الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

توفير مساكن وفرص عمل.. بايرن ميونخ يعلن عن مساعدات للاجئين الأوكرانيين

توفير مساكن وفرص عمل.. بايرن ميونخ يعلن عن مساعدات للاجئين الأوكرانيين

Changed

"العربي" يواكب رحلة اللاجئين الأوكرانيين إلى أوروبا ( الصورة: غيتي)
سينظم نادي بايرن ميونخ حملة مساعدات لـ360 ألف لاجئ أوكراني في ألمانيا تشمل توفير مساكن، فيما يدعو الساحة الرياضية الأوروبية إلى تحمل مسؤولياتها في الحرب.

أعلن نادي بايرن ميونخ الألماني، أمس الجمعة، عن حملة لتنظيم مساعدات لأكثر من 360 ألف لاجئ من أوكرانيا داخل ألمانيا، وستتضمن توفير مساكن خاصة بالتعاون مع إدارة الشؤون الاجتماعية لمدينة ميونخ.

وقال النادي في بيان رسمي إنّه سيبدأ برنامجًا اجتماعيًا في 26 أبريل/ نيسان الجاري يهدف إلى خلق فرص عمل داخل المجمع الرياضي له لجميع اللاجئين في مدينة ميونخ الواقعة في مقاطعة بافاريا جنوبي البلاد.

ومنذ الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي، اتخذ بايرن ميونخ موقفًا واضحًا من الحرب وأعلن عن تضامنه مع أوكرانيا وشعبها. 

وأضاء النادي ملعبه بألوان العلم الأوكراني في أكثر من مناسبة، كما يرتدي قائد الفريق وحارس مرمى منتخب ألمانيا شارة قيادة بألوان العلم كذلك منذ بداية الحرب، إضافة إلى رفع الأعلام الأوكرانية حول استاد آرينا الشهير، على زاويا الركنيات في الملعب.

"آثار وحشية"

وأوضح رئيس النادي هربرت هاينز أمس الجمعة أن النادي قام بإعداد حملة لجمع التبرعات للأطفال اللاجئين، مضيفًا بأن بايرن سيدعم الأشخاص ذوي الإعاقة من أوكرانيا بحزمة رعاية مستدامة. 

وقال: "نحن جميعًا نتمنى ونطالب بإنهاء فوري لهذه الحرب، لكننا سنواجه الآثار الوحشية التي ستخلفها لفترة طويلة قادمة. وعلى الرياضة أن تدرك مسؤوليتها تجاه ذلك".

وسيدفع بايرن ميونيخ مع إدارة المدينة تكاليف الإيجار لكل عائلة لفترة أولية مدتها سنتان بإشراف الخدمات الاجتماعية في ميونخ، بالإضافة إلى دمج ورعاية ما يقرب من 15 شخصًا أوكرانيًا في الإدارة نفسها. 

رئيس بلدية مدينة ميونيخ، ديتر رايتر، قال: "أنا سعيد بهذا الالتزام الكبير من جانب نادي بايرن ميونخ، الذي يركز أيضًا على الأشخاص الذين تضرروا بشكل خاص من الحرب في وطنهم أوكرانيا".

قوة اقتصادية

ويمثل النادي الذي يقترب من لقبه العاشر على التوالي في الدوري الألماني، قوة اقتصادية كبيرة في بافاريا، ويعد واحدًا من أغنى الأندية الأوروبية على الإطلاق، وتعد إيراداته هي الأعلى في ألمانيا. 

وفي الأول من الشهر الجاري، دعت ألمانيا إلى توزيع أكثر عدالة للاجئين الأوكرانيين في الاتحاد الأوروبي، وقال وزير العمل الألماني هوبرتوس هيل: "اسمحوا لي أن أوضح أننا لا نرى الأوكرانيين يأتون إلى ألمانيا في الأساس عمالًا، ولكنهم يحتاجون الحماية".

وأضاف: "إنها مسألة إنسانية أن نعاملهم بإنصاف وبشكل لائق بعد كل المعاناة والصدمات التي مروا بها. لكننا في الوقت ذاته جعلنا وصولهم إلى سوق العمل قانونيًا".

والإثنين المنصرم، أعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن 4,869,019 أوكرانيًا غادروا البلاد منذ بدء التدخل العسكري الروسي.  

ولم تشهد أوروبا مثل هذا التدفق للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية. وفر أكثر من 2,75 مليون لاجئ أوكراني إلى بولندا. ووصل نحو 740 ألفًا إلى رومانيا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close