الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

"توافق كامل" للجنة "6+6" في المغرب.. هل تحصل انتخابات ليبيا هذا العام؟

"توافق كامل" للجنة "6+6" في المغرب.. هل تحصل انتخابات ليبيا هذا العام؟

Changed

مراسل "العربي" يتحدث عن نتائج المشاورات الليبية في المغرب حول قوانين الانتخابات (الصورة: الأناضول)
أكدت اللجنة الليبية المشتركة أن تنظيم الانتخابات سيكون وفق إجراءات متزامنة، مشيرة إلى أن السلطة التشريعية المقبلة ستتشكّل من غرفتين هما مجلس البرلمان ومجلس الشيوخ.

أعلنت لجنة "6+6" المشتركة المكلفة من المجلس الأعلى للدولة في ليبيا ومجلس النواب بإعداد القوانين الانتخابية، أمس الثلاثاء، أنها حققت توافقًا كاملاً بخصوص النقاط المتعلقة بانتخاب رئيس الدولة وأعضاء البرلمان.

وفي ختام ثاني أيام مشاوراتها في مدينة بوزنيقة المغربية، أفادت اللجنة بأن تنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية سيكون وفق إجراءات متزامنة، وأن السلطة التشريعية المقبلة، ستتشكل من غرفتين هما مجلس النواب ومجلس الشيوخ.

وفي بيان تلاه المتحدث باسم اللجنة المشتركة، عمر محمد أبو ليفة، خلال مؤتمر صحفي، قال: "هناك تقدم في تحديد وتوزيع مقاعد مجلسي النواب والشيوخ حسب الدوائر الانتخابية، والإجراءات الخاصة بتشكيل واعتماد قوائم الترشيحات وتمثيل المرأة وضبط الجرائم الانتخابية".

وأشار أبو ليفة، إلى وجود تقدم في التوافق على "إجراءات الطعون الانتخابية الخاصة بانتخابات رئيس الدولة ومجلسي النواب والشيوخ وتنظيم حق جميع المترشحين في الولوج بشكل منصف إلى المنصات الإعلامية الحكومية وكذلك الخاصة".

هل تُنظّم الانتخابات قريبًا؟

وقال مراسل "العربي" من بوزنيقة إن المحادثات مستمرة في المغرب إلى حين إكمال النقاط الخلافية المتعلقة بالقوانين التشريعية والانتخابات.

وفي هذا الصدد، تم التأكيد من قبل متحدثَين باسم المجلس الأعلى للدولة والثاني باسم مجلس النواب، على الأجواء الإيجابية التي سادت هذه المشاورات.  

واستبعد الطرفان تنظيم الانتخابات أواخر العام الجاري، على اعتبار أن فترة المشاورات قد تطول لناحية التدقيق في قوانين الانتخابات وإعدادها.

ويستضيف المغرب منذ يوم الإثنين، اجتماعات لجنة "6+6" المكونة من ستة أعضاء من مجلس النواب الليبي ومثلهم من المجلس الأعلى للدولة، للوصول إلى قوانين انتخابية "توافقية" تجرى بموجبها انتخابات في ليبيا.

وسبق أن احتضن المغرب خمس جولات من الحوار بين الأطراف المتنازعة في ليبيا، توجت في يناير/ كانون الثاني 2021، بالتوصل إلى اتفاق على آلية تولي المناصب السيادية، بالإضافة إلى لقاء بين وفدي المجلس الأعلى للدولة، ومجلس النواب حول قانون الانتخابات خلال سبتمبر/ أيلول 2021.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close