الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

توقع ركودًا اقتصاديًا.. بنك إنكلترا يرفع معدل الفائدة إلى 1,75%

توقع ركودًا اقتصاديًا.. بنك إنكلترا يرفع معدل الفائدة إلى 1,75%

Changed

يضغط رفع سعر الفائدة على قيمة الجنيه الإسترليني وعلى القدرة الشرائية لملايين البريطانيين - غيتي
يضغط رفع سعر الفائدة على قيمة الجنيه الإسترليني وعلى القدرة الشرائية لملايين البريطانيين - غيتي
في محاولة لترويض التضخم، رفع بنك إنكلترا أسعار الفائدة إلى 1,75%، و توقع أن يبلغ معدل التضخم المدفوع بتداعيات الحرب الروسية 13% في وقت لاحق هذا العام.

رفع بنك إنكلترا أسعار الفائدة إلى 1,75%، وهذه هي المرة السادسة منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي، التي يلجأ فيها البنك إلى زيادة سعر الفائدة في محاولة لترويض التضخم، قبل أن يترسخ ويصبح جزءًا من الاقتصاد البريطاني.

وقال محافظ بنك إنكلترا أندرو بايلي: "بدون استثناءات أو تحفظات قررت لجنة السياسية النقدية اتباع سياسة مشددة في مواجهة ضغوط تضخمية تشتد وتتوسع عبر مختلف قطاعات الاقتصاد".

وتوقع بنك إنكلترا أن يبلغ معدل التضخم المدفوع بتداعيات الحرب الروسية 13% في وقت لاحق من هذا العام الحالي، عندها يدخل الاقتصاد البريطاني في ركود لمدة عام بداية من الخريف المقبل، بحسب توقعات البنك.

وفي العادة تلجأ البنوك المركزية إلى رفع سعر الفائدة بغرض إبطاء الاقتراض، ومن ثم الاستهلاك في مسعى لكبح جماح التضخم، حسب مراسل "العربي".

ويضغط رفع سعر الفائدة على قيمة الجنيه الإسترليني وعلى القدرة الشرائية لملايين البريطانيين وعلى مدخراتهم وقروضهم، في أزمة اقتصادية ثقيلة قبل أن يستقر رئيس الوزراء الجديد في منصبه بداية الخريف المقبل، بعدها سيحل شتاء بريطانيا الذي يحذر بنك إنكلترا من أنه سيكون مرعبًا بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وتراكم التضخم.

"نمو ضعيف"

ويدفع ارتفاع أسعار الغاز منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا المصرف المركزي إلى توقع ارتفاع سقف فواتير الكهرباء بالنسبة للمستهلكين بنسبة 75% في أكتوبر/ تشرين الأول.

وستكون الأضرار ثقيلة بالنسبة للاقتصاد البريطاني. وقال بنك إنكلترا: "نتوقع انكماشًا في الإنتاج في كل فصل" بين الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2022 والأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023.

وبحسب المصرف، فإن "النمو بعد هذه الفترة سيبقى ضعيفًا". وتوقع نموًا عام 2022 بنسبة 3,5% ثمّ انكماشًا أولًا للناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1,5% عام 2023 وانكماشًا ثانيًا بنسبة 0,25% عام 2024.

ويحذو بنك إنكلترا حذو الاحتياطي الفدرالي الأميركي والبنك المركزي الأوروبي، اللذين قررا رفع معدلات الفائدة على التوالي بـ0,75% و0,50% في يوليو/ تموز.

وأعلن المصرف المركزي البريطاني أنه سيصوّت أيضًا في سبتمبر/ أيلول، على احتمال بدء بيع السندات التي يملكها في إطار برنامجه لإعادة شراء الأصول.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close