الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

توقعات أممية بارتفاع أعداد اللاجئين الأوكرانيين إلى 8,3 ملايين شخص

توقعات أممية بارتفاع أعداد اللاجئين الأوكرانيين إلى 8,3 ملايين شخص

Changed

تقرير حول تزايد أعداد اللاجئين الأوكرانيين إلى الدول المجاورة جراء استمرار الهجوم الروسي (الصورة: غيتي)
اعتبرت الأمم المتحدة أن وضع اللاجئين الأوكرانيين يشهد "مستجدات سريعة"، حيث أشارت مسؤولة أممية إلى أنه "لا أحد يمكنه التنبؤ متى سيصل عددهم إلى أكثر من 8 ملايين".

توقّعت الأمم المتحدة أن يبلغ عدد اللاجئين الأوكرانيين الفارين جراء الهجوم الروسي، 8,3 ملايين شخص، وقد ضاعفت حجم الأموال المطلوبة لتقديم مساعدات إنسانية لملايين الأشخاص في الداخل.

وتفيد المنظمة الدولية أن قرابة 5,3 ملايين أوكراني، فروا حتى الآن من بلدهم منذ الحرب في شهر فبراير/ شباط الماضي، والذي نجمت عنه أزمة لاجئين هي الأكثر تسارعًا في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

ونظرًا لتدهور الوضع، قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، التي كانت تتوقع في بداية النزاع مغادرة أربعة ملايين أوكراني البلاد، إنها بحاجة لـ1,85 مليار دولار لمساعدة اللاجئين في دول مجاورة.

وقالت الناطقة باسم المفوضية شابيا مانتو، خلال مؤتمر صحافي في جنيف: إنه "لا أحد يعرف متى سنصل للرقم 8,3 ملايين" لاجئ. وشددت على أن "الوضع يشهد مستجدات سريعة".

وأضافت: "حركة النزوح هذه تحدث كل يوم. كل ساعة نرى أشخاصًا يستمرون في الفرار من أوكرانيا". وأكدت أن "هذا النزوح يجري على نطاق واسع جدًا، وبسرعة لم نشهد مثلها في الآونة الأخيرة".

أزمة تطال الملايين

ويبدو أن أزمة اللاجئين في أوكرانيا، ستكون أكبر حجمًا بالمقارنة مع سوريا التي بعد 11 عامًا من النزاع، بلغ عدد مواطنيها المسجلين كلاجئين 6,8 ملايين شخص. كما يختلف التوزيع الديموغرافي للاجئين الأوكرانيين عن أزمات عديدة أخرى.

ولفتت مفوضية الأمم المتحدة، إلى أن الدول المجاورة التي استقبلت لاجئين لديها القدرة على الاستجابة للأزمة، ولكن "حجم اللاجئين الوافدين واتساع حاجاتهم يتطلب مزيدًا من الدعم لأنظمة الحماية الاجتماعية الوطنية وخدماتها".

ورغم أن أعداد اللاجئين يتزايد بسرعة مذهلة، لكن ذلك لم يرسم الصورة الكاملة. فنحو 7,7 ملايين شخص اضطروا لمغادرة بيوتهم، لكنهم لا يزالون داخل أوكرانيا، أي أن 12,7 مليونا في المجموع هُجّروا منذ بدء الحرب.

وأشارت مانتو إلى أن "13 مليون شخص تقريبًا عالقون كما يُعتقد في مناطق متضررة أو غير قادرين على المغادرة لمخاطر أمنية".

كذلك، أعلنت الأمم المتحدة كذلك أنها ضاعفت نداء عاجلاً لجمع الأموال لتوفير مساعدات إنسانية لنحو 8,7 ملايين شخص في أوكرانيا، ليصل مجموعه إلى 2,25 مليار دولار.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close