الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

"تنفيسة".. عرض مسرحي ينتقل إلى الشارع في بيروت بسبب الرقابة

"تنفيسة".. عرض مسرحي ينتقل إلى الشارع في بيروت بسبب الرقابة

Changed

قدّم فريق عمل مسرحية "تنفيسة" عرضهم في الشارع أمام مسرح المدينة (تويتر)
قدّم فريق عمل مسرحية "تنفيسة" عرضهم في الشارع أمام مسرح المدينة (تويتر)
أثارت الحادثة موجة من السخط على صفحات مواقع التواصل باعتبار ما حدث "انتهاكًا للحريات"، حيث عبّر الناشطون عن رفضهم لهذا الإجراء الذي اعتبروه "قمعيًا".

أوقف الأمن العام اللبناني، مساء أمس السبت، عرضًا لمسرحية "تنفيسة" على "مسرح المدينة" في شارع الحمرا في العاصمة بيروت، بحُجّة عدم حصول العمل على إذن مسبق للعرض، رغم أن المسرح قدّم العرض الأول للمسرحية مساء يوم الجمعة الفائت. 

لكن فريق العمل، بإدارة المخرج عوض عوض، رفض الخضوع للقرار وقرّر الاستمرار بالعرض، ولكن في شارع الحمرا بدلًا من خشبة المسرح. ويأتي عرض هذه المسرحية ضمن "ملتقى الشباب في مسرح المدينة" (مشكال). 

وأثارت الحادثة موجة من السخط على صفحات مواقع التواصل باعتبار ما حدث "انتهاكًا للحريات". وعبّر الناشطون عن رفضهم لهذا الإجراء الذي اعتبروه "قمعيًا"، ونشروا مقاطع مصورة تظهر العرض المسرحي في وسط الشارع. 

وقال الناشطون إن قرار المنع جاء على "خلفية انتقاد رئيس الجمهورية ميشال عون والطبقة السياسية الحاكمة". واستذكروا حادثة عرض مسرحية "مجدلون" في الشارع نفسه بعد منعها من قبل السلطة قبل الحرب الأهلية في لبنان. 

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مديرة مسرح المدينة، نضال الأشقر، قولها: إن "تنفيسة" ليست عرضًا مسرحيًا، "لذا لم نقم بأخذ رخصة من الأمن العام، بل هي خلاصة محترفات أقامها المخرج عوض عوض سابقًا مع الشباب، وفي مضمونها صدى لما ردّده الغاضبون في الشارع من هتافات وأناشيد خلال الثورة والاحتجاجات المستمرة في البلاد، لا سيما من فئة الشباب التي وصلت حدّ اليأس بفعل تقويض الأحلام والانهيارات والحال المزرية في كل مجال". 

ونفت الأشقر ما تردّد عن توقيف المخرج أو دخول دورية "الأمن العام" المسرح ومنع العرض بالقوة. وأشارت إلى أن "قرار عدم العرض لليوم الثاني اتخذ بعد الاعتراض الذي حصل، وطلب "الأمن العام" الاستماع إلى المخرج". وأكّدت أن إدارة المسرح لم تخرق القانون حيث لم تعدّ المحتوى عرضًا مسرحيًا، مشددة على معارضتها فعل الرقابة على الأعمال الفنية، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية.   

من جهتها، أصدرت المديرية العامة للأمن العام اللبناني بيانًا جاء فيه: "أقدم المخرج الفلسطيني عوض عوض على عرض مسرحية داخل أحد مسارح بيروت دون المرور بالمسار القانوني للعرض من خلال مكتب الإعلام في المديرية العامة للأمن العام". 

وأشارت المديرية إلى "أنّه تم الاتصال بالمسرح المعني الذي عمل القيمون عليه مشكورين على وقف عرض المسرحية بعدما تبين لهم مخالفة عرضها للأصول القانونية". وتابع البيان: "عمد بعدها بعض مدّعي المعرفة الشاملة على تصوير الموضوع وكأنه تعدٍ على الحريات العامة، بينما هو تأكيد على صونها وعدم السماح بالتلطي وراء الشعارات لإسقاط القوانين ومفاعيلها".

كما أكّدت المديرية أنها ماضية في تنفيذ الصلاحيات التي أناطها بها القانون، وإن محاولات التذاكي والخلط بين صلاحياتها وصلاحيات أخرى هدفه تعمية الرأي العام لتجاوز القوانين من خلال البطولات الوهمية والتي لن تمنع المديرية عن القيام بواجباتها حمايةً لحريات الجميع التي نص عليها القانون اللبناني حصرًا". 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close