الإثنين 25 مارس / مارس 2024

توقعات بانتشار أوميكرون عالميًا.. هل من وفيات مرتبطة بالسلالة الجديدة؟

توقعات بانتشار أوميكرون عالميًا.. هل من وفيات مرتبطة بالسلالة الجديدة؟

Changed

منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار أوميكرون الواسع عالميًا (أرشيف-غيتي)
منظمة الصحة العالمية تحذر من الانتشار الواسع للمتحور أوميكرون عالميًا (أرشيف - غيتي)
قال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية إنه مع لجوء المزيد من الدول إلى إجراء فحوص لرصد المتحورة الجديدة "سيكون لدينا مزيد من الإصابات، ومزيد من المعلومات".

أعلن متحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير، عدم تلقي المنظمة حتى اليوم الجمعة، أي معلومات عن وفيات يحتمل أن تكون مرتبطة بأوميكرون النسخة المتحورة الجديدة لفيروس كورونا.

وخلال مؤتمر صحافي دوري للأمم المتحدة في جنيف، قال ليندماير: "لم أطلع على أي معلومات تفيد بحدوث وفيات مرتبطة بأوميكرون".

وأشار إلى أنه مع لجوء المزيد من الدول إلى إجراء فحوص لرصد المتحورة الجديدة "سيكون لدينا مزيد من الإصابات، ومزيد من المعلومات، رغم أنني آمل ألا يكون هناك وفيات".

وتعتبر منظمة الصحة أن هناك احتمالًا "مرتفعًا" لأن "تنتشر أوميكرون عالميًا"، وإن كانت تجهل حتى الآن العديد من الأمور حولها، مثل شدة عدواها وفعالية اللقاحات الموجودة ضدها وشدة الأعراض التي تسببها.

"تعديل اللقاح"

في هذا السياق، قال أوغور شاهين، رئيس شركة بيونتيك الألمانية التي أنتجت بالتعاون مع فايزر أحد أوائل اللقاحات المضادة لكوفيد-19، في مؤتمر "رويترز نكست" اليوم الجمعة إن شركته قد تكون قادرة على تعديل لقاحها المضاد لفيروس كورونا على نحو سريع نسبيًا لمكافحة المتحور الجديد أوميكرون.

وأضاف أن اللقاحات ستظل توفر حماية من الأعراض الشديدة للمرض على الرغم من التحورات.

وتابع: "هذه السلالة قد تكون قادرة على إصابة المُطعمين، نتوقع أن المصابين الذين تلقوا التطعيم سيتمتعون بالحماية من الأعراض الشديدة للمرض".

ولفت إلى أن تحورات الفيروس تعني أنه من المرجح، أن تصبح التطعيمات سنوية كما هي الحال مع الإنفلونزا الموسمية.

ولأول مرة في جنوب إفريقيا، تم رصد متحورة أوميكرون، التي صنفتها منظمة الصحة العالمية "مقلقة". لكن منذ أن أبلغت سلطات البلد منظمة الصحة العالمية في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني، سجلت إصابات بأوميكرون في حوالي 30 دولة في جميع القارات.

ورغم أن الإصابات الأولى خارج إفريقيا الجنوبية، مرتبطة بشكل عام بأشخاص سافروا إلى دول المنطقة، إلا أن حالات أولى لانتقال العدوى محليًا ظهرت في الولايات المتحدة وأستراليا على سبيل المثال.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close