الخميس 28 مارس / مارس 2024

توجه لرفع دعاوى ضد قيس سعيد.. النهضة تطالب بالتحقيق بمقتل متظاهر

توجه لرفع دعاوى ضد قيس سعيد.. النهضة تطالب بالتحقيق بمقتل متظاهر

Changed

نافذة خاصة حول الملف التونسي ومحاولات الرئيس قيس سعيّد وضع يده على السلطة القضائية (الصورة: غيتي)
أعلنت جمعية تونسية الاتجاه لمقاضاة سعيد ووزير الداخلية على خلفية وفاة مواطن خلال الاحتجاجات، كما دعت حركة النهضة لفتح تحقيق بالجريمة.

طالبت حركة "النهضة" التونسية، اليوم الخميس، بالتحقيق في وفاة أحد المتظاهرين الذين شاركوا في تظاهرات الرابع عشر من يناير/ كانون الثاني، فيما أعلنت بدورها، جمعية "أوفياء لشهداء وجرحى الثورة" في تونس أنها تعتزم مقاضاة الرئيس سعيد ووزير الداخلية توفيق شرف؛ جراء تعرض عدد من أعضائها لـ"العنف" خلال مشاركتهم في المظاهرات نفسها. 

وكانت مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب"، قد أعلنت أمس وفاة أحد المشاركين في التظاهرات المناهضة للرئيس قيس سعيد في أحد المستشفيات بالعاصمة بعد تعرضه لإصابات خطيرة "جرّاء العنف المفرط الذي مورس على المتظاهرين".

النهضة

وخلال مؤتمر صحافي عقده المتحدث باسم حركة النهضة في العاصمة تونس، دعا عماد الخميري إلى "فتح تحقيق قضائي جدي في حادثة وفاة المواطن رضا بوزيان"، موضحًا أن "بوزيان البالغ من العمر 59 عامًا توفي في قسم الإنعاش بعد بقائه في المستشفى لمدة 5 أيام، وكانت وفاته ناتجة مبدئيًا عن نزيف حاد في الدماغ".

وأفاد الخميري بأن "الطب الشرعي هو الجهة الوحيدة المعنية بتبليغ الرأي العام حول ملابسات وفاته". ولفت إلى أن "حركة النهضة ستتسلح بكل الأدوات القانونية لمحاسبة كل من تسبب في هذه الجريمة"، منبهًا إلى "مخاطر الزج بالمؤسسة الأمنية في التجاذبات السياسية".

وحمل الخميري المسؤولية إلى السلطة الحاكمة التي اعتبر أنها كانت وراء "العنف الذي مورس على المتظاهرين"، مردفًا أنه "منذ 25 يوليو/ تموز هناك انحراف بالسلطة وانقلاب على المرجعية الدستورية".

وتعاني تونس أزمة سياسية حادة، منذ 25 يوليو/ تموز الماضي، حين بدأ سعيد فرض إجراءات استثنائية منها: تجميد اختصاصات البرلمان، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وإقالة رئيس الحكومة وتعيين أخرى جديدة.

ومساء أمس الأربعاء، أعلنت المحكمة الابتدائية بالعاصمة، "فتح تحقيق في وفاة شخص (بوزيان) عُثر عليه الجمعة في حالة إغماء ودون أية آثار عنف ظاهرة، على أن تعرض جثته على الطب الشرعي لتحديد سبب الوفاة". 

مقاضاة سعيد

وقالت محامية جمعية "أوفياء لشهداء وجرحى الثورة"، لمياء الفرحاني، خلال مؤتمر في مقر نقابة الصحافيين بتونس العاصمة: "سنرفع دعاوى قضائية لدى القضاء التونسي ضد كل من سعيد وشرف الدين بعد تعرض مجموعة من أعضاء الجمعية للعنف، خلال مشاركتهم في تظاهرة الجمعة".

وتابعت: "هناك تقارير طبية تؤكد تعرض عدد من ممثلي عائلات شهداء وجرحى الثورة للعنف، سترفع أيضًا لمنظمات حقوقية دولية".

وأضافت: "كنا أعربنا عن تمسكنا بإحياء الذكرى الحادية عشرة للثورة، وطالبنا الرئيس بجمع شمل كل التونسيين وعدم إقصاء أي شق سواء مدني أو سياسي".

كذلك حملت 3 أحزاب تونسية، الرئيس سعيد، ووزير الداخلية، المسؤولية، عما اعتبرته "انتهاك" الحقوق السياسية والتضييق على الحريات العامة والفردية منذ "الانقلاب" على الدستور، إثر وفاة بوزيان.


تابعوا البث المباشر - العربي أخبار
المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close