الخميس 28 مارس / مارس 2024

توصيات جديدة بشأن الأقنعة..  أيها توفر الحماية الأكبر ضد كوفيد؟

توصيات جديدة بشأن الأقنعة..  أيها توفر الحماية الأكبر ضد كوفيد؟

Changed

وضع مركز السيطرة على الأمراض والوقاية أقنعة N95 في أعلى قائمة الأقنعة الأكثر حماية من كوفيد (غيتي)
وضع مركز السيطرة على الأمراض والوقاية أقنعة N95 في أعلى قائمة الأقنعة الأكثر حماية من كوفيد (غيتي)
يواصل المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها التوصية بارتداء أفضل قناع وقائي يناسب الشخص جيدًا.

حدّث مركز "السيطرة على الأمراض والوقاية منها" بالولايات المتحدة إرشاداته بشأن الأقنعة لعامة الناس، قائلًا: إن الأشخاص "قد يختارون" ارتداء أقنعة N95 وKN95 لأنها توفر أفضل حماية ضد كوفيد-19

لكن المركز لم يقل بوجوب اختيار أقنعة معينة، وبدلاً من ذلك قال: "إن مركز السيطرة على الأمراض يواصل التوصية بارتداء أفضل قناع وقائي يناسبك جيدًا، مع ضمان قدرتك على ارتدائه باستمرار".

أقنعة N95 وKN95 توفر أفضل حماية

وفي السابق ذاته، لم يوصِ مركز السيطرة على الأمراض عامة الناس بارتداء أقنعة N95 أو KN95s، وهو نوع مشابه من الأقنعة المصنوعة في الصين، خوفًا من أن يؤثر الطلب على تلك الأقنعة عالية الجودة على العرض في سوق مستلزمات الرعاية الصحية. ويقول مركز السيطرة على الأمراض الآن: "إن النقص لم يعد مصدر قلق".

وكتب المركز على موقعه على الإنترنت: "أقنعة N95 المعتمدة من المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية (NIOSH)، توفر أعلى مستوى من الحماية من الجزيئات، بما في ذلك الفيروس المسبب لـكوفيد-19، عندما يتم ارتداؤها باستمرار وبشكل صحيح". 

وأشار المركز إلى أنّه يجب أن يكون القناع قريبًا من الوجه دون أي فجوات، وأن يكون مريحًا بدرجة كافية لارتدائه لفترات طويلة من الوقت عند الحاجة.

ومع ذلك، قدّمت الوكالة تصنيفًا لأغطية الوجه شائعة الاستخدام بالترتيب من الأعلى إلى الأدنى من حيث الحماية، مع اعتماد N95s و KN95s في الأعلى.

الأقنعة الجراحية في المرتبة الثانية

وكانت الأقنعة الجراحية التي يمكن التخلص منها هي التالية في القائمة، لكن مركز السيطرة على الأمراض نصح بالتأكد من ارتدائها بشكل صحيح.

وقال مركز السيطرة على الأمراض: "منتجات القماش المنسوج بشكل فضفاض توفر أقل حماية".

ويجب أن تشتمل أقنعة القماش على طبقات متعددة من القماش المنسوج بإحكام. كما يجب أن يحجب القماش الضوء عند وضعه على مصدر ضوء ساطع، بحسب المركز. 

الطريقة المثلى لاستعمال الكمامة 

لكن لا يكفي مجرد ارتداء الكمامة لحماية الأفراد من التقاط العدوى، أو لمنع المصابين بالفيروس من نقلها، بل يجب اتباع الإرشادات التي وضعتها منظمة الصحة العالمية.

وتوصي المنظمة بالحرص على غسل اليدين وتنشيفهما قبل ارتداء الكمامة، من ثم التأكد من أنها خالية من الثقوب والأوساخ والبلل، كما توصي بإبقاء الكمامات الجديدة في علبها.

وتدعو المنظمة إلى تجنب لمس الكمامة خلال وضعها، والحرص على غسل اليدين قبل نزعها. وتُنزع الكمامة من الأربطة خلف الأذنين وتُسحب بسرعة بعيدًا عن الوجه.

ويجب غسل الكمامات القماشية بالماء والصابون بعد كل استعمال، كما يجب استبدال هذا النوع من الكمامات خلال اليوم تفاديًا لتراكم الملوثات أو إحداث ثقوب فيها.

أما الكمامات الطبية، فيوصي الخبراء بتغييرها كل ساعتين ورميها؛ لأنها غير قابلة للتعقيم، ويوصون أيضًا بعدم خلع الكمامة إلا للضرورة، وكذا الحرص على تغطية الأنف وعدم الاكتفاء بتغطية الفم، واستخدام كمامة بحجم الوجه.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close