الجمعة 29 مارس / مارس 2024

توصف بـ"حجر القبان".. هل ستحدّد أصوات سنان أوغان الفائز في الانتخابات؟

توصف بـ"حجر القبان".. هل ستحدّد أصوات سنان أوغان الفائز في الانتخابات؟

Changed

نافذة تحليلية عبر "العربي" على المشهد التركي في ضوء تصريحات سنان أوغان حول جولة الإعادة (الصورة: رويترز)
سنان أوغان الذي حلّ في المركز الثالث في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، حصل على 5% من الأصوات، وهو ما يُمثل حجر القبان في تحديد الفائز في جولة الإعادة.

لم يحسم سنان أوغان، مرشح تحالف "الأجداد" الذي يضم أحزاب أقصى اليمين في تركيا، أمره لمن سيمنح أصوات قاعدته الحزبية في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية في 28 مايو/ أيار الجاري.

سنان الذي حلّ في المركز الثالث في الجولة الأولى من الانتخابات، حصل على 5% من الأصوات، وهو ما يُمثل حجر القبان في تحديد الفائز، إذا ما اختار الوقوف إلى جانب أحد المرشحَين.

وكانت النتائج شبه الكاملة للاستحقاق أظهرت أن مرشح تحالف "الجمهور" الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يتولى السلطة منذ عام 2003، تقدّم في التصويت دون تمكنه من الوصول إلى عتبة الـ50%.

وفي مقابل حصوله على 49.5% من الأصوات، نال منافسه الرئيسي كمال كليتشدار أوغلو على 45% تقريبًا.

سنان أوغان يضع شروطًا

تنقل وكالة "رويترز" عن سنان أوغان أنه لا يمكن أن يدعم مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو في جولة الإعادة، إلا إذا وافق الأخير على عدم تقديم تنازلات للحزب المؤيد للأكراد.

ويقول إنه سيشاور ناخبيه قبل التوصّل لقرار بشأن جولة الإعادة، موضحًا في الآن عينه أن محاربة الإرهاب وإعادة اللاجئين خطان أحمران، على حد تعبيره.

وفي هذا الصدد، يشير مراسل "العربي" من أنقرة إلى أن سنان أوغان وضع شروطًا لكل من حزب "العدالة والتنمية" وحزب "الشعب الجمهوري"، لافتًا إلى أن الرجل "بات الآن يلعب دور صانع الملوك في الجولة الثانية".

ويتحدث عن مجموعة من الأمور التي لم تتضح بعد؛ ومنها هل سيتمكن من منح أصوات حزبه لزعيم المعارضة، وهل ستكون القاعدة الحزبية لسنان أوغان جاهزة لمنح أصواتها لتحالف الأمة، أم أن هذه الأصوات ستتوزع أو سيتم الامتناع عن التصويت؟

"كتلة غير متماسكة"

وكان الأكاديمي والباحث المختص في الشأن التركي وسام الدين العكلة، لفت إلى أن تحالف الأجداد وعلى الرغم من أنه لم يفز بأي مقعد في البرلمان، حصل على زخم كبير جدًا من خلال الأصوات التي حصل عليها مرشحه سنان أوغان.

وقال في حديثه إلى "العربي" من ماردين: إن الكتلة التي صوّتت لأوغان غير متماسكة وغير صلبة، مذكرًا بأن الرجل "أكاديمي وليس له تاريخ سياسي طويل ولا يؤثر على هؤلاء الأشخاص".

واعتبر أن الدليل على ذلك هو أن من منحوا أصواتهم له لم يمنحوها لحزبه أو للتحالف، فلم يحصل على ما يؤهله لتجاوز العتبة الانتخابية. وخلص إلى القول إن سيطرة أوغان غير كاملة على هؤلاء الأشخاص.

وبينما رأى أن المرحلة الآن هي مرحلة مساومات سياسية قال: إن أوغان إن خاض مفاوضات فهو أقرب إلى الحركة القومية المنضوية تحت تحالف "الجمهور"، على اعتبار أن هناك مشتركات كبيرة لا سيما فيما يخص رؤيتهما لمكافحة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية في تركيا.

وتوقف عند تركيز أوغان وحزب "النصر" على قضية اللاجئين وضرورة إنهاء هذا الملف، وقال إنه يمكن ترتيب حلول لهذه القضية الخلافية بين تحالف "الجمهور" بقيادة أردوغان، وسنان أوغان.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close