الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

تنمي مهاراتهم.. تعرف إلى أهمية مشاركة الأطفال في الأعمال المنزلية

تنمي مهاراتهم.. تعرف إلى أهمية مشاركة الأطفال في الأعمال المنزلية

Changed

فقرة من برنامج "صباح جديد" حول أهمية مشاركة الأطفال في الأعمال المنزلية (الصور: غيتي)
توضح المستشارة التربوية والاجتماعية ريما بجاني أنه يجب تحميل الطفل المسؤولية في سن مبكر لمساعدته على أن يصبح مسؤولًا عن حياته في وقت لاحق.

يؤكد خبراء علم النفس على ضرورة تعليم الأطفال كيفية تنظيف المكان وترتيب الألعاب، إذ وجدوا أن الأعمال المنزلية ووقت التنظيف مفيدان بشكل كبير لنمو مهارات الطفل.

وأشارت أستاذة علم النفس تامار تشانسكي إلى دراسة نشرتها جامعة منيسوتا الأميركية أوضحت أن إشراك الطفل في أعمال المنزل يساعده على تحمل المسؤولية والاعتماد على الذات.

وفي هذا السياق، يقدم الخبراء نصائح عديدة ومنها، دعوة الطفل إلى المشاركة في التنظيف وتشجعيه على ذلك ومناقشة أهمية التنظيف معه وتعليمه تقسيم مهامها وتحديد وقت الترتيب بالإضافة إلى تشجيع الطفل على روح المنافسة، وعدم ترتيب الأشياء من بعده.

ويؤكد الخبراء على عدم استخدام التنظيم وسيلة لعقاب الطفل، مع منحه مكافأة ليشعر بقيمة ما فعل، وجعل وقت التنظيف وقتًا للعائلة ينتهي بنشاط مسل كالذهاب في نزهة مثلًا.

تحمل المسؤولية

وفي هذا الإطار، توضح المستشارة التربوية والاجتماعية ريما بجاني أنه يجب تحميل الطفل المسؤولية في سن مبكر بدءًا من عمر السنة، ليكون مسؤولًا عن أغراضه ويساهم في المساعدة في أعمال المنزل.

وتضيف في حديث إلى "العربي" أن أهمية مشاركة الطفل في الأعمال المنزلية تكمن في اتباع الطفل نظامًا ليطوره لاحقًا ويصبح مسؤولًا عن حياته.

وتكمن أهمية مشاركة الطفل في الأعمال المنزلية حسب بجاني، بالاعتماد على الذات، وتنمية قدراته، وتعزيز ثقته بنفسه.

وتشدد المستشارة التربوية والاجتماعية  على وجوب أن يعلم الأهل أطفالهم القيام بالأعمال المنزلية وحدهم بعد تعليمهم وتدريبهم عليها، كما تتحدث عن ضرورة أن يضبط الأهل انفعالاتهم، أثناء تعليم الأطفال لإنجاز على الأعمال المنزلية، وأن يكون لديهم بعد نظر وطاقة لتعليم الطفل بطريقة وكلمات إيجابية حول الفعل الذي سيقوم به.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close