الخميس 28 مارس / مارس 2024

توسيع الناتو.. دعم أميركي تام والأطلسي يعمل على تبديد المخاوف التركية

توسيع الناتو.. دعم أميركي تام والأطلسي يعمل على تبديد المخاوف التركية

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تناقش المخاوف الروسية من انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو (الصورة: رويترز)
أكّد بادين دعم بلاده التام لتقديم السويد وفنلندا ترشيحهما للانضمام إلى "الناتو"، فيما أعلن الأمين العام للحلف الأطلسي أنه يعمل على تبديد "المخاوف" التركية.

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، أن السويد وفنلندا تستوفيان "كل المعايير" للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، كاشفًا أنه سيدعو الكونغرس إلى الموافقة "في أسرع وقت ممكن" على ترشيحهما.

وقال بايدن خلال كلمة له إلى جانب رئيسة وزراء السويد ماغدالينا أندرسن والرئيس الفنلندي ساولي نينيستو اللذين يزوران البيت الأبيض غداة تقديم الترشيح الرسمي لانضمام بلديهما: "اليوم أنا فخور بأن أؤكد لهما الدعم التام والكامل من قبل الولايات المتحدة الأميركية".

وأتى اجتماع الرئيس الأميريكي مع رئيسة وزراء السويد والرئيس الفنلندي، بعد أن تخلى البلدان عن حيادهما طويل الأمد وتحركا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، على وقع مخاوف من الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

ويعمل بايدن جاهدًا على توحيد أوروبا في مواجهة التمدد الروسي في أوكرانيا، إذ أثارت تركيا تساؤلات بخصوص ضم فنلندا والسويد لحلف "الناتو".

"الناتو" يعمل على تبديد "مخاوف" تركيا

في هذا الخصوص، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم أيضًا أن التحالف العسكري يعمل على تبديد "المخاوف" التي أعربت عنها تركيا بشأن طلبي السويد وفنلندا الانضمام إليه.

وصرّح ستولتنبرغ خلال مؤتمر في كوبنهاغن بالقول: "بالتأكيد نتعامل مع المخاوف التي أعربت عنها تركيا من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن طريقة المضي قدمًا".

ولفت ستولتنبرغ إلى "سجّل طويل للناتو في النجاح في تجاوز الخلافات".

وأعرب الأمين العام للناتو عن ثقته بأن الحلف سيتوصل إلى "قرار سريع" بشأن طلبي السويد وفنلندا.

تركيا متمسكة بموقفها

وعارضت تركيا طلبي البلدين الإسكندنافيين بسبب ما اعتبرته تساهلًا من قبلهما مع مجموعات كردية تعتبرها أنقرة جماعة إرهابية، كما طالبت البلدين برفع الحظر على بعض مبيعات الأسلحة لتركيا.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس: "أبلغنا أصدقاءنا برفضنا انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي ونتمسك بهذا الموقف".

وأكد أردوغان أن "الناتو" منظمة أمنية، ولا يمكن لتركيا أن تقبل بوجود بلدان داعمة للتنظيمات الإرهابية في بنية مثل هذه المنظمة.

وتقدمت فنلندا والسويد بطلبين رسميين للانضمام إلى "الناتو" أمس الأربعاء بعد قرنين من الحياد، وبينما سارعت العديد من دول الحلف الثلاثين للترحيب بالخطوة، فإن انضمامهما يحتاج إلى موافقة بالإجماع.

وحول الموقف التركي، قال الباحث المتخصص في الشؤون السياسية جو معكرون في حديث مع "العربي" إن الرئيس أردوغان يحاول أن يقايض بموقفه من أجل الحصول على بعض الأمور من أميركا والدول المعنية السويد وفنلندا، ولا سيما في ما يتعلق بدعم الأكراد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close