الأربعاء 17 يوليو / يوليو 2024

توفي في حادث سير.. جامعة مغربية تناقش رسالة دكتوراه لباحث فلسطيني

توفي في حادث سير.. جامعة مغربية تناقش رسالة دكتوراه لباحث فلسطيني

Changed

تعرض الباحث الفلسطيني هاني دراوشة لحادث سير توفي على إثره قبل نحو عام في الضفة الغربية المحتلة - إكس
تعرض الباحث الفلسطيني هاني دراوشة لحادث سير توفي على إثره قبل نحو عام في الضفة الغربية المحتلة - إكس
ناقشت كلية في المغرب رسالة دكتوراة للباحث الفلسطيني هاني دراوشة على الرغم من وفاته قبل دفاعه عنها أمام اللجنة الأكاديمية.

ناقشت لجنة أكاديمية في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة القاضي عياض في المغرب، رسالة دكتوراه تعود لباحث فلسطيني توفي في حادث سير بالضفة الغربية.

ففيما كان كل شيء جاهزًا لمنح الباحث الفلسطيني هاني دراوشة درجته العلمية بعد سنوات من الاجتهاد والتعب في قاعة مليئة بالحضور، لم ينقص هذا المشهد شيء سوى حضوره بعدما غيّبه الموت عن هذه اللحظة الفريدة.

وأكمل هاني دراوشة دراسته العليا في المغرب لنيل شهادة الدكتوراه في الحقوق. وأنجز رسالته التي كانت بعنوان "التهرب الضريبي وأثره على الخزينة العامة، فلسطين نموذجًا"، بعد أربع سنوات من البحث في البيانات واللقاءات مع أهل الاختصاص.

مناقشة رسالة دكتوراه هاني دراوشة في المغرب

لكن هاني تعرّض لحادث سير توفي على إثره قبل نحو عام في الضفة الغربية المحتلة في فلسطين.

ولم تمتنع الكلية عن استكمال إجراءات حصوله على درجة الدكتوراه، لا سيما وأنه أكمل رسالته بالفعل، ولم يتبق له سوى إنهاء الإجراءات الإدارية اللازمة لمناقشتها.

لذلك، بادرت الكلية بمناقشة رسالة الراحل، وبعد إجراءات المناقشة، قررت اللجنة العلمية قبول رسالته، ومنحه درجة الدكتوراه في الحقوق بتقدير "مشرف جدًا"، مع التوصية بالنشر.

ولقيت هذه اللفتة الإنسانية إشادة كبيرة من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

فأشادت سعيدة لوادي بالمبادرة، وقالت: "موقف مؤثر فعلًا. شكرًا لأصحاب هذه المبادرة الإنسانية النبيلة".

وعلّق حسين مشيت بقوله: "الجسد غائب والروح حاضرة. خطوة لا تخفى دلالاتها جمعت بين الوفاء لفلسطين وكل ما ترمز له، وهي أيضًا تقدير واعتبار للمجهود العلمي للراحل".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close