار التيار الصدري، اقتحام المنطقة الخضراء ببغداد، سقطت 3 صواريخ كاتيوشا قرب مبنى البرلمان العراقي.

وأكد مراسل "العربي"، إصابة 4 أشخاص بجروح حالة أحدهم خطرة نتيجة استهداف المجلس بقذيفتين.

كما جرى تسجيل إصابات على مستوى الرأس في صفوف المتظاهرين بسبب التراشق بالحجارة في ساحة التحرير، وسط محاولة المتظاهرين للسيطرة على الساحة، وسط تراشق بالحجارة.

ولفت المراسل، إلى أن قوات مكافحة تراجعت إلى خط الصد الأول على الجسر الجمهوري، حيث تمكن المتظاهرون من الاستيلاء على معدات تابعة لقوات مكافحة الشغب.

وأكد المراسل، أن الوزير في التيار الصدري صالح محمد العراقي، حذر من العودة إلى الطرق القديمة "للتوافق".

مشاهد من الإصابات عقب نزول أنصار التيار الصدري للتظاهر في ساحة التحرير (غيتي)
مشاهد من الإصابات عقب نزول أنصار التيار الصدري للتظاهر في ساحة التحرير (غيتي)

"المربع الأول"

في غضون ذلك، وجه صالح محمد العراقي وزير زعيم التيار الصدري في بيان مكتوب، اليوم الأربعاء، "نصيحة إلى القادة والساسة والحكام وأعوام الناس".

وقال البيان: "لم ولن نستغن عـن الوطن ولن نشارككم ولـن نهادنكم ولن نحاوركم على إتمام صفقة الفساد وإرجاع العراق إلى المربع الأول"، وزاد قائلًا: "إن عدتم كما كنتم فإنها نهاية العراق".

ويشهد العراق مأزقًا سياسيًا شاملاً منذ الانتخابات التشريعية في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، مع عجز التيارات السياسية الكبرى عن الاتفاق على اسم رئيس الوزراء المقبل وطريقة تعيينه.

وانعقد البرلمان آخر مرة في 23 يوليو/ تموز الماضي، وبعد أيام قليلة من ذلك، اقتحم أنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مجلس النواب قبل أن يعتصموا لمدة شهر في حدائقه.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close