الإثنين 25 مارس / مارس 2024

توقيف 7 محتجين على منع صلاة التروايح بالمساجد في المغرب

توقيف 7 محتجين على منع صلاة التروايح بالمساجد في المغرب

Changed

المغرب
قرار عدم السماح بإقامة صلاة التراويح داخل المساجد في المغرب لكبح انتشار فيروس كورونا (أرشيف - غيتي)
قرّر المغرب عدم السماح بإقامة صلاة التراويح داخل المساجد خلال شهر رمضان ما أغضب قطاعات داخل المجتمع، ودفع البعض إلى تنظيم وقفات احتجاجية.

أوقف الأمن المغربي، 7 أشخاص إثر احتجاجات في عدد من المدن رفضًا لإلغاء صلاة التراويح بمساجد المملكة في إطار قيود مواجهة فيروس كورونا.

وأفادت مصادر إعلامية أن "مواجهات اندلعت مساء الخميس بين رجال الأمن وعدد من المتظاهرين المطالبين بإقامة صلاة التراويح في مدينة طنجة شمالي البلاد". مضيفة أن تلك المواجهات "أسفرت عن توقيف 7 أشخاص، وبعض الخسائر المادية".

من جهتها، منعت السلطات الأمنية عددًا من الأشخاص من إقامة صلاة التراويح بأحد المساجد في مدينة وزان شمال البلاد.

كما خرق العشرات في بعض المدن مثل آسفي وفاس حظر التجوال الليلي، وخرجوا في مسيرات احتجاجية للمطالبة بإقامة صلاة التراويح".

وكانت تسجيلات مصورة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت في وقت سابق متظاهرين وهم يرددون شعارات "هذا عيب هذا عار، الإسلام في خطر"، و"الشعب يريد صلاة التراويح"، قبل أن تتدخل السلطات لتفريقهم.

وقرر المغرب عدم السماح بإقامة صلاة التراويح داخل المساجد خلال شهر رمضان؛ ما أغضب قطاعات داخل المجتمع، ودفع البعض إلى تنظيم وقفات احتجاجية للتعبير عن رفض هذا الإجراء.

ويدخل قرار تعليق صلاة التراويح في المساجد الذي يتم اعتماده للسنة الثانية على التوالي، ضمن حزمة تدابير مشددة اتخذتها الحكومة المغربية لاحتواء انتشار فيروس كورونا وسلالاته المتحوّرة خلال شهر رمضان.

وفي 7 أبريل/ نيسان الجاري، أعلنت السلطات المغربية، تمديد ساعات حظر التجوال الليلي خلال رمضان، لتشمل مواقيت إقامة صلاتي العشاء والفجر.

وأصبح حظر التجوال المفروض للحد من تفشي فيروس كورونا، ممتدًا من الـ20:00 إلى الـ06:00 بالتوقيت المحلي (نفسه توقيت غرينتش).

ووفق آخر حصيلة رسمية، بلغت إصابات كورونا في المغرب، 504 آلاف و260، منها 8 آلاف و927 وفاة، و490 ألفًا و366 حالة تعافٍ.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close