الإثنين 27 يونيو / يونيو 2022

توقيع اتفاقية لاستجرار الغاز الطبيعي إلى لبنان

توقيع اتفاقية لاستجرار الغاز الطبيعي إلى لبنان
الثلاثاء 21 يونيو 2022
نافذة إخبارية حول توقيع اتفاقية لنقل الكهرباء من الأردن إلى لبنان عبر الأراضي السورية (الصورة: تويتر)

وقّع لبنان ومصر والنظام السوري اليوم الثلاثاء اتفاقية لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز سنويًا من مصر إلى لبنان عبر سوريا.

وبموجب الاتفاقية التي جرى توقيعها في وزارة الطاقة اللبنانية في بيروت، سيتم ضخ الغاز عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار في شمال لبنان، حيث يمكن أن تضيف حوالي 450 ميغاوات إلى الشبكة، لتؤمن ما يعادل حوالي أربع ساعات إضافية من الكهرباء يوميًا.

الحاجة لموافقة البنك الدولي

وقال وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال اللبنانية وليد فياض: "إن الأمر ما زال يحتاج إلى موافقة البنك الدولي الذي تعهد بالتمويل، وكذلك يحتاج إلى تأكيد من الإدارة الأميركية بأنها لن تفرض على لبنان ومصر عقوبات بسبب تعاملهما مع سوريا بموجب هذا الاتفاق". 

وأعلن فياض الاتفاق اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحافي إلى جانب ممثلين من مصر وسوريا، ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية المملوكة للدولة مجدي جلال.

ولم يعلن عن البنود المالية للاتفاقية، لكن جلال أشار إلى أن "مصر ستعرض سعرًا مناسبًا وتفضيليًا لأشقائنا في لبنان". وقال: "نحن جاهزون في أي وقت وبمجرد إتمام الإجراءات، أن نضخ الغاز من الغد". 

وتنتج شركة الكهرباء اللبنانية التي تديرها الدولة ما يعادل عدة ساعات فقط من الطاقة يوميًا، مما يجبر الكثيرين على دفع اشتراكات باهظة الثمن في مولدات خاصة.

وهذا الاتفاق هو جزء من جهود تدعمها الولايات المتحدة لمعالجة انقطاع التيار الكهربائي في لبنان عن طريق نقل الكهرباء من الأردن والغاز الطبيعي من مصر عبر سوريا. وتم طرح الخطط التي ستضيف معًا ما يصل إلى 700 ميغاوات إلى شبكة الكهرباء اللبنانية، لأول مرة في صيف عام 2021 لكنها واجهت عدة تأخيرات.

وكان البنك الدولي قد وافق على تقديم التمويل إذا أجرى لبنان إصلاحات طال انتظارها في قطاع الكهرباء لتقليل الهدر وتعزيز تحصيل رسوم الخدمة. وأقر مجلس الوزراء اللبناني خطة لإصلاح قطاع الكهرباء في مارس/ آذار، لكنه لم ينفذ بعد المكونات الرئيسية للخطة.

إنجاز المتطلبات القانونية والفنية

كما أثار نقل الغاز عبر سوريا مخاوف بشأن التعرض للعقوبات الأميركية بموجب قانون قيصر 2019، الذي يعاقب أي شخص يتعامل مع النظام السوري.

لكن مسؤولين أميركيين يؤكدون أنهم منحوا الدول "تصريحًا مسبقًا" للانخراط في محادثات دون مواجهة التعرض للعقوبات، لكنهم لن يتمكنوا من تحديد الامتثال الكامل إلّا بعد توقيع العقود.

وقال فياض اليوم الثلاثاء: "بتوقيع هذه الاتفاقيات يكون لبنان ومصر والأردن وسوريا قد أنجزوا كافة المتطلبات القانونية والفنية والتجارية من أجل السير قدمًا نحو تأمين الكهرباء للشعب اللبناني". وأمل أن تكون كل العقبات قد تم تذليلها من أجل تأمين التمويل من البنك الدولي. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

اقتصاد - اليمن
منذ 3 ساعات
تقرير يسلط الضوء على المشاريع الصغيرة في اليمن (الصورة: العربي)
شارك
Share

لا يزال التوجه نحو المشاريع الصغيرة في اليمن محاطًا بتعقيدات كبيرة أبرزها غياب التوجه الرسمي في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد.

اقتصاد - العالم
الأحد 26 يونيو 2022
نافذة إخبارية تتناول إعلان حالة الطوارئ في سريلانكا (الصورة: تويتر)
شارك
Share

تعذر وصول شحنات وقود كانت من المفترض أن تصل البلاد، وقد تم تأجيلها حتى إشعار آخر، وذلك على وقع أزمة اقتصادية كبرى تعانيها سريلانكا.

اقتصاد - ألمانيا
الأحد 26 يونيو 2022
تقرير لـ"العربي" حول تأثير متحوّر أوميكرون على حركة الطيران حول العالم (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

تواجه شركات إدارة المطارات في جميع أنحاء أوروبا، بما في ذلك ألمانيا، نقصًا في الموظفين لمواجهة تدفق الركاب مع عودة الطلب على السفر بعد انتهاء معظم قيود كورونا.

Close