الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

توتر جديد.. مسيّرة عسكرية صينية تدخل منطقة الدفاع الجوي التايواني

توتر جديد.. مسيّرة عسكرية صينية تدخل منطقة الدفاع الجوي التايواني

Changed

فقرة إخبارية لـ"العربي" تتناول عودة التوتر إلى مضيق تايوان بسبب مرور سفينتين أميركيتين (الصورة: غيتي)
كثّفت الصين استعراضاتها العسكرية في عهد الرئيس شي جينبينغ، الزعيم الصيني الأكثر استبدادًا وحزمًا على المستوى الدولي منذ جيل.

بعد أيام من موافقة واشنطن على صفقة محتملة لبيع معدات عسكرية بقيمة 1.1 مليار دولار لتايوان، أعلنت تايبيه، أن طائرة استطلاع عسكرية صينية من دون طيار دخلت منطقة الدفاع الجوي التابعة لها أمس الإثنين.

وعبرت المسيّرة التي عرّفت عنها وزارة الدفاع التايوانية على أنها من نوع BZK-007 إلى جنوب غرب "منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي" (أديز) التايوانية برفقة ثماني طائرات حربية صينية.

وتتجاوز منطقة "أديز" التايوانية مجال الجزيرة الجوي وتتداخل مع جزء من "أديز" الصينية بل وتشمل قسمًا من البر الرئيسي.

وكثّفت الصين بشكل كبير عمليات التوغل التي تنفّذها في منطقة "أديز" التايوانية (جنوب غرب) في العامين الماضيين، إلا أن استخدام المسيّرات العسكرية يعد نادرًا.

وكانت آخر مرة يسجّل فيها الجيش التايواني توغلًا لمسيّرة قتالية في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، بعد شهر من بدئه نشر البيانات بشأن تكرار الطلعات الجوية الصينية.

وأسقطت القوات التايوانية مسيّرة تجارية غير محددة الهوية على جزيرة صغيرة قبالة البر الرئيسي الصيني، وكانت تلك أول مرة تسقط فيها القوات التايوانية مسيّرة، بعد سلسلة عمليات توغل مفاجئة نفّذتها مسيّرات صغيرة متوفرة تجاريًا في الأسابيع الأخيرة.

وتعد BZK-007 مسيّرة عسكرية أكبر بكثير صنعتها شركة Guizhou (قويتشو) لصناعات الطيران يمكنها القيام برحلات بمسافات طويلة وتملك أجهزة استطلاع متطوّرة.

تهديد دائم

ويعيش سكان تايوان البالغ عددهم 23 مليونًا تحت تهديد دائم من احتمال تعرضهم لغزو من الصين التي تعتبر الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي ديمقراطي، جزءًا من أراضيها سيتم انتزاعه بالقوة إذا لزم الأمر.

وكثّفت الصين استعراضاتها العسكرية في عهد الرئيس شي جينبينغ.

وأرسلت بكين الشهر الماضي، سفنًا حربية وصواريخ، ومقاتلات إلى المياه والأجواء المحيطة بتايوان، في تدريبات اعتبرت الأكبر والأكثر عدائية منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي.

واعتُبرت تلك التدريبات بمثابة احتجاج على زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايبيه.

كما سجّلت تايوان عمليات توغل جوي قياسية نفّذتها مقاتلات صينية في أغسطس/ آب الماضي.

وباتت عمليات عبور الطائرات الحربية الصينية الخط الأوسط، الذي يعد بمثابة حدود غير رسمية بين الجانبين تمر عبر مضيق تايوان، يومية تقريبًا منذ زيارة بيلوسي.

وعام 2020، سجّلت الصين حوالى 380 طلعة جوية، وفق تقارير عسكرية تايوانية. وارتفع العدد بحلول العام الماضي إلى 969. ونفّذت الطائرات الصينية هذا العام 1100 عملية توغل إلى "أديز".

ومطلع الشهر الحالي، أعلن الجيش التايواني، إسقاط جنوده المتمركزين على جزيرة صغيرة قبالة سواحل البرّ الرئيسي الصيني "طائرة مسيّرة مدنية مجهولة الهوية"، بعدما خرقت منطقة محظورة.

وتعيش تايوان تحت تهديد دائم من تعرّضها لغزو صيني، بخاصّة مع تحوّلها مسرحًا للصراع الصيني- الأميركي، وبعد أن فتح الهجوم الروسي على أوكرانيا شهية الصين مجددًا إلى إعادة ضمّ هذه الجزيرة، وتلوّح بين الحين والآخر باستخدام القوة والتدخل عسكريًا إذا أعلنت تايوان الاستقلال.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close