الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

توتر على الحدود.. مقتل جندي أذربيجاني في اشتباكات مع أرمينيا 

توتر على الحدود.. مقتل جندي أذربيجاني في اشتباكات مع أرمينيا 

Changed

نافذة من أرشيف "العربي" حول الصراع بين أرمينيا وأذربيجان (الصورة: غيتي)
تتبادل أرمينيا وأذربيجان الاتهامات بإطلاق نار على الحدود بين البلدين، حيث وقع قتيل وأربعة جرحى قبل أيام من محادثات مرتقبة.

قتل جندي أذربيجاني في اشتباكات مع القوات الأرمينية على الحدود بين البلدين، وذلك قبل أيام من محادثات مرتقبة بين باكو ويريفان في بروكسل.

فقد أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، اليوم الخميس، في بيان أن "جنديًا في الجيش الأذربيجاني قتل إثر استفزاز من القوات الأرمينية". 

وتابعت الوزارة في بيان، الخميس، أن نيرانًا كثيفة أطلقت من مواقع أرمينية باتجاه تمركزات للجيش الأذربيجاني بالقرب من منطقة زود بمحافظة بصركجر، أمس الأربعاء.

كما أوضح بيان آخر للوزارة، أن الجيش الأرميني واصل قصف مواقع الجيش الأذربيجاني بالأسلحة الثقيلة وقذائف الهاون.

تبادل اتهامات

من جهتها، أشارت يريفان الى إصابة أربعة جنود أرمينيين بجروح في هذه المواجهات.

فغالبًا ما تتبادل أرمينيا وأذربيجان الاتهامات عند تبادل لإطلاق النار في المنطقة الحدودية، حيث أكّدت وزارة الدفاع الأرمينية أن قوات أذربيجان قصفت مواقع قواتها بالمدفعية وقذائف الهاون، مما أسفر عن إصابة عدد من الجنود.

الصراع على ناغورني كاراباخ

ويجري البلدان محادثات حول اتفاق سلام ينهي المواجهة المستمرة منذ عقود بشأن منطقة ناغورني كاراباخ، المعترف بها على أنها جزء من أذربيجان ولكن يسكنها الأرمن بشكل أساسي، والتي أدت إلى تفجر القتال مرارًا.

فقد خاضت أرمينيا وأذربيجان، الجمهوريتان السوفيتيتان السابقتان في القوقاز، حربين، أولهما مطلع تسعينيات القرن الماضي والثانية عام 2020، بهدف السيطرة على المنطقة التي انفصلت أحاديًا عن أذربيجان قبل ثلاثة عقود.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close