الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

"تواطؤ بتهرب ضريبي".. مجلس الشيوخ الأميركي يوجه اتهامًا لـ"كريدي سويس"

"تواطؤ بتهرب ضريبي".. مجلس الشيوخ الأميركي يوجه اتهامًا لـ"كريدي سويس"

Changed

نافذة إخبارية تتناول انهيار مصرف "وادي السليكون" أحد أكبر البنوك الأميركية (الصورة: رويترز)
قرّر مصرف "كريدي سويس" اقتراض نحو 54 مليار دولار من البنك المركزي السويسري لتعزيز مجموعته بعد انخفاض أسعار أسهمها.

اتّهمت اللجنة المالية بمجلس الشيوخ الأميركي، في تقرير نُشر اليوم الأربعاء، "كريدي سويس"، البنك السويسري الذي سيستحوذ عليه مصرف "يو بي أس" السويسري أيضًا، بمساعدة "أغنى الأميركيين" على ارتكاب جرائم تهرّب ضريبي.

بحسب هذه الوثيقة التي نشرتها اللجنة المالية، سمح بنك كريدي سويس بإخفاء حسابات أجنبية تبلغ قيمتها الإجمالية 100 مليون دولار على الأقلّ.

تحقيقات حول البنك

وهذا التقرير هو نتيجة عامين من التحقيقات التي جرى إجراؤها للتأكد من أنّ البنك السويسري قد غير بالفعل ممارساته في هذا المجال، بعد أن وافق عام 2014 على دفع غرامة قدرها 2,6 مليار دولار لوقف الملاحقات القضائية بحقّه، للاتهامات نفسها.

وذكرت اللجنة، أنّ البنك لم يحترم شروط الاتفاقية التي أبرمها عام 2014 مع وزارة العدل الأميركية، لإسقاط الدعاوى القضائية المرفوعة ضدّه كونه لم يبلغ السلطات الضريبية الأميركية عن أصول بقيمة 100 مليون دولار.

وفي أثناء التحقيق، أقرّ كريدي سويس أيضًا بأنّه جرى تحديد 23 حسابًا آخر لا تقلّ الاموال المودعة فيها عن 20 مليون دولار وتعود لمواطنين أميركيين، ولا تزال التحقيقات الداخلية جارية بشأنها.

وتقدّر اللجنة بأكثر من 700 مليون دولار المبلغ الإجمالي المعترف به من قبل البنك على أنه ينتهك شروط اتفاقية 2014.

مؤامرة ضخمة

وفي هذا السياق، قال رئيس اللجنة رون وايدن: "في قلب هذا التحقيق مصرفيون سويسريون جشعون ومنظّمون ماليون فشلوا في القيام بعملهم، ويبدو أنّ النتيجة هي مؤامرة ضخمة ومستمرة للسماح للأثرياء الأميركيين بعدم دفع ضرائبهم وسرقة مواطنيهم".

وتتّهم اللجنة بنك كريدي سويس بعدم احترام بنود الاتفاقية والمشاركة في "أكبر انتهاك محتمل للقواعد المتعلقة بهذه المسألة في تاريخ الولايات المتحدة".

بالإضافة إلى ذلك، ترى اللجنة أنّ كبار المسؤولين في مجلس إدارة المصرف كانوا على علم بما يجري.

وفي منتصف الشهر الجاري، قرّر مصرف "كريدي سويس" اقتراض نحو 54 مليار دولار من البنك المركزي السويسري لتعزيز مجموعته بعد انخفاض أسعار أسهمها.

وشهدت القيمة السوقية لمصرف "كريدي سويس" انخفاضًا شديدًا هذا الأسبوع، بسبب مخاوف من انتقال عدوى انهيار مصرفين أميركيين بالإضافة إلى تقريره السنوي الذي أشار إلى "نقاط ضعف جوهرية".

وسجّل المصرف خسارة صافية مقدارها 7,3 مليارات فرنك سويسري (7,8 مليارات دولار) لسنة 2022 المالية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close