الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

تنظيف الأسنان يطيل العمر.. تعرف على فوائد هذه العادة الصحية

تنظيف الأسنان يطيل العمر.. تعرف على فوائد هذه العادة الصحية

Changed

فقرة من "صباح جديد" تسلط الضوء على تنظيف الأسنان وأهميته على صحة الإنسان (الصورة: وسائل التواصل)
شدد الطبيب إيلي فارس على ضرورة تنظيف الأسنان بعد كل وجبة طعام وخصوصًا قبل النوم، واستخدام خيط التنظيف لإزالة كل الترسبات الموجودة بين الأسنان.

كشفت دراسة حديثة أن السلوكيات المتعلقة بصحة الفم لا سيما "تنظيف الأسنان"، ساعدت في الحفاظ على أسنان صحية وطبيعية وعملية لدى كبار السن، مع تحسين فرص حياة أفضل.

ويواصل الخبراء البحث عن طرق يمكن أن تساعد المرأة على العيش لعدد طويل من السنين، ووفقًا لبحث جديد نشر في مجلة "إيجنغ aging" فإن مفتاح العيش لفترة أطول وأكثر صحة يكمن في صحة الفم الجيدة.

وقد كشف الخبراء العلاقة بين سلوكيات صحة الأسنان وتأثيرها على طول العمر، فعدم تنظيم الأسنان بالفرشاة ليلًا يزيد من مخاطر الوفاة المبكرة بنسبة 25% إلى 30%، بالإضافة إلى ذلك فإن استخدام خيط تنظيف الأسنان والقيام بزيارات منتظمة للطبيب له دور مهم أيضًا.

وفي دراسة حديثة نشرت في مجلة "طب الأسنان المجتمعي وعلم الأوبئة الفموي"، فإن الأشخاص الذين لديهم 20 سنًا أو أكثر في سنِّ الـ70 لديهم فرصة أكبر بكثير للعيش لفترة أطول من الأشخاص الذين لديهم أقل من 20 سنًا.

وتشير العديد من الدراسات أيضًا إلى أن علامات صحة الفم مثل أمراض اللثة يمكن أن ترتبط أيضًا بمخاطر طويلة الأمد لحالات مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والخرف ومرض السكري ومضاعفات الحمل.

أهمية "تنظيف الأسنان"

وفي هذا الإطار، شرح الاختصاصي في طب تجميل الأسنان الطبيب إيلي فارس، أن فقدان الإنسان أحد أسنانه يسبب له تشوهًا جسديًا، وتشوهًا نفسيًا يكمن في عدم قدرة المريض على الضحك بشكل جيد في حال فقد أحد أسنانه الأمامية، مشيرًا إلى أن الدراسات أثبتت أن المشاكل النفسية تقلل من عمر الإنسان.

وأضاف في حديث "العربي"، أن تراكم الجير والطعام على الأسنان يسبب نزيفًا في اللثة، وحدوث أمراض في الفم، يتسبب بمشاكل نفسية للإنسان وتؤدي في نهاية المطاف إلى تقليل عمره.

وشدد فارس على ضرورة تنظيف الأسنان بعد كل وجبة طعام وخصوصًا قبل النوم، واستخدام خيط التنظيف لإزالة كل الترسبات الموجودة بين الأسنان، موضحًا أن الفرشاة تنظف حوالي 55% من حجم السن، والخيط ينظف 45% منه.

وتابع أن النظام الغذائي السليم يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الأسنان، والقوة العقلية والجسدية للإنسان، موضحًا أن الأطعمة الغذائية الغنية بالسكريات تؤذي الأسنان واللثة.

وتابع فارس أن الخضروات تعد من أهم الأطعمة التي يمكن للإنسان الاستفادة منها للمحافظة على صحة أسنانه مثل الفلفل الحلو الذي يحتوي على فيتامين "سي"، والسبانخ الذي يحتوي على الحديد، بالإضافة إلى النحاس والمغنيزيوم الموجودة في العدس.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة