الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

توقع تساقط الثلوج بكثافة على كييف.. جبهات مشتعلة في شرق أوكرانيا

توقع تساقط الثلوج بكثافة على كييف.. جبهات مشتعلة في شرق أوكرانيا

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول مطالبة الرئيس الأوكراني بمعاقبة روسيا أمام مجلس الأمن (الصورة: الأناضول)
أعلنت شركة "أوكرنرجو" للكهرباء أن منتجي الكهرباء تمكنوا من تغطية ثلاثة أرباع احتياجات الاستهلاك فقط، مما استلزم فرض قيود وانقطاع الكهرباء في جميع أنحاء البلاد.

أعلنت هيئة الأركان العامة في أوكرانيا اليوم الأحد، أن القوات الأوكرانية تمكنت من صدّ خمس هجمات للقوات الروسية في مقاطعتي دونيتسك ولوهانسك شرقي البلاد.

وأشارت الهيئة إلى أنّ الجيش الروسي يحاول إعادة تجميع قواته من أجل تعزيز وحداته المتمركزة في اتجاهات عدة في مقاطعة دونيتسك.

وأضافت أنّ القوات الروسية شنت غارتين صاروخيتين على أهداف مدنية في مدينة دنيبرو ونفذت عشرات الهجمات الصاروخية على مواقع للقوات الأوكرانية ومنشآت مدنية أبرزها في مدينة خيرسون.

تساقط الثلوج

في غضون ذلك، توقعت الأرصاد الجوية تساقط الثلوج بغزارة في العاصمة الأوكرانية كييف ابتداء من اليوم الأحد، مع انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، بينما لا يزال ملايين الأشخاص يعيشون في المدينة والمناطق المحيطة بها بلا كهرباء ولا تدفئة.

وقالت شركة "أوكرنرجو" لتشغيل شبكة الكهرباء أمس السبت: إن "منتجي الكهرباء تمكنوا من تغطية ثلاثة أرباع احتياجات الاستهلاك فقط، مما استلزم فرض قيود وانقطاع الكهرباء في جميع أنحاء البلاد".

من جهته، أفاد سيرجي كوفالينكو كبير مسؤولي العمليات في شركة ياسنو التي تزود كييف بالطاقة أن الوضع في المدينة قد تحسن لكنه لا يزال "صعبًا للغاية".

الملايين بلا كهرباء أو ماء أو تدفئة

بدوره، أعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي أن ستة ملايين شخص انقطعت عنهم الكهرباء يوم الجمعة، بعد أحدث عمليات قصف روسية الأسبوع الماضي والذي ألحق أسوأ أضرار حتى الآن بأوكرانيا وأدى إلى ترك الملايين بلا كهرباء أو ماء أو تدفئة.

وتقول روسيا إنها لا تستهدف السكان المدنيين، بينما قال الكرملين إن هجمات موسكو على البنية التحتية للطاقة هي نتيجة لعدم استعداد كييف للتفاوض.

كما انتقد زيلينسكي يوم الجمعة رئيس بلدية كييف بسبب ما وصفه بسوء أدائه في إنشاء ملاجئ طارئة لمساعدة من يفتقرون للكهرباء والتدفئة بعد الهجمات الروسية، وذلك في خلاف علني نادر بين زعماء أوكرانيا.

وأشارت شركة أوكرنرجو إلى أن انقطاع الكهرباء سيستمر وحثت على استخدام الكهرباء في حدود.

وقالت في بيان على تلغرام: "نود أن نذكّركم بأن كل أوكراني عادت الكهرباء لمنزله يمكن أن يساعد في إعادتها للآخرين بشكل أسرع وذلك ببساطة عن طريق الاقتصاد في استهلاك الكهرباء".

ومن المتوقع استمرار تساقط الثلوج في كييف التي كان عدد سكانها 2.8 مليون نسمة قبل الحرب حتى منتصف الأسبوع، بينما من المتوقع أن تظل درجات الحرارة تحت الصفر.

والأربعاء، اعتبر الرئيس الأوكراني في خطاب عبر الفيديو خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، أن الغارات الجوية الروسية على شبكة الكهرباء الأوكرانية تمثّل "جريمة واضحة ضدّ الإنسانية".

وقال زيلينسكي، في خطاب عبر الفيديو: "عندما تكون درجة الحرارة تحت الصفر، وملايين الناس من دون إمدادات للطاقة ومن دون تدفئة ومن دون ماء، فهذه جريمة واضحة ضدّ الإنسانية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close