Skip to main content

"تهتك كامل في مادة الدماغ".. ماذا أظهر التشريح الأولي لجثمان أبو عاقلة؟

الأربعاء 11 مايو 2022

كشف مدير المعهد العدلي في جامعة النجاح الوطنية، بمدينة نابلس ريان العلي، أن مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، أُصيبت برصاصة قاتلة في الرأس، أدت إلى "تهتك في الدماغ وعظام الجمجمة".

وأضاف العلي، خلال مؤتمر صحافي بعد إجراء تشريح أوليّ لجثمان أبو عاقلة في المستشفى أن: "الإصابة واسعة، ويوجد تهتك كامل في مادة الدماغ وعظام الجمجمة، أُصيبت برصاصة قاتلة وتم التحفظ على مقذوف مشوّه وستتم دراسته مخبريًا".

وتابع: "انتهينا حاليًا من المرحلة الأولى وهي تشريح الجزء المهم وهو رأس الشهيدة، حيث أن الإصابة المباشرة كانت في الرأس".

وأوضح أن الجثمان حوّل للتشريح بأمر من النائب العام "للوقوف على السبب المباشر للوفاة، ومحاولة إيجاد أي أدلة لربطها بالجهة المسؤولة عن استشهاد أبو عاقلة".

"سلاح ذو سرعة عالية"

وأشار العلي إلى أن إطلاق النار "تم من مسافة أبعد من متر، ولا يوجد أدلة أن الإطلاق كان أقرب من متر".

وقال إن نوع الرصاصة "متروك للمختبر الجنائي"، لافتًا إلى أن "السلاح المستخدم، ذو سرعة عالية جدًا".

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية، أعلنت أن الصحافية أبو عاقلة، قُتلت، صباح الأربعاء، برصاص الجيش الإسرائيلي، في مدينة جنين".

والصحافية "أبو عاقلة"، من مواليد مدينة القدس، عام 1971، وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام، من جامعة اليرموك بالأردن. وتحمل أبو عاقلة، الجنسية الأميركية.

وكان علي السمودي، وهو صحافي فلسطيني يعمل مع الجزيرة أصيب اليوم بجانب أبو عاقلة، أكد أن القوات الإسرائيلية "فتحت النار فجأة" عليهم خلال العملية.

وأضاف أثناء علاجه في مستشفى في جنين: "أطلقوا النار علينا، ما طلبوش نطلع، ما طلبوش نوقف، أطلقوا النار علينا، طلقة أصابتني والطلقة الثانية أصابت شيرين، قتلوها بدم بارد".

وتوالت الإدانات العربية والدولية لما حصل، منددة بالجريمة التي طالت الجسم الصحافي ككل.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة